Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
1198. الشُّفْعَة3 1199. الشَّفق2 1200. الشَّفَقَة2 1201. الشَّك3 1202. الشُّكْر2 1203. الشكل31204. الشم3 1205. الشَّمَائِل1 1206. الشمَال مُقَابل الْيَمين...1 1207. الشَّمْس3 1208. الشنجرف1 1209. الشهَاب2 1210. الشَّهَادَة2 1211. الشهامة3 1212. الشَّهْر2 1213. الشَّهْوَة3 1214. الشُّهُود1 1215. الشَّهِيد2 1216. الشواهد1 1217. الشوق3 1218. الشيبانية1 1219. الشَّيْخ2 1220. الشِّيعَة2 1221. الصابية1 1222. الصابيون1 1223. الصاحب3 1224. الصاحبان2 1225. الصَّاع2 1226. الصاعقة4 1227. الصَّالح2 1228. الصامتة1 1229. الصُّبْح الصَّادِق2 1230. الصُّبْح الْكَاذِب1 1231. الصَّبْر3 1232. الصّبيان1 1233. الصَّحَابِيّ3 1234. الصِّحَّة3 1235. الصحو3 1236. الصَّحِيح3 1237. الصَّدْر3 1238. الصدْق3 1239. الصَّدَقَة2 1240. الصدى2 1241. الصّديق3 1242. الصِّرَاط2 1243. الصّرْف2 1244. الصَّرِيح2 1245. الصِّفَات الجلالية1 1246. الصِّفَات الجمالية1 1247. الصِّفَات الذاتية1 1248. الصِّفَات الفعلية1 1249. الصِّفَات النفسية1 1250. الصّفة المشبهة1 1251. الصَّفْقَة2 1252. الصفي2 1253. الصقيع2 1254. الصَّك2 1255. الصَّلَاة3 1256. الصلب3 1257. الصُّلْح2 1258. الصِّنَاعَة2 1259. الصِّنْف2 1260. الصَّوَاب2 1261. الصَّوْت2 1262. الصُّور الجسمية1 1263. الصُّورَة3 1264. الصُّورَة النوعية1 1265. الصُّوف2 1266. الصَّوْم3 1267. الصَّيْد2 1268. الصيرورة1 1269. الصِّيغَة3 1270. الضَّأْن2 1271. الضال4 1272. الضباب2 1273. الضَّبْط1 1274. الضحك3 1275. الضحكة2 1276. الضِّدّ2 1277. الضدان2 1278. الضَّرْب2 1279. الضَّرُورَة2 1280. الضَّرُورَة الأزلية...1 1281. الضَّرُورِيّ2 1282. الضرورية الْمُطلقَة...1 1283. الضَّعِيف2 1284. الضلال3 1285. الضلع2 1286. الضَّم1 1287. الضَّمَان3 1288. الضمة2 1289. الضَّمِير الرَّاجِع إِلَى النكرَة ن...1 1290. الطَّاعَة2 1291. الطَّاهِر2 1292. الطِّبّ1 1293. الطباع2 1294. الطباق3 1295. الطَّبِيب الروحاني1 1296. الطبيعة الْمُطلقَة1 1297. الطبيعي2 Prev. 100
«
Previous

الشكل

»
Next
الشكل: فِي اللُّغَة الشّبَه والمثل وَصُورَة الشَّيْء. وَعند المنطقيين الْهَيْئَة الْحَاصِلَة من وضع الْحَد الْأَوْسَط عِنْد الحدين يجب حمله عَلَيْهِمَا أَو وَضعه لَهما أَو حمله على أَحدهمَا وَوَضعه للْآخر فَهُوَ أَرْبَعَة. لِأَن الْحَد الْأَوْسَط إِن كَانَ مَحْمُولا فِي الصُّغْرَى مَوْضُوعا فِي الْكُبْرَى فَهُوَ الشكل الأول - أَو مَحْمُولا فيهمَا فَالثَّانِي - أَو مَوْضُوعا فيهمَا فالثالث - أَو عكس الأول فالرابع - والشكل الأول بديهي الإنتاج وَبَاقِي الأشكال مَرْدُودَة إِلَيْهِ وَلِهَذَا يُقَال إِنَّه محكها. وَشرط إنتاجه إِيجَاب الصُّغْرَى كيفا وفعليتها جِهَة وكلية الْكُبْرَى كَمَا.
فَإِن قيل إِن الشكل الأول دوري إِذْ الْعلم بالمطلوب يحْتَاج إِلَى الْعلم بكلية الْكُبْرَى وَهُوَ إِلَى الْعلم بالمطلوب لِأَنَّهُ من جزئياتها. قُلْنَا، إِن احتياجها إِلَى الْعلم بالجزئيات إِجْمَالا وَإِلَّا لما حكمنَا بِصدق كليتها وَالْمَطْلُوب يحْتَاج فِي علمه التفصيلي فَافْهَم. وَفِي الشكل عِنْد الْحُكَمَاء اخْتِلَاف قَالَ بَعضهم هُوَ الْهَيْئَة الْحَاصِلَة من إحاطة الْحَد الْوَاحِد أَو حَدَّيْنِ أَو أَكثر بالجسم التعليمي أَو السَّطْح. وَأما الْخط فَلَا يُمكن إحاطة أَطْرَافه بِهِ لِأَن أَطْرَاف الْخط النقط وَلَا يتَصَوَّر كَون الْخط محاطا بالنقط. وإحاطة الْحَد الْوَاحِد كَمَا فِي الكرة والدائرة. وإحاطة الحدين كَمَا فِي نصف الدائرة أَو وَنصف الكرة. وإحاطة الْحُدُود كَمَا فِي المثلث والمربع وَسَائِر المضلعات. وَالْمرَاد بالإحاطة فِي تَعْرِيف الشكل هِيَ الْإِحَاطَة التَّامَّة ليخرج الزاوية فَإِنَّهَا على الْأَصَح لَيست بشكل بل هَيْئَة وكيفة عارضة للمقدار من حَيْثُ إِنَّه محاط بحدكما فِي رَأس المخروط المستدير أَو أَكثر إحاطة غير تَامَّة مثلا إِذا فَرضنَا سطحا مستويا محاطا بخطوط ثَلَاثَة مُسْتَقِيمَة. فَإِذا اعْتبر كَونه محاطا بالخطوط الثَّلَاثَة كَانَت الْهَيْئَة الْعَارِضَة لَهُ بِهَذَا الِاعْتِبَار هِيَ الشكل. فَإِذا اعْتبر من تِلْكَ الخطوط الثَّلَاثَة خطان متلاقيان على نقطة مِنْهُ كَانَت الْهَيْئَة الْعَارِضَة للسطح بِهَذَا الِاعْتِبَار هِيَ الزاوية.
وتعريف الشكل بِمَا ذكرنَا مَشْهُور بَين الْحُكَمَاء وَلَكِن لَا يخفى عَلَيْك أَنه يلْزم من هَذَا التَّعْرِيف أَن لَا يكون لمحيط الكرة وَهُوَ السَّطْح وَكَذَا الْأَمْثَال هَذَا الْمُحِيط كمحيط الدائرة والمثلث وَسَائِر المضلعات شكل لِأَنَّهُ لَيْسَ لذَلِك الْمُحِيط محيطا آخر وَلذَا قَالُوا الْأَنْسَب فِي تَعْرِيف الشكل أَن يُقَال الشكل هُوَ الْهَيْئَة الْحَاصِلَة للمقدار من جِهَة الْإِحَاطَة سَوَاء كَانَت إحاطة الْمِقْدَار بالشكل أَو إحاطة الشكل بالمقدار فَحِينَئِذٍ تَعْرِيف الشكل شَامِل لمحيط الكرة وَأَمْثَاله.
وَيعلم من هَا هُنَا أَنه لَا وَجه لتخصيص الشكل بالسطح والجسم التعليمي فَإِنَّهُ مُحِيط الدائرة خطّ لَا سطح وَلَا جسم تعليمي. وَلَا شكّ فِي أَن لَهُ شكلا بِهَذَا التَّعْرِيف. نعم لَا بُد أَن يخصص الشكل بالمقدار. والشكل الطبيعي مَا يكون باقتضاء الطبيعة النوعية كشكل الْإِنْسَان بِأَنَّهُ مدور الرَّأْس بَادِي الْبشرَة مُسْتَقِيم الْقَامَة وَعَيناهُ كَذَا وَأَنْفه كَذَا وخده كَذَا ويداه وَرجلَاهُ كَذَا وَكَذَا وَهَذَا الشكل يكون مُشْتَركا فِي جَمِيع أَفْرَاد الْإِنْسَان. والشكل الشخصي مَا يكون باقتضاء تشخص شخص وَهَذَا يكون مُخْتَصًّا بِهِ وَالْأول يكون مُمَيّزا للنوع عَن النَّوْع الآخر وَالثَّانِي للشَّخْص عَن الشَّخْص الآخر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.