32833. الظنين1 32834. الظِّهار1 32835. الظِّهَار2 32836. الظهار1 32837. الظِّهار1 32838. الظّهار132839. الظِّهَارُ1 32840. الظهارة1 32841. الظُّهر1 32842. الظّهْر1 32843. الظهر1 32844. الظَّهْرُ3 32845. الظَّهْرَانُ1 32846. الظهرة1 32847. الظهري1 32848. الظهير1 32849. الظهيرة1 32850. الظَّوْأَةُ1 32851. الظُّوَيْلِميّةُ1 32852. الظَّيْأَةِ1 32853. الْعَائِد2 32854. العائدة1 32855. العائر1 32856. العائرة2 32857. العائش1 32858. العائشة1 32859. العائط1 32860. العائق3 32861. العائل1 32862. العائلة2 32863. العائن1 32864. العائنة1 32865. العائهة1 32866. العاب1 32867. العابد3 32868. العابدين1 32869. العابر1 32870. العابرة1 32871. العابط1 32872. العابل1 32873. العابية1 32874. العاتق3 32875. العاتِقُ1 32876. العاتك1 32877. العاتكة1 32878. العاتم1 32879. العاتي1 32880. العاثر1 32881. العاثم1 32882. العاثور1 32883. العاج1 32884. العاجل1 32885. العاجلة1 32886. العادة3 32887. العَادةُ1 32888. الْعَادة1 32889. الْعَادة طبيعة خَامِسَة...1 32890. العادلة والعائلة والعازلة...1 32891. العادي2 32892. العادية1 32893. العاذر1 32894. العاذرية1 32895. العاذل1 32896. العاذور1 32897. الْعَار2 32898. العاربة1 32899. العارة1 32900. الْعَارِض2 32901. العارض2 32902. العارضُ السماويّ1 32903. الْعَارِض السماوي1 32904. العَارِضَةُ1 32905. الْعَارِضَة1 32906. العَارِضَةُ السُّفْلى...1 32907. العَارِفُ1 32908. الْعَارِف1 32909. العارف3 32910. العارفة1 32911. العارم1 32912. العارن1 32913. العاري1 32914. الْعَارِية3 32915. العارية3 32916. العارِيَّة1 32917. العازب1 32918. العازبة1 32919. العازريّة1 32920. العازل1 32921. العاس1 32922. العاسل1 32923. العاسلة1 32924. العاشب1 32925. الْعَاشِر1 32926. العاشر2 32927. العاشور1 32928. العاشوراء1 32929. العاصر1 32930. العَاصِرُ1 32931. العاصف1 32932. العاصمة1 Prev. 100
«
Previous

الظّهار

»
Next
الظّهار:
[في الانكليزية] Repudiation
[ في الفرنسية] Repudiation
بالكسر لغة مصدر ظاهر الرجل أي قال لزوجته: أنت عليّ كظهر أمي أي أنت عليّ حرام كظهر أمي، فكنّى عن البطن بالظهر الذي هو عمود البطن لئلّا يذكر ما يقارب الفرج. ثم قيل ظاهر من امرأته فعدّي بمن لتضمين معنى التجنب لاجتناب أهل الجاهلية عن المرأة المظاهر منها، إذ الظّهار طلاق عندهم كما في الكشاف. وشرعا تشبيه مسلم عاقل بالغ زوجته أو جزء منها شائعا كالثلث والربع أو ما يعبّر به عن الكلّ بما لا يحلّ النظر إليه من المحرّمة على التأبيد ولو برضاع أو صهرية، وزاد في النهاية قيد الاتفاق احترازا عمّا لو قال أنت علي مثل فلانة وفلانة أم من زنى بها أو بنتها لم يكن مظاهرا. ولا فرق بين كون ذلك العضو أو غيره مما لا يحلّ إليه النظر. وإنما خصّ باسم الظّهار تغليبا للظّهر لأنّه كان الأصل في استعمالهم، فالتشبيه مخرج لنحو أنت أمي وأختي فإنّه ليس ظهارا كما في مبسوط صدر الإسلام فلو قال إن فعلت كذا فأنت أمي وفعلته فهو باطل، وإن نوى التحريم. وقيد المسلم احتراز عن الذمي والعاقل عن المجنون والبالغ عن الصبي، فإنّ ظهار هؤلاء غير صحيح.
والإضافة مخرجة لما قالت المرأة لزوجها أنت عليّ كظهر أمي فإنّه ليس بشيء. وعن أبي يوسف أنّه ظهار وقال الحسن إنّه يمين كما في المحيط. وقيد الزوجة مخرج لأجنبية أو لأمته قال لها إن تزوّجتك فأنت عليّ كظهر أمي فإنّه لم يكن ظهارا إلّا إذا تزوّج الأجنبية والأمة بعد إعتاقها، فإنّه ينقلب ظهارا كما في قاضي خان وغيره. وقيد على التأبيد مخرج لما إذا شبّه بمزنيّة الأب أو الابن فإنّ حرمتها لا تكون مؤبّدة، ولذا لو حكم بجواز نكاحها نفذ عند محمد خلافا لأبي يوسف ويدخل ما إذا شبّه بظهر أم امرأة، قبّل هذه المرأة أو نظر إلى فرجها بشهوة، فإنّه ظهار عند أبي يوسف خلافا لأبي حنيفة. ثم حكم الظّهار حرمة الوطء ودواعيه إلى وجود الكفارة، هكذا يستفاد من جامع الرموز وفتح القدير.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.