Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي

ا
ب
ت
ج
ح
خ
د
ذ
ر
س
ش
ص
ض
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2929
1512. الشماتة2 1513. الشمال1 1514. الشمس1 1515. الشمسمة1 1516. الشمول1 1517. الشهادة11518. الشهامة3 1519. الشهب2 1520. الشهر1 1521. الشهوة1 1522. الشهيد2 1523. الشوار2 1524. الشوب2 1525. الشوق3 1526. الشوك2 1527. الشوى2 1528. الشياع2 1529. الشيخ2 1530. الشيطان1 1531. الشيطنة1 1532. الصابئة1 1533. الصاحب3 1534. الصادق1 1535. الصاعقة4 1536. الصالح2 1537. الصالحات1 1538. الصالحية1 1539. الصب2 1540. الصبح1 1541. الصبر2 1542. الصبغة2 1543. الصحة1 1544. الصحو3 1545. الصحيح2 1546. الصحيح لذاته من الحديث...1 1547. الصحيفة2 1548. الصخب1 1549. الصد2 1550. الصدأة1 1551. الصداقة2 1552. الصدر1 1553. الصدع2 1554. الصدغ2 1555. الصدق1 1556. الصدقة3 1557. الصديد2 1558. الصديق2 1559. الصراط3 1560. الصرة2 1561. الصرح2 1562. الصرع2 1563. الصرف1 1564. الصرم2 1565. الصريح1 1566. الصعق1 1567. الصعود1 1568. الصعيد1 1569. الصغر1 1570. الصغو2 1571. الصفاء1 1572. الصفات الجلالية1 1573. الصفات الجمالية2 1574. الصفات الذاتية1 1575. الصفات الفعلية1 1576. الصفة1 1577. الصفة المشبهة1 1578. الصفح3 1579. الصفرة1 1580. الصفع1 1581. الصفق2 1582. الصفوة2 1583. الصفية1 1584. الصفير2 1585. الصقع2 1586. الصك1 1587. الصلاة2 1588. الصلاح1 1589. الصلب3 1590. الصلة2 1591. الصلح2 1592. الصلصال2 1593. الصلع2 1594. الصمت1 1595. الصمد1 1596. الصمم2 1597. الصميم2 1598. الصناعة2 1599. الصنع2 1600. الصنف1 1601. الصنم1 1602. الصنو2 1603. الصواب1 1604. الصوت1 1605. الصورة الجسمية1 1606. الصورة النوعية1 1607. الصوفة2 1608. الصوم2 1609. الصيت3 1610. الصيحة1 1611. الصيد2 Prev. 100
«
Previous

الشهادة

»
Next
الشهادة: رؤية خبرة باطن الشيء ودخلته ممن له غنى في أمره فلا شهادة إلا بخبرة وغناء ممن له اعتدال في نفسه بأن لا يحيف على غيره، فيكون ميزان عدل، ذكره الحرالي. وقال بعضهم: الشهادة كالشهود الحضور مع المشاهدة إما بالبصر أو بالبصيرة، وقد يقال للحضور منفردا. ومشاهد الحج مواطنه التي تحضرها الملائكة والأخيار من الناس. وقيل هو مواضع النسك والشهادة: إخبار عن عيان بلفظ أشهد في مجلس القاضي بحق لغيره على غيره. والإخبارات ثلاثة: إما بحق لغيره على آخر، وهو الشهادة، أو بحق للمخبر على آخر وهو الدعوى، أو عكسه، وهو الإقرار. وقال الراغب: الشهادة: قول صادر عن علم حصل بمشاهدة بصر أو بصيرة، وشهدت يقال على ضربين: أحدهما جار مجرى العلم وبلفظه تقام الشهادة، ولا يكفي من الشاهد أن يقول: أعلم. الثاني: يجري مجرى القسم فتقول: أشهد بالله أنه كذا. ويعبر بالشهادة عن الحكم نحو {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا} . وعن الإقرار نحو {وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ} ، ذكره الراغب. وفي المصباح: جرى على ألسنة الأمة خلفا وسلفا في أداء الشهادة: أشهد مقتصرا عليه دون غيره من الألفاظ الدالة على تحقيق الشيء أعلم وأتيقن، وهو موافق لألفاظ الكتاب والسنة، فكان الإجماع على تعين هذه اللفظة، ولا يخلو من تعبد إذا لم ينقل غيره، ولعل سره أن الشهادة اسم من المشاهدة، وهي الاطلاع على الشيء عيانا، فاشترط في الأداء ما ينبىء عن المشاهدة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.