32881. العاثم1 32882. العاثور1 32883. العاج1 32884. العاجل1 32885. العاجلة1 32886. العادة332887. العَادةُ1 32888. الْعَادة1 32889. الْعَادة طبيعة خَامِسَة...1 32890. العادلة والعائلة والعازلة...1 32891. العادي2 32892. العادية1 32893. العاذر1 32894. العاذرية1 32895. العاذل1 32896. العاذور1 32897. الْعَار2 32898. العاربة1 32899. العارة1 32900. الْعَارِض2 32901. العارض2 32902. العارضُ السماويّ1 32903. الْعَارِض السماوي1 32904. العَارِضَةُ1 32905. الْعَارِضَة1 32906. العَارِضَةُ السُّفْلى...1 32907. العَارِفُ1 32908. الْعَارِف1 32909. العارف3 32910. العارفة1 32911. العارم1 32912. العارن1 32913. العاري1 32914. الْعَارِية3 32915. العارية3 32916. العارِيَّة1 32917. العازب1 32918. العازبة1 32919. العازريّة1 32920. العازل1 32921. العاس1 32922. العاسل1 32923. العاسلة1 32924. العاشب1 32925. الْعَاشِر1 32926. العاشر2 32927. العاشور1 32928. العاشوراء1 32929. العاصر1 32930. العَاصِرُ1 32931. العاصف1 32932. العاصمة1 32933. العَاصِمِيّةُ1 32934. العاصِي1 32935. العاض1 32936. العاضه1 32937. العاضهة1 32938. العاطر1 32939. الْعَاطِس1 32940. العاطفة1 32941. العاطوس1 32942. العاطوف1 32943. العافل1 32944. الْعَافِي1 32945. الْعَافِيَة1 32946. العاقب1 32947. الْعَاقِبَة1 32948. العاقر1 32949. العَاقِرَةُ1 32950. الْعَاقِل1 32951. العاقل2 32952. العاقلة1 32953. العاقول1 32954. العاكس1 32955. العاكي1 32956. العَالِ1 32957. العالة2 32958. العالج1 32959. العالط1 32960. العالك1 32961. العالَم1 32962. الْعَالم2 32963. العالم2 32964. العَالَمُ1 32965. العاله1 32966. العالي2 32967. العَالِيّ1 32968. العَالِيَاتُ1 32969. الْعَالِيَة1 32970. العَالِيَةُ1 32971. الْعَام3 32972. العَامُّ1 32973. العام2 32974. الْعَامَّة2 32975. العامة2 32976. العامر من الأرض1 32977. العامريّة1 32978. الْعَامِل2 32979. العامل2 32980. الْعَامِل السماعي1 Prev. 100
«
Previous

العادة

»
Next
العادة: ما استمر الناس عليه على حكم المعقول وعادوا إليه مرة بعد أخرى، ذكره بعضهم. وقال أبو البقاء: العادة: كل ما تكرر، واشتقاقها من عاد يعود إذا رجع. العائدة: ما يرجع إلى العبد أو عليه فهو أعم من الفائدة.
العادة:
[في الانكليزية] Habit
[ في الفرنسية] Habitude
قيل هي مرادف الاستعمال. وقيل المراد من الاستعمال نقل اللفظ من موضوعه الأصلي إلى معناه المجازي شرعا، وغلب استعماله فيه كالصلاة والزكاة حتى صار بمنزلة الحقيقة، ويسمّى إذ ذاك حقيقة شرعية. ومن العادة نقله إلى معناه المجازي عرفا واستفاضته فيه كوضع القدم في قوله لا أضع قدمي في دار فلان، ويسمّى حقيقة عرفية. وقد يقال الاستعمال راجع إلى القول يعني أنّهم يطلقون هذا اللفظ في معناه المجازي في الشرع والعرف دون موضوعه الأصلي كالصلاة والدّابة فإنّهما لا يستعملان في الشرع والعرف إلّا في الأركان المعهودة وفي ذوات القوائم الأربع، والعادة راجعة إلى الفعل كذا في كشف البزدوي في باب ما يهجر منه المعنى الحقيقى في شرح قول البزدوي: قد يترك المعنى الحقيقي بدلالة الاستعمال والعادة.
وفي التلويح العادة تشتمل العرف الخاص وقد يفرّق بينهما باستعمال العادة في الأفعال والعرف في الأقوال انتهى. وفي الأشباه والنظائر ذكر الهندي في شرح المغني العادة عبارة عمّا يستقرّ في النفوس من الأمور المتكرّرة المقبولة عند الطبائع السليمة، وهي أنواع ثلاثة: العرفية العامّة كوضع القدم، والعرفية الخاصّة كاصطلاح كلّ طائفة مخصوصة كالرفع للنحاة، والعرفية الشرعية كالصلاة والزكاة والحج تركت معانيها اللغوية بمعانيها الشرعية. العاذرية:
[في الانكليزية] Al -Adhiriyya (sect)
[ في الفرنسية] Al -Adhiriyya (secte)
بالذال المعجمة فرقة من النجدات عذروا الناس بالجهالات في الفروع.
العادة: ما استمرَّ الناس عليه على حكم المعقول، وعاودوا له مرّة بعد أخرى ومنه قولُ الفقهاء: العادة محكَّمة والعُرف قاضٍ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.