Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
2439. الطَّرْفاء1 2440. الطِّرْمُ1 2441. الطُّرَيبيل1 2442. الطَّرِيدَةُ1 2443. الطسوج1 2444. الطَّفُّ12445. الطَّفَافُ1 2446. الطُّلْوية1 2447. الطَّمّاحِيّةُ1 2448. الطَّهْمانِيّة1 2449. الطَّوَاء1 2450. الطَّوَاحين1 2451. الطُّوب1 2452. الطُّوبانُ1 2453. الطُّوبانِيّة1 2454. الطول5 2455. الطَّوِيّ1 2456. الطّوِيلَةُ1 2457. الطِّيبُ1 2458. الطَّيِّبَةُ1 2459. الطَّيْطوانة1 2460. الطِّينَة1 2461. الظَّاهِرُ1 2462. الظَّاهِرَةُ1 2463. الظَّاهِرِيّةُ1 2464. الظُّبَاء1 2465. الظِّبَاء1 2466. الظُّفْرُ1 2467. الظَّفَرِيةُ1 2468. الظَّفِيرُ1 2469. الظِّهار1 2470. الظَّهْرُ3 2471. الظَّهْرَانُ1 2472. الظُّوَيْلِميّةُ1 2473. العَارِضَةُ السُّفْلى...1 2474. العازريّة1 2475. العَاصِمِيّةُ1 2476. العاصِي1 2477. العَاقِرَةُ1 2478. العَالِ1 2479. العَالِيَاتُ1 2480. العَالِيَةُ1 2481. العامريّة1 2482. العاهُ1 2483. العَبابيدُ1 2484. العَبّادِيّةُ1 2485. العَبّاسَةُ1 2486. العَبّاسِيّةُ1 2487. العَبَامَةُ1 2488. العَبْدُ2 2489. العِبْرُ1 2490. العَبَرَاتُ1 2491. العَبْرَةُ1 2492. العَبْسِيّةُ1 2493. العَبْلاء1 2494. العُبَيْلاء1 2495. العِتْرُ1 2496. العتَيْدُ1 2497. العَتِيقُ1 2498. العَتِيقَةُ1 2499. العَتِيكِيّةُ1 2500. العُثَانَةُ1 2501. العُثجَلِيّةُ1 2502. العُثَيرُ1 2503. العَجَاج1 2504. العَجْرَدُ2 2505. العُجْرُومُ1 2506. العَجْلانِيّةُ1 2507. العَجَلَةُ1 2508. العَجْمَاء1 2509. العَجُولُ1 2510. العُدافُ1 2511. العَدَوِيّةُ1 2512. العَذَبَاتُ1 2513. العِذْيُ2 2514. العُذَيبُ1 2515. العُذَيبَةُ1 2516. العُرّ1 2517. العُرَابة1 2518. العَرّادَةُ1 2519. العِرَاقُ1 2520. العَرَالِسُ1 2521. العَرْجُ1 2522. العَرْجَاء1 2523. العَرْجَةُ1 2524. العَرِجَةُ1 2525. العُرَدَةُ1 2526. العُرَساء1 2527. العُرْشُ1 2528. العِرْضُ1 2529. العَرْضُ2 2530. العُرْفَةُ1 2531. العِرْق1 2532. العِرْقَانِ1 2533. العَرِقَةُ1 2534. العُرْقُوبُ1 2535. العَرِمُ1 2536. العَرَّمَانُ1 2537. العَرَمَةُ1 2538. العِرْناسُ1 Prev. 100
«
Previous

الطَّفُّ

»
Next
الطَّفُّ:
بالفتح، والفاء مشددة، وهو في اللغة ما أشرف من أرض العرب على ريف العراق، قال الأصمعي: وإنما سمي طفّا لأنه دان من الريف،
من قولهم: خذ ما طفّ لك واستطفّ أي ما دنا وأمكن، وقال أبو سعيد: سمي الطف لأنه مشرف على العراق من أطفّ على الشيء بمعنى أطلّ، والطف:
طف الفرات أي الشاطئ، والطف: أرض من ضاحية الكوفة في طريق البرية فيها كان مقتل الحسين ابن علي، رضي الله عنه، وهي أرض بادية قريبة من الريف فيها عدة عيون ماء جارية، منها: الصيد والقطقطانة والرّهيمة وعين جمل وذواتها، وهي عيون كانت للموكلين بالمسالح التي كانت وراء خندق سابور الذي حفره بينه وبين العرب وغيرهم، وذلك أن سابور أقطعهم أرضها يعتملونها من غير أن يلزمهم خراجا، فلما كان يوم ذي قار ونصر الله العرب بنبيه، صلّى الله عليه وسلّم، غلبت العرب على طائفة من تلك العيون وبقي بعضها في أيدي الأعاجم، ثم لما قدم المسلمون الحيرة وهربت الأعاجم بعد ما طمّت عامة ما كان في أيديها منها وبقي ما في أيدي العرب فأسلموا عليه وصار ما عمروه من الأرض عشرا، ولما انقضى أمر القادسية والمدائن وقع ما جلا عنه الأعاجم من أرض تلك العيون إلى المسلمين وأقطعوه فصارت عشرية أيضا، وقال الأقيشر الأسدي من قصيدة:
انّي يذكّرني هندا وجارتها ... بالطفّ صوت حمامات على نيق
بنات ماء معا بيض جآجئها، ... حمر مناقرها صفر الحماليق
أيدي السّقاة بهن الدهر معملة، ... كأنما لونها رجع المخاريق
أفنى تلادي وما جمّعت من نشب ... قرع القواقيز أفواه الأباريق
وكان مجرى عيون الطفّ وأعراضها مجرى أعراض المدينة وقرى نجد، وكانت صدقتها إلى عمال المدينة، فلما ولي إسحاق بن إبراهيم بن مصعد السواد للمتوكل ضمها إلى ما في يده فتولى عماله عشرها وصيّرها سواديّة، فهي على ذلك إلى اليوم، ثم استخرجت فيها عيون إسلامية يجري ما عمر بها من الأرضين هذا المجرى، قالوا: وسميت عين جمل لأن جملا مات عندها في حدثان استخراجها فسمّيت بذلك، وقيل: إن المستخرج لها كان يقال له جمل، وسميت عين الصيد لكثرة السمك الذي كان بها، قال أبو دهبل الجمحي يرثي الحسين بن علي، رضي الله عنه، ومن قتل معه بالطفّ:
مررت على أبيات آل محمد، ... فلم أرها أمثالها يوم حلّت
فلا يبعد الله الديار وأهلها، ... وإن أصبحت منهم برغمي تخلّت
ألا إنّ قتلى الطفّ من آل هاشم ... أذلّت رقاب المسلمين فذلّت
وكانوا غياثا ثم أضحوا رزيّة، ... ألا عظمت تلك الرزايا وجلّت!
وجا فارس الأشقين بعد برأسه ... وقد نهلت منه الرماح وعلّت
وقال أيضا:
تبيت سكارى من أميّة نوّما، ... وبالطفّ قتلى ما ينام حميمها
وما أفسد الإسلام إلا عصابة ... تأمّر نوكاها فدام نعيمها
فصارت قناة الدين في كفّ ظالم، ... إذا اعوجّ منها جانب لا يقيمها
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.