32435. الطَّلاَق في اللغة1 32436. الطلالة1 32437. الطُِّلاوَةُ1 32438. الطلاوة1 32439. الطلب1 32440. الطّلب232441. الطّلبَة1 32442. الطَّلْبَقَةُ1 32443. الطّلبي1 32444. الطلة1 32445. الطلح1 32446. الطَّلْحُ1 32447. الطِلْحامُ1 32448. الطُّلْحُوْمُ1 32449. الطَّلْخُ1 32450. الطلَخْفى1 32451. الطُّلْخومِ1 32452. الطلس1 32453. الطلساء1 32454. الطلسة1 32455. الطلسم2 32456. الطّلسم1 32457. الطَّلْشُ1 32458. الطلطل1 32459. الطُّلَطينُ1 32460. الطّلع1 32461. الطلع1 32462. الطلعة1 32463. الطَّلَغَانُ1 32464. الطلف1 32465. الطلق2 32466. الطَّلقَة1 32467. الطلل2 32468. الطلم1 32469. الطلمة1 32470. الطُّلْمَةُ1 32471. الطِّلْمِساءُ1 32472. الطلمساء1 32473. الطَّلَنْفَأُ1 32474. الطَّلَنْفَى1 32475. الطلهبس1 32476. الطَّلَهْيَسُ1 32477. الطلو1 32478. الطلواء1 32479. الطلوان1 32480. الطلوب1 32481. الطلوة1 32482. الطّلوع1 32483. الطُّلوع1 32484. الطُّلْوية1 32485. الطلى1 32486. الطلي1 32487. الطليا1 32488. الطلياء1 32489. الطليان1 32490. الطليب1 32491. الطلية1 32492. الطليح1 32493. الطليس1 32494. الطليعة1 32495. الطَّلِيعة1 32496. الطليف1 32497. الطليق1 32498. الطليل1 32499. الطم1 32500. الطمأنينة1 32501. الطّمأنينة1 32502. الطُّمَأْنِينَة1 32503. الطُّمأنينة1 32504. الطماح1 32505. الطماحة1 32506. الطَّمّاحِيّةُ1 32507. الطماطم1 32508. الطماع1 32509. الطَّماليخُ1 32510. الطمة1 32511. الطمث2 32512. الطَّمث1 32513. الطمحة1 32514. الطِّمْحِيْرُ1 32515. الطمر1 32516. الطَّمْرُ1 32517. الطِّمْرَاخُ1 32518. الطِّمْرِسُ1 32519. الطمْرِسُ1 32520. الطمْرُوْقُ1 32521. الطمس1 32522. الطّمس1 32523. الطَّمْس1 32524. الطمْسَرَةُ1 32525. الطَّمْسَلى1 32526. الطمطام1 32527. الطمطم1 32528. الطمطماني1 32529. الطمطمانية1 32530. الطمطمة1 32531. الطمطمي1 32532. الطمع2 32533. الطَّمَع1 32534. الطَّمْلُ1 Prev. 100
«
Previous

الطّلب

»
Next
(الطّلب) الْمَطْلُوب يُقَال هِيَ طلب فلَان إِذا كَانَ يهواها والطالب يُقَال هُوَ طلب نسَاء وَهِي طلب رجال (ج) أطلاب وطلبة

(الطّلب) الْمَطْلُوب و (فِي الاقتصاد) الكمية الَّتِي يقبل الْأَفْرَاد شراءها من سلْعَة مَا بِثمن معِين (ج) طلبات والطلبات (فِي قانون المرافعات) حَاصِل مَا يتَقَدَّم بِهِ الْخصم إِلَى المحكمة ملتمسا الحكم بِهِ فِي الدَّعْوَى
الطّلب:
[في الانكليزية] Request ،poursuit
[ في الفرنسية] Requete ،poursuite
بفتح الطاء واللام لغة محبّة حصول الشيء على وجه يقتضي السّعي في تحصيله لولا مانع من الاستحالة والبعد كما في التمني. وعند أهل العربية يطلق على قسم من الكلام الإنشائي الدّال على الطلب بالمعنى المذكور كما يستفاد من الأطول. وقد يطلق على إلقاء كلام دالّ على الطلب كما يطلق الإنشاء على إلقاء كلام إنشائي كما في الچلپي وأبي القاسم. وهذا أيّ كون الطّلب من أقسام الإنشاء مذهب المحقّقين والبعض على أنّه واسطة بين الخبر والإنشاء. ثم أنواع الطلب على ما ذكره الخطيب في التلخيص خمسة: التمنّي والاستفهام والأمر والنهي والنّداء. ومنهم من جعل التّرجّي قسما سادسا من الطّلب. ومنهم من جعل التّرجّي قسما سادسا من الطّلب. ومنهم من أخرج التمنّي والنّداء من أقسام الطّلب بناء على أنّ العاقل لا يطلب ما يعلم استحالته، فالتمنّي ليس طلبا ولا يستلزمه، وإنّ طلب الإقبال خارج عن مفهوم النداء الذي هو صوت يهتف به الرجل، وإن كان يلزمه ولا بدّ من أن يعدّ الدعاء والالتماس من أقسام الطلب أيضا.
ثم اعلم أنّ الطلب إن كان بطريق العلوّ سواء كان عاليا حقيقة أو لا فهو أمر، وإن كان بطريق التّسفّل سواء كان سافلا في الواقع أولا فدعاء. وإن كان بطريق التّساوي فالتماس. وأمّا عرفا فالالتماس لا يستعمل إلّا في مقام التواضع. والمطلوب إن كان مما لا يمكن فهو التمنّي، وإن كان ممكنا فإن كان الغرض حصول أمر في ذهن الطالب فهو الاستفهام، وإن كان حصول أمر في الخارج فإن كان ذلك الأمر انتفاء فعل فهو النهي، وإن كان ثبوته فإن كان بأحد حروف النداء فهو النداء، وإلّا فهو الأمر، هكذا في كليات أبي البقاء. والطّلب في اصطلاح السّالكين هو أن يكون الليل والنهار في باله سواء في الخلوة أو في الملأ، وسواء في البيت أو في السوق، فلو أعطي الدنيا ونعيمها والآخرة وجنّتها ما كان ليقبل، بل إنّه ليقبل البلاء والمحنة في الدنيا.
الناس يتوبون من الذنوب حتى لا يدخلوا النار، وهو يتوب من الحلال حتى لا يسقط في الجنة. الجميع يطلبون مرادهم. وهو يطلب مولاه وأن يراه، ويسير على قدم التوكل، ويرى سؤال الناس شركا. ومن الله يستحي أن يطلب.
ويستوي لديه البلاء والمحنة والعطاء والمنع والرّدّ أو قبول الناس، كذا في كشف اللغات.

ويقول في لطائف اللغات:
الطالب في اصطلاح السّالكين هو الذي جاوز الشهوات الطبيعية واللّذات النفسية، وقد أزال حجاب الوهم عن وجه الحقيقة وسار من الكثرة إلى الوحدة لكي يصير إنسانا كاملا.

ويقال لهذا المقام: الفناء في الله الذي هو غاية سير السائرين.

ويقول حضرة شرف الدين يحي المنيري:
إنّ الطّالب لا يستقر في أي مرحلة من مراحل سيره بل هو حرام عليه في كلا العالمين.
فالسّكون حرام على قلوب الأولياء.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.