Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي

ا
ب
ت
ج
ح
خ
د
ذ
ر
س
ش
ص
ض
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2929
1250. الرجز3 1251. الرجس2 1252. الرجع2 1253. الرجعة2 1254. الرجف3 1255. الرجل31256. الرجم1 1257. الرحب2 1258. الرحم1 1259. الرخصة1 1260. الرخو2 1261. الرد1 1262. الرداء1 1263. الردة1 1264. الردف2 1265. الرديء1 1266. الرزق3 1267. الرزق الحسن1 1268. الرسالة1 1269. الرسم1 1270. الرسم التام1 1271. الرسم الناقص1 1272. الرسوخ1 1273. الرسول1 1274. الرسول في الفقه1 1275. الرشد3 1276. الرشوة2 1277. الرصد2 1278. الرضاع1 1279. الرضوان1 1280. الرضى1 1281. الرطل3 1282. الرطوبة1 1283. الرعاع2 1284. الرعاف4 1285. الرعب2 1286. الرعد1 1287. الرعشة2 1288. الرعونة3 1289. الرغام2 1290. الرغبة1 1291. الرغد2 1292. الرفاهية1 1293. الرفث1 1294. الرفد2 1295. الرفض1 1296. الرفع2 1297. الرفق1 1298. الرق1 1299. الرقاد1 1300. الرقبة1 1301. الرقم2 1302. الرقوب2 1303. الرقيب1 1304. الرقيقة2 1305. الركاز1 1306. الركض1 1307. الركوب1 1308. الركوع3 1309. الرمز2 1310. الرمس2 1311. الرمض2 1312. الرمل4 1313. الرمي1 1314. الرهبة2 1315. الرهط1 1316. الرهن1 1317. الرواء5 1318. الرواية3 1319. الروح1 1320. الروح الحيواني1 1321. الرود2 1322. الروض1 1323. الروغ1 1324. الروم3 1325. الرونق3 1326. الروي3 1327. الرياء2 1328. الرياضة4 1329. الريب5 1330. الريع1 1331. الرين2 1332. الزاجر3 1333. الزبد1 1334. الزبر3 1335. الزجج1 1336. الزجر1 1337. الزحزحة1 1338. الزحف1 1339. الزخرف2 1340. الزرارية2 1341. الزرع1 1342. الزرقة1 1343. الزعفرانية3 1344. الزعم2 1345. الزفن2 1346. الزفير1 1347. الزفيف2 1348. الزقوم2 1349. الزكاة4 Prev. 100
«
Previous

الرجل

»
Next
الرجل: بفتح الراء وضم الجيم: مختص بآدمي ذكر بالغ. وبالكسر الجارحة المعروفة، وهي كما في المصباح. من أصل الفخذ إلى القدم وهي حقيقة في ذلك. وتطلق مجازا على الطائفة من الجراد، وعلى السراويل، وعلى العهد كما في قولهم: كان على رجل فلان أي عهده، ذكره الزمخشري. ومن مجازه قولهم: فلان لا يعرف يد القوس من رجلها أي لا يعرف أعلاها من أسفلها، وقولهم: قام على رجل، إذا جد في أمر. ورجال الله في طريق الصوفية هم المسمون بعالم الأنفاس، وهو اسم يعمهم، وهم على طبقات كثيرة وأحوال مختلفة، فمنهم من تجمع له الحالات والطبقات كلها، ومنهم من يحصل له البعض. وما من طائفة إلا لها لقب خاص، ومنهم من يحصره عدد في كل زمن، ومنهم من لا، ومنهم الرجبيون وهم أربعون في كل زمن بلا زيادة ولا نقص، وهم أرباب القول الثقيل سموا به لأن حال هذا المقام لا يكون لهم إلا في رجب ثم بانقضائه يفقدون الحال إلى قابل، وهم متفرقون بالبلاد، يعرف بعضهم بعضا وقل من يعرفهم من أهل الطريق، وكل منهم في رجب يجد أن السماء انطبقت عليه فيضطجع ولا تتحرك منه جارحة، ولا يقدر على قيام ولا قعود ولا حركة، يبقى ذلك عليه أول يوم، ثم يخف شيئا فشيئا، ويقع له الكشف والتجلي والاطلاع على المغيبات، ولا يزال مسجى حتى يدخل شعبان فيقوم كأنما نشط من عقال، فإن كان ذا تجارة أو صنعة اشتغل بشغله وسلب عنه حاله، إلا من شاء الله أن يبقى عليه. وهو حال غريب مجهول السبب.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.