Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
1025. الرُّطُوبَة1 1026. الرعاف4 1027. الرَّعْد2 1028. الرعونة3 1029. الرّفْع2 1030. الرّقّ21031. الرقبى2 1032. الرَّقِيق2 1033. الرقيقة2 1034. الرِّكَاز2 1035. الرمل4 1036. الرَّهْط2 1037. الرَّهْن2 1038. الرواقيون2 1039. الروث2 1040. الرّوح الْأَعْظَم1 1041. الرّوح الإنساني1 1042. الرّوح الحيواني1 1043. الرّوم2 1044. الروي3 1045. الرِّيَاء1 1046. الرياضة4 1047. الرياضي1 1048. الريب5 1049. الرّيح4 1050. الريمياء1 1051. الزَّائِد2 1052. الزاجر3 1053. الزاوية3 1054. الزبر3 1055. الزحاف2 1056. الزر2 1057. الزرارية2 1058. الزعفرانية3 1059. الزَّكَاة2 1060. الزلزلة2 1061. الزَّمَان2 1062. الزَّمَخْشَرِيّ1 1063. الزَّمْهَرِير2 1064. الزِّنَا1 1065. الزَّنَادِقَة1 1066. الزنجار3 1067. الزندقة2 1068. الزنديق2 1069. الزّهْد2 1070. الزَّوْج2 1071. الزَّيْتُون2 1072. الزيف2 1073. السَّائِب وَكَذَا السائبة...1 1074. السَّائِل3 1075. السَّائِمَة2 1076. السَّادة1 1077. الساري1 1078. السَّاق2 1079. السَّاكِن2 1080. السالك2 1081. السَّالِم1 1082. السب4 1083. السبائية1 1084. السَّبَب2 1085. السبحان1 1086. السبحة2 1087. السبر3 1088. السبك1 1089. السبيلا1 1090. السِّتَّة2 1091. الستوقة2 1092. الستيني1 1093. السجع3 1094. السجع المتوازي2 1095. السجع الْمطرف1 1096. السّجل2 1097. السحر6 1098. السّحُور2 1099. السخرة2 1100. السخي1 1101. السِّرّ3 1102. السّرقَة2 1103. السرمد3 1104. السرمدي3 1105. السّريَّة3 1106. السَّطْح2 1107. السَّطْح المستوي1 1108. السعال3 1109. السعد الذَّابِح1 1110. السّعر3 1111. السفاتج1 1112. السّفر4 1113. السفسطة3 1114. السَّفه وَالسَّفِيه...1 1115. السقط3 1116. السقيم3 1117. السكب2 1118. السكتة3 1119. السكر4 1120. السَّكْرَان2 1121. السُّكْنَى2 1122. السُّكُوت2 1123. السّكُون1 1124. السكينَة3 Prev. 100
«
Previous

الرّقّ

»
Next
الرّقّ: فِي اللُّغَة الضعْف يُقَال ثوب رَقِيق أَي ضَعِيف النسج وَمِنْه رقة الْقلب. وَفِي الْفِقْه عِنْد الْجُمْهُور عبارَة عَن ضعف حكمي شرع جَزَاء فِي الأَصْل عَن الْكفْر. وَعند الْبَعْض الرّقّ عجز حكمي لَا يقدر صَاحبه بِهِ على التَّصَرُّفَات والولايات. وَإِنَّمَا قُلْنَا: إِنَّه ضعف لِأَن الشَّخْص بِسَبَبِهِ يكون عَاجِزا لَا يملك مَا يملكهُ الْحر من الشَّهَادَة وَالْقَضَاء بل يصير مَمْلُوكا للْغَيْر بِالِاسْتِيلَاءِ كَمَا يتَمَلَّك سَائِر الْمُبَاحَات بالاصطياد. وتوصيف الضعْف بالحكمي احْتِرَاز عَن الْحسي فَإِن العَبْد رُبمَا يكون أقوى من الْحر حسا لِأَن الرّقّ لَا يُوجِبهُ خللا فِي أَعْضَائِهِ وَقواهُ. فالرقيق وَإِن كَانَ قَوِيا جسيما عَاجز لَا يقدر على الشَّهَادَة وَالْقَضَاء وَالْولَايَة والتزوج ومالكية المَال. وَمعنى كَونه (جُزْءا فِي الأَصْل) أَن الرّقّ فِي أصل وَصفه وَابْتِدَاء ثُبُوته جَزَاء الْكفْر فَإِن الْكفَّار لما استنكفوا عبَادَة الله تَعَالَى وصيروا أنفسهم مُلْحقَة بالجمادات حَيْثُ لم ينتفعوا بعقولهم وسمعهم وأبصارهم بِالتَّأَمُّلِ فِي آيَات الله تَعَالَى وَالنَّظَر فِي دَلَائِل وحدانيته تَعَالَى والمعجزات الباهرات الدَّالَّة على صدق أنبيائه وَرُسُله جازاهم الله تَعَالَى فِي الدُّنْيَا بِالرّقِّ الَّذِي صَارُوا بِهِ محَال الْملك وجعلهم عبيد عبيده وألحقهم بالبهائم فِي التَّمَلُّك والابتذال. ولكونه جَزَاء الْكفْر فِي الأَصْل لَا يثبت على الْمُسلم لكنه فِي حَال الْبَقَاء صَار ثَابتا بِحكم الشَّرْع حكما من أَحْكَامه من غير أَن يكون معنى جَزَاء الْكفْر مرعيا فِيهِ وَمن غير أَن يلْتَفت إِلَى جِهَة الْعقُوبَة.
أَلا ترى أَن العَبْد يبْقى رَقِيقا وَإِن أسلم وَصَارَ من الاتقياء وَيكون ولد الْأمة الْمسلمَة رَقِيقا وَإِن لم يُوجد مِنْهُ مَا يسْتَحق بِهِ الْجَزَاء وَهُوَ كالخراج فَإِنَّهُ فِي الِابْتِدَاء يثبت بطرِيق الْعقُوبَة حَتَّى يثبت ابْتِدَاء على الْمُسلم لكنه فِي حَال الْبَقَاء صَار من الْأُمُور الْحكمِيَّة حَتَّى لَو اشْترى الْمُسلم أَرض الْخراج لزم عَلَيْهِ الْخراج وَالنِّسْبَة بَين الرّقّ وَالْملك وَالْفرق بَين التعريفين الْمَذْكُورين فِي الْملك إِن شَاءَ الله تَعَالَى.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.