29304. الشادن1 29305. الشادوف1 29306. الشادي1 29307. الشاذ3 29308. الشَّاذُّ1 29309. الشّاذ129310. الشاذب1 29311. الشاذروان1 29312. الشَّاذَكُونَةُ1 29313. الشاذكونه1 29314. الشّاذِياخُ1 29315. الشاذِياخُ1 29316. الشار1 29317. الشَّارِب1 29318. الشاربة1 29319. الشارة1 29320. الشارد1 29321. الشارع1 29322. الشَّارِع1 29323. الشارف1 29324. الشارف من النوق1 29325. الشارق1 29326. الشّارُوفُ1 29327. الشاروف1 29328. الشاري1 29329. الشَّازِبُ1 29330. الشَّاسِئُ1 29331. الشَّاسِبُ1 29332. الشاسِفُ1 29333. الشاش1 29334. الشاصر1 29335. الشاصرة1 29336. الشاصُلَّى1 29337. الشَّاصُونَةُ1 29338. الشاطب1 29339. الشاطر1 29340. الشاع1 29341. الشاعة1 29342. الشّاعر1 29343. الشَّاعِر2 29344. الشاعي1 29345. الشاغر1 29346. الشّاغِرَةُ1 29347. الشّاغُورُ1 29348. الشَّافافَجُ1 29349. الشافع1 29350. الشَّافِعِي1 29351. الشافه1 29352. الشاق1 29353. الشاقولُ1 29354. الشاقول1 29355. الشّاقول1 29356. الشاكة2 29357. الشَّاكِرُ1 29358. الشاكلة1 29359. الشاكوش1 29360. الشاكي2 29361. الشال1 29362. الشالَمُ1 29363. الشالم1 29364. الشَّامُ1 29365. الشامة1 29366. الشامتة1 29367. الشامذ1 29368. الشامر1 29369. الشامس1 29370. الشامي1 29371. الشانة1 29372. الشاه1 29373. الشّاه والعَرُوس1 29374. الشاهد2 29375. الشّاهد1 29376. الشَّاهِد2 29377. الشاهِسْبَرَمُ1 29378. الشاهق1 29379. الشاهنشاه1 29380. الشاهية1 29381. الشاهِينُ1 29382. الشاهين1 29383. الشاي1 29384. الشب1 29385. الشَّبْأَةُ1 29386. الشَّبَا1 29387. الشبا1 29388. الشَّبابُ1 29389. الشَّبَاب1 29390. الشَّبَادِعُ1 29391. الشباريق1 29392. الشَّبَارِيْق1 29393. الشباعة1 29394. الشِّبَاكُ1 29395. الشباك1 29396. الشبام1 29397. الشبب1 29398. الشبة1 29399. الشبت1 29400. الشِّبِتُّ1 29401. الشبث1 29402. الشبثة1 29403. الشَّبَجُ1 Prev. 100
«
Previous

الشّاذ

»
Next
الشّاذ:
[في الانكليزية] Singular ،strange ،abnormal .irregular
[ في الفرنسية] Singulier ،etrange ،anormal .irregulier
بتشديد الذال لغة المتفرّد. وعند أهل العربية كالصرفيين والنحاة ما يكون مخالف القياس من غير أن ينظر إلى قلّة وجوده وكثرته في الاستعمال نحو قوله: وأمّا ما قلّ وجوده فيسمّى وجوده نادرا سواء خالف القياس أو لا، كخزعال. وما يكون في ثبوته كلام يسمّى ضعيفا كقرطاس بالضم، فإنّ الفصيح بكسر القاف كذا في الجاربردي شرح الشافية في بحث تعبير الزائد بلفظه. وفي بحر المواج في تفسير قوله تعالى: كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ الكلام الوارد قبل وضع القواعد النحوية إن خالف قاعدة الكلّ أو الجمهور يسمّى شاذا على الصحيح، بخلاف ما ورد بعده فإنّه إن خالف الكلّ يسمّى ممنوعا، وإن خالف الجمهور يسمّى شاذا انتهى. وعند المحدّثين حديث رواه المقبول مخالفا لمن هو أولى منه، وهذا هو المعتمد، ويقابله المحفوظ وهو ما رواه أولى من ذلك الراوي المقبول، ويقرب منه ما قيل الشّاذ ما خالف الراوي الثقة فيه جماعة الثقات بزيادة أو نقص. وبالجملة فراوي الشّاذ قوي وراوي المحفوظ أقوى منه بمزيد ضبط أو كثرة عدد، لأنّ العدد الكثير أولى بالحفظ من الواحد، أو غير ذلك من وجوه الترجيحات، وبهذا عرّفه الشافعي وجماعة من العلماء. وقال الخليلي: وعليه حفّاظ الحديث الشّاذ ما ليس له إلّا إسناد واحد شذّ به أي تفرّد به شيخ ثقة أو غيره، فما كان من غير ثقة فمتروك لا يقبل، وما كان عن ثقة توقّف فيه ولا يحتجّ به، فلم يعتبر المخالفة وكذا لم يقتصر على الثقة. وقال الحاكم: الشاذ هو الحديث الذي يتفرّد به ثقة من الثقات وليس له أصل متابع لذلك الثّقة فلم يعتبر المخالفة ولكن قيّد بالثقة. قال ابن الصلاح أمّا ما حكم عليه بالشذوذ فلا إشكال فيه وأمّا ما ذكراه فمشكل بما يتفرّد به العدل الحافظ الضابط كحديث «إنّما الأعمال بالنيات» هكذا يستفاد من شرح النخبة وشرحه ومقدمة شرح المشكاة والقسطلاني.
اعلم أنّ النسبة بين الشّاذ والمنكر هي العموم من وجه لاجتماعهما في اشتراط المخالفة وافتراق الشّاذ بأنّ راويه ثقة أو صدوق والمنكر راويه ضعيف. وابن الصلاح سوّى بينهما وقال: المنكر بمعنى الشّاذ فغفل عن هذا التحقيق كذا في شرح النخبة. وفي شرحه: اعلم أنّ النسبة تارة تعتبر بحسب الصدق وتارة بحسب الوجود وتارة بحسب المفهوم، والأخير هو المراد هاهنا.
اعلم أنّ في بعض الحواشي المعلّقة على شرح النخبة قال: الشاذ له تفاسير: الأول ما يخالف فيه الراوي لمن هو أرجح منه. والثاني ما رواه المقبول مخالفا لمن هو أولى منه، والمقبول أعمّ من أن يكون ثقة أو صدوقا هو دون الثّقة. والثالث ما رواه الثّقة مخالفا لما رواه من هو أوثق منه، وهذا أخصّ من الثاني، كما أنّ الثاني أخصّ من الأول. والرابع ما يكون سوء الحفظ لازما لراويه في جميع حالاته، فإن كان سوء الحفظ عارضا يسمّى مختلطا. والمراد بسوء الحفظ ترجّح جانب الإصابة على جانب الغلط والخامس ما يتفرّد به شيخ. والسادس ما يتفرّد به ثقة ولا يكون له متابع. والسابع وقد ذكره الشافعي ما رواه الثّقة مخالفا لما رواه النّاس انتهى. وفي الإتقان الشّاذ من القراءة ما لم يصحّ سنده كقراءة ملك يوم الدين بصيغة الماضي ونصب يوم وإياك تعبد بصيغة المخاطب المجهول.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.