25107. الذَّكَاءُ1 25108. الذّكاء1 25109. الذكاة1 25110. الذَّكَاة1 25111. الذَّكْذَكَةُ1 25112. الذكر125113. الذِّكْر1 25114. الذَّكَرُ1 25115. الذكْرُ1 25116. الذَّكْرُ1 25117. الذّكر4 25118. الذِّكْرُ1 25119. الذّكر وَالْأُنْثَى...1 25120. الذكر والحذف1 25121. الذِكر 1 25122. الذكرة1 25123. الذكوة1 25124. الذُّكُورَة1 25125. الذكية1 25126. الذكير1 25127. الذل2 25128. الذُّلاَّحُ1 25129. الذلاقة1 25130. الذلذل1 25131. الذَّلَفُ1 25132. الذلق1 25133. الذلقة1 25134. الذَّلَمُ1 25135. الذلول1 25136. الذَّلِيل1 25137. الذَّمُّ1 25138. الذّمّ1 25139. الذَّم1 25140. الذَّماءُ1 25141. الذماء1 25142. الذمار1 25143. الذمارة1 25144. الذمام1 25145. الذمامة1 25146. الذمة1 25147. الذِّمَّة1 25148. الذّمّة1 25149. الذِّمَّة2 25150. الذَّمَخُ1 25151. الذمر1 25152. الذَّمِرُ1 25153. الذمرة1 25154. الذَّمَلَّقُ1 25155. الذَّمْلَقَةُ1 25156. الذمى1 25157. الذِّميُّ1 25158. الذِّمِّيّ1 25159. الذمّية1 25160. الذمير1 25161. الذَّمِيلُ1 25162. الذميم1 25163. الذميمة1 25164. الذِّنَاب1 25165. الذناب1 25166. الذِّنابة1 25167. الذُّنابة1 25168. الذنابة1 25169. الذنابى1 25170. الذنان1 25171. الذنانة1 25172. الذنب1 25173. الذَّنْب1 25174. الذّنب2 25175. الذَّنْبُ1 25176. الذَّنب2 25177. الذَّنَبَةُ1 25178. الذنبة1 25179. الذنبية1 25180. الذنن1 25181. الذّنُوب1 25182. الذَّنوب1 25183. الذَّنُوبُ1 25184. الذُّنُوب1 25185. الذنيباء1 25186. الذَّنينُ1 25187. الذنين1 25188. الذَّهُّ1 25189. الذهاب1 25190. الذُّهَابُ1 25191. الذَّهبُ1 25192. الذَّهَب3 25193. الذَّهْبَانِيّةُ1 25194. الذهبة1 25195. الذهبية1 25196. الذهل1 25197. الذُّهْلُولُ1 25198. الذهن1 25199. الذِّهنُ1 25200. الذّهن1 25201. الذِّهْن2 25202. الذَّهْنُ1 25203. الذّهنية1 25204. الذهنية1 25205. الذّهول1 25206. الذهول2 Prev. 100
«
Previous

الذكر

»
Next
الذكر: تارة يراد به هيئة للنفس بها يمكن الإنسان أن يحفظ ما يقتنيه من المعرفة وهو الحفظ، لكن الحفظ يقال اعتبارا بإحرازه، والذكر اعتبارا باستحضاره وتارة يقال لحضور الشيء في القلب أو القول، ولذلك قيل الذكر ذكران: ذكر بالقلب وذكر باللسان، وكل منهما ضربان: ذكر عن نسيان، وذكر لا عن نسيان بل عن إدامة الحفظ، وكل قول يقال له ذكر. والذكرى كثرة الذكر وهو أبلغ من الذكر. والتذكرة ما يتذكر به الشيء، وهو أعم من الدلالة والأمارة.

وعند الصوفية: الذكر امتلاء القلب من المذكور، استيلاء الاسم على المعمور. وقيل اندراج الذكر في مذكوره واستسلام السرئر عند ظهورهز
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.