33018. العبادلة4 33019. العبادية1 33020. العَبّادِيّةُ1 33021. العِبَارة1 33022. الْعبارَة1 33023. العبارة133024. العبارة الجلية1 33025. الْعَبَّاس1 33026. العَبّاسَةُ1 33027. العَبّاسِيّةُ1 33028. العباطة1 33029. العباقية1 33030. العَبَاقِيْسُ 1 33031. العَباقيلُ1 33032. العبال1 33033. العبالة1 33034. العَبامُ1 33035. العَبَامَةُ1 33036. العباهر1 33037. الْعَبَاهِلُ1 33038. العَبَاية1 33039. العَبايةُ1 33040. الْعَبَث1 33041. العبث2 33042. العَبَث لغةً1 33043. العَبَجَةُ1 33044. العَبْد3 33045. العبد2 33046. العَبْدُ2 33047. العبدة1 33048. العَبْدَرِيُّ1 33049. العبدل1 33050. العبدلي1 33051. العبدية1 33052. العبر1 33053. العِبْرُ1 33054. العَبَرَاتُ1 33055. العبراني1 33056. العبرانية1 33057. العبرانيين1 33058. العَبْرَبُ1 33059. الْعبْرَة1 33060. العُبْرَة1 33061. العبرة1 33062. العَبْرَةُ1 33063. العُبَرِدَةُ1 33064. العبري1 33065. العبرية1 33066. العبس1 33067. العُبْسُورُ1 33068. الْعُبْسُورَةُ 1 33069. العَبْسِيّةُ1 33070. العَبْشُ1 33071. العَبْشَمَةُ1 33072. العبطة1 33073. العبق1 33074. العبقة1 33075. العبقر1 33076. العبقرة1 33077. العبقري1 33078. العبقرية1 33079. العَبْقَصُ1 33080. العَبْلُ1 33081. العبل1 33082. العبلاء1 33083. العَبْلاء1 33084. العَبْنُ1 33085. العَبَنْبَلُ1 33086. العَبَنْجَرُ1 33087. العَبَنْقَسُ1 33088. العبهر1 33089. العَبْهَرُ1 33090. الْعَبْهَرَ1 33091. العَبْهَرُ 1 33092. العبهرة1 33093. العَبَوْثَرَانُ1 33094. العَبَوْثُرانُ1 33095. العبودة2 33096. العُبُودية1 33097. العُبُوديَّةُ1 33098. الْعُبُودِيَّة2 33099. العبودية2 33100. العبور1 33101. العبوس1 33102. العبية1 33103. العبيثة1 33104. العبيثران والعبوثران...1 33105. العبيدية1 33106. العبير1 33107. العبيط1 33108. العُبَيْلاء1 33109. العَتِئُّ1 33110. العِتَاب1 33111. العتاب4 33112. العتاد2 33113. العتار1 33114. العتال1 33115. العتاه الباكر1 33116. العتاه الشللي1 33117. العتاهة1 Prev. 100
«
Previous

العبارة

»
Next
العبارة:
[في الانكليزية] Sentence ،expression
[ في الفرنسية] Phrase ،expression
بالكسر وتخفيف الموحدة لغة تفسير الرؤيا يقال عبرت الرؤيا اعبرها عبارة أي فسّرتها، وكذا عبّرتها وعبّرت عن فلان إذا تكلمت عنه، فسمّيت الألفاظ الدالة على المعاني عبارات لأنّها تفسّر ما في الضمير الذي هو مستور، كما أنّ المعبّر يفسّر ما هو مستور، وهو عاقبة الرؤيا ولأنّها تكلّم عما في الضمير. وعند البلغاء هي الألفاظ الفصيحة الدّالّة على المعاني المركّبة بتركيب فصيح بليغ كما في جامع الصنائع. قال العبارة عند البلغاء: هي أن يأتي الشاعر أو الكاتب بكلمات مركّبة يقتبسها الفصحاء والبلغاء في منشئاتهم، ويستعملها الكتّاب في مراسلاتهم، وأن تعتبر تلك الكلمات ممتازة عن غيرها من كلام الآخرين، ولا يقدر العوام على الإتيان بمثلها ولا يدرون معناها. والمراد بالعوام هنا عامة المثقفين، وليس العوام الجهلة الذين لا يستحقون الذكر. انتهى. وعند الأصوليين هي عبارة النّصّ، والمراد بالنّصّ اللفظ المفهوم المعنى. فمعنى عبارة النّصّ عين النّصّ فيكون من باب إضافة العام إلى الخاص كما في قولهم نفس الشيء، فعبارة النّصّ لفظ يثبت به حكم سيق الكلام له. فقولنا لفظ بمنزلة الجنس يشتمل الإشارة والدّلالة والاقتضاء. وبقولنا يثبت به حكم خرج الدّلالة والاقتضاء. وبالقيد الأخير خرج الإشارة وقد سبق أيضا في لفظ الظاهر.
وقيل عبارة النّصّ دلالة النظم على المعنى المسوق له بناء على أنّ العبارة وأخواتها من أقسام الدّلالة، فهذا على حذف المضاف أي دلالة عبارة النّصّ دلالة النظم الخ. والنظم اللفظ هكذا يستفاد من كشف البزدوي وشرح الشاشي ويجيء في لفظ النّص أيضا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.