Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
2009. الرَّكْبُ1 2010. الركنُ اليمانيّ1 2011. الرُّمَاحَةُ1 2012. الرَّمادَةُ1 2013. الرّمّانتان1 2014. الرُّمّةُ12015. الرِّمْثُ2 2016. الرَّمْدُ1 2017. الرَّمَصُ1 2018. الرَّمْلُ2 2019. الرَّمْلَةُ1 2020. الرُّمَيْشَةُ1 2021. الرَّنْقَاء1 2022. الرُّهاء1 2023. الرُّهافَةُ1 2024. الرُّهَيْمَةُ1 2025. الرَّواءُ1 2026. الرَّوَاحُ1 2027. الرَّواطي1 2028. الرُّوجُ1 2029. الرَّوْحاء1 2030. الرَّوْحَانُ1 2031. الرورُ1 2032. الرَّوْعُ2 2033. الرُّومُ1 2034. الرُّومَانيّ1 2035. الرُّومَقَانُ1 2036. الرُّوَيتجُ1 2037. الرُّوَيثاتُ1 2038. الرُّوَيثَةُ1 2039. الرُّوَيحان1 2040. الرُّوَيلُ1 2041. الرَّيّ1 2042. الرِّياحِيّةُ1 2043. الريب5 2044. الرَيْغَذْمُون1 2045. الزَّابُ1 2046. الزَّابجُ1 2047. الزَّابُوقَة1 2048. الزَّارَةُ1 2049. الزَّاهريّة1 2050. الزَّاوِيَةُ1 2051. الزَّبّاء1 2052. الزَّبَحُ1 2053. الزَّبَدَانِيّ1 2054. الزَّبِيبيّةُ1 2055. الزُّبَيْدِيّةُ1 2056. الزَّبِيرُ1 2057. الزَّبِيرَتانِ1 2058. الزُّجّ1 2059. الزَّجّاجَةُ1 2060. الزجاجلة1 2061. الزَّحْرُ1 2062. الزَّحْفُ1 2063. الزَّرَائِبُ1 2064. الزِّرابُ1 2065. الزراب1 2066. الزَّرّاعَةُ1 2067. الزّرْقاء1 2068. الزَّرِيبُ1 2069. الزَّزّ1 2070. الزُّطّ1 2071. الزَّعابة1 2072. الزَّعازِعُ2 2073. الزَّعْبَلَةُ1 2074. الزَّعْفَرانيّةُ1 2075. الزَّعْلُ1 2076. الزَّعْلاء1 2077. الزَّغْباء1 2078. الزُّغَيْبَةُ1 2079. الزُّقَاقُ1 2080. الزَّلّاقَةُ1 2081. الزِّمْلِقَى1 2082. الزُّمَيْلُ1 2083. الزَّنّاءُ1 2084. الزَّهراء1 2085. الزَّهَرِيّ1 2086. الزُّهَيرِيّة1 2087. الزَّوَاخي1 2088. الزَّوْرُ2 2089. الزُّوَيّةُ1 2090. الزِّيادِيّةُ1 2091. الزِّيبُ1 2092. الزَّيْتُ2 2093. الزَّيتونُ1 2094. الزَّيتونةُ1 2095. الزَّيدِي1 2096. الزَّيدِيّةُ1 2097. الزِّيزيان1 2098. الزَّيْمَةُ1 2099. السّائِبَةُ1 2100. السّابوريّةُ1 2101. الساجُ2 2102. الساجور2 2103. الساحلُ1 2104. السّادَةُ1 2105. السّاعد2 2106. السّافِرِيّةُ1 2107. السَّاقَةُ1 2108. السّامِرَةُ1 Prev. 100
«
Previous

الرُّمّةُ

»
Next
الرُّمّةُ:
بضم أوّله، وتشديد ثانيه وقد يخفّف، ولفظ الأصمعي في كتابه: ما ارتفع من بطن الرمّة، يخفف ويثقّل هذا لفظه، فهو نجد، والرمة: فضاء، وقد ذكرنا أن الرمة ما بقي من الحبل بعد تقطّعه، وجمعه رمم، ومنه سمّي ذو الرمّة لأنّه قال في أرجوزة له:
أشعث مضروب القفا موتود ... فيه بقايا رمّة التقليد
يعني ما بقي في رأس الوتد من رمّة الطّنب المعقود
فيه، ومن هذا يقال: أعطيته الشيء برمّته أي بجماعته، وأصله الحبل يقلّد به البعير، يعني أعطاه البعير بحبله، وأما الرّمة، بالتخفيف، فذكره أبو منصور في باب ورم وخفّفه ولم يذكر التشديد وقال: بطن الرّمّة واد معروف بعالية نجد، وقال أبو عبيد السكوني: في بطن الرمّة منزل لأهل البصرة إذا أرادوا المدينة بها يجتمع أهل الكوفة والبصرة ومنه إلى العسيلة، وقال غيره: أصل الرمة واد يصب من الدهناء، وقد ذكر في الدهناء، وقال ابن دريد: الرّمة قاع عظيم بنجد تنصبّ فيه أودية، ويقال بالتخفيف، وقال العاصمي: سمعت أبا المكارم الأعرابي وابن الأعرابي يقولان الرمة طويلة عريضة تكون مسيرة يوم تنزل أعاليها بنو كلاب ثمّ تنحدر فتنزل عبس وغيرهم من غطفان ثم تنحدر فتنزل بنو أسد، وفي كتاب نصر: الرمة، بتخفيف الميم، واد يمرّ بين أبانين يجيء من المغرب، أكبر واد بنجد يجيء من الغور والحجاز أعلاه لأهل المدينة وبني سليم ووسطه لبني كلاب وغطفان وأسفله لبني أسد وعبس ثمّ ينقطع في رمل العيون ولا يكثر سيله حتى يمدّه الجريب واد لكلاب، وقال الأصمعي: الرّمّة واد يمرّ بين أبانين يستقبل المطلع ويجيء من المغرب وهو أكبر واد بعمله. والرمة، يخفف ويثقل: فضاء تدفع فيه أودية كثيرة وهي أوّل حدود نجد، وأنشد:
لم أر ليلة كليل مسلمه ... أنّى اهتديت والفجاج مظلمة
لراكبين نازلين بالرّمه
فهذا شاهد على التخفيف وهو أشيع وأكثر، قال الأصمعي: بطن الرمة واد عظيم يدفع عن يمين فلجة والدّثينة حتى يمرّ بين أبانين الأبيض والأسود وبينهما نحو ثلاثة أيّام، قال: ووادي الرمة يقطع بين عدنة والشربّة فإذا جزعت الرمة مشرقا أخذت في الشربّة وإذا جزعت الرمة في الشمال أخذت في عدنة، وبين الرمة والجريب واد يصبّ في الرمة، والذي قرأته في كتاب الأصمعي في جزيرة العرب رواية ابن دريد عن عبد الرحمن بن عمة وقد ذكر نجدا فقال: وما ارتفع من بطن الرمة، يخفف ويثقل هذا لفظه، فهو نجد، قال: والرمة فضاء تدفع فيه أودية كثيرة، وتقول العرب على لسان الرمّة:
كلّ بنيّ فإنّه يحسيني ... إلّا الجريب فإنه يرويني
وبين أسفل الرمة وأعلاها سبع ليال من الحرة حرّة فدك إلى القصيم وحرّة النار، قال: والرمة تجيء من الغور والحجاز، فأعلى الرمة لأهل المدينة وبني سليم ووسطها لبني كلاب وغطفان وأسفلها لبني أسد وعبس ثمّ ينقطع في الرمل رمل العيون، وما بين الرمة والجريب يقال له الشربّة كما يذكره، وقال أبو مهدي الأعرابي: تقول العرب قالت الرّمة حيث كانت تتكلّم:
كلّ بنيّ يسقين ... حسيّة فيهنين
غير الجريب يروين
قال: وذاك أن الرمة لا يكثر ماؤها وسيلها حتى يمدّها الجريب، وقالت امرأة كانت تنسج:
لشقّتي أعظم من بطن الرّمه ... لا تستطيع مثلها بنت أمه
إلّا كعاب طفلة مقوّمه
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.