22010. الحَوْرُ1 22011. الحور1 22012. الْحَوْرَاء1 22013. الحورية2 22014. الْحَوْز1 22015. الحَوْزُ222016. الحوزاء1 22017. الْحَوْزَة1 22018. الْحَوْزِيِّ1 22019. الحَوْسُ1 22020. الحُوشُ1 22021. الحَوْشُ1 22022. الحوش1 22023. الحوشب1 22024. الحوشبة1 22025. الحوشكة1 22026. الحوشي1 22027. الحوص1 22028. الحَوْصُ1 22029. الحوصل1 22030. الحوصلة1 22031. الحَوْضُ1 22032. الْحَوْض3 22033. الحوض1 22034. الحوط1 22035. الحوطة1 22036. الحوف1 22037. الحَوْفُ2 22038. الحوق2 22039. الحَوْقُ1 22040. الحوقة1 22041. الحوقل1 22042. الحوقلة1 22043. الحَوْقَلة1 22044. الحوْقَلَةُ1 22045. الحوك1 22046. الحوكة2 22047. الْحول2 22048. الحَوْلُ2 22049. الحول1 22050. الحولاء1 22051. الحولان1 22052. الحُولَةُ1 22053. الحولة1 22054. الحولي1 22055. الحوم1 22056. الحَوْمُ1 22057. الحَوْمانُ1 22058. الحومانة1 22059. الحومة1 22060. الحومل1 22061. الحونس1 22062. الحوي1 22063. الحُوَيَّاءُ1 22064. الحوية1 22065. الحويذ1 22066. الحوير1 22067. الحويزاء1 22068. الحُوَيْزَةُ1 22069. الحِيُّ1 22070. الحيا1 22071. الْحيَاء2 22072. الحَياء1 22073. الحَيَاءُ2 22074. الحياء2 22075. الْحَيَاة2 22076. الحَياة1 22077. الحياة2 22078. الْحَيَاة الحسية1 22079. الحياة الدنيا2 22080. الْحَيَاة الْعَقْلِيَّة...1 22081. الحياد1 22082. الحِيارُ1 22083. الْحِيَازَة2 22084. الحياصة2 22085. الْحِيَاض1 22086. الحياكة2 22087. الحيال4 22088. الحَيّانِيّةُ1 22089. الحَيَّةُ1 22090. الْحَيَّة1 22091. الْحَيْثِيَّة1 22092. الحيد2 22093. الحيدان1 22094. الحيدة1 22095. الحيدى1 22096. الحِيدَينِ1 22097. الحَيْذُوانُ1 22098. الحَيرُ1 22099. الحير1 22100. الحِيرَةُ1 22101. الحَيْرَةُ1 22102. الْحيرَة1 22103. الحيرة1 22104. الحيرتان1 22105. الحيّز1 22106. الحَيْزُ2 22107. الحَيِّزُ1 22108. الحيز4 22109. الحَيْزَبُوْرُ1 Prev. 100
«
Previous

الحَوْزُ

»
Next
الحَوْزُ:
بالفتح ثم السكون، وزاي، من حزت الشيء حوزا إذا حصلته: وهي قرية من شرقي مدينة واسط قبالتها متصلة بالحزّامين، وهي محلة تقابل واسطا من الجانب الشرقي ويقال له حوز برقة، ينسب إليها الأديب أبو الكرم خميس بن علي الحوزي، حدث عن أبي القاسم عبد العزيز بن علي الأنماطي وأبي منصور محمد النديم العكبري وأبي القاسم علي بن أحمد البسري وغيرهم من البغداديّين والواسطيين، قال أبو طاهر السلفي: كان خميس من حفّاظ الحديث المحققين بمعرفة رجاله ومن أهل الأدب البارع، وله من الشعر الغاية في الجودة، وفي شيوخه كثرة، وقد علقت عنه فوائد وسألته عن رجال من الرواة فأجاب بما أثبتّه في جزء ضخم وهو عندي، وقد أملى عليّ نسبه، وهو: خميس بن علي بن أحمد ابن علي بن إبراهيم بن الحسن بن سلامويه الحوزي، ومولده سنة 447، وكان إتقانه مما يعول عليه، وفي كتاب ابن نقطة: مولده سنة 442 في شعبان، ومات في شعبان أيضا سنة 510 بواسط. والحوز أيضا:
موضع بالكوفة، ينسب إليه أبو علي الحسن بن علي ابن زيد بن الهيثم الحوزي، حدث عن محمد بن الحسن النحاس، حدث عنه أبيّ النّرسي ومحمد بن علي بن
ميمون، وابنه أبو محمد يحيى بن الحسن بن علي بن زيد الحوزي، حدث عن محمد بن عبد الله بن هشام التيملي، حدث عنه أبيّ. والجوز أيضا: محلة بأعلى بعقوبا، ينسب إليها أبو محمد عبد الحق بن محمود بن أبي طاهر الفرّاش، سمع من أبي الفتح عبيد الله بن عبد الله بن مثاقيل، سمع منه ابن نقطة وذكره وقال: كان فقيها صالحا فاضلا.
الحَوْزُ: الجمعُ، وضمُّ الشيء،
كالحِيازَةِ والاحْتِيازِ، والسَّوْقُ اللَّيِّنُ، والشديدُ، ضِدٌّ، والسيْرُ اللَّيِّنُ، والمَوْضِعُ تُتَّخَذُ حَوالَيْهِ مُسَنَّاةٌ، والمِلْكُ، والنِّكاحُ، والإِغْراقُ في نَزْعِ القَوْسِ، ومَحَلَّةٌ بأَعْلى بَعْقُوبا، منها عبدُ الحَقِّ بنُ محمودٍ الفرَّاشُ الزاهِدُ،
وة بواسِطَ، منها خَميسُ بنُ عليٍّ شيخُ السِّلَفِيِّ،
وة بالكوفة، منها الحسنُ بنُ زيدِ بن الهَيْثَمِ، وبهاءٍ: الناحيةُ، وبَيْضَةُ المُلْكِ، وعِنَبٌ، وفَرْجُ المرأةِ، والطبيعةُ، ووادٍ بالحِجازِ.
وأولُ لَيْلَةِ تَوَجُّهِ الإِبِلِ إلى الماءِ: لَيْلَةُ الحَوْزِ، وقد حَوَّزَ تَحْويزاً.
والمُحاوَزَةُ: المُخالَطَةُ، والوَطْءُ.
والأَحْوَزِيُّ: الأَحْوَذِيُّ،
كالأَحْوَزِ، والأَسْوَدُ، والحَسَنُ السِّياقَةِ،
كالحُوزِيِّ، أو الحُوزِيُّ: الذي يَنْزِلُ وحْدَهُ ولا يُخالِطُ، ورجلٌ رَأْيُهُ وعَقْلُهُ مُدَّخَرٌ، والأَسْوَدُ.
وانْحَازَ عنه: عَدَلَ،
وـ القوْمُ: تَرَكوا مَرْكَزَهم إلى آخَرَ.
وتَحاوَزَ الفَرِيقانِ: انْحَازَ كلُّ واحدٍ عن الآخَرِ. و"حَوَّازُ القُلوبِ" في حديثِ ابنِ مسعودٍ: ما يَحُوزُها ويَغْلِبُها، حتى تَرْكَبَ ما لا يُحَبُّ.
ويُرْوى: حَوازُّ: جمعُ حازَّةٍ، وهي الأُمورُ التي تَحُزُّ في القُلوبِ، وتَحُكُّ، وتُؤَثِّرُ، ويَتَخالَجُ فيها أن تكونَ مَعَاصِيَ، لفَقْدِ الطُّمَأنِينَة إليها.
وتَحَوَّز: تَلَوَّى،
كتَحَيَّزَ، وتَنَحَّى.
والحُوزِيَّةُ، بالضم: الناقةُ المُنْحازَةُ عن الإِبِلِ، أو التي عندَها سَيْرٌ مَذْخُورٌ، أو التي لها خَلَقَةٌ انْقَطَعَتْ عن الإِبِلِ في خَلَقَتِها وفَراهَتِها، كما تقولُ: مُنْقَطِعُ القَرينِ.
والحُوَيْزاءُ: الذَّخيرةُ تَطْويها عن صاحِبِكَ.
وحَوْزانُ وحَوْزُ: قَرْيتانِ.
والحُوَيْزَةُ، كدُوَيْرة: قَصَبَةٌ بِخُوزِسْتانَ، منها: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ محمدٍ الفَقيهُ الشاعرُ، وابنهُ حسنٌ شاعرٌ، وعبدُ اللهِ بنُ الحسنِ، وأحمَدُ بنُ عباس المُحَدِّثانِ، ومحمودُ بنُ إسماعيلَ الحُوَيْزانِيُّ الخَطيبُ المُحدِّثُ، كأنه من تَغْييرِالنَّسَبِ.
وحُوَيْزَةُ، كجُهَيْنَةَ: ممَّنْ قاتلَ الحُسَيْنَ. وبَدْرُ بنُ حُوَيْزَةَ: محدِّثٌ. وككَتَّانٍ: رجلٌ. وكرُمَّانٍ: الجِعْلانُ الكِبارُ.
والحَوْزاءُ: الحَرْبُ التي تَحُوزُ القومَ. وهِلالُ بنُ أحْوَزَ: قاتِلُ جَهْمِ بنِ صَفْوَانَ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.