33829. العَشْزَبُ1 33830. العشعش1 33831. العِشق1 33832. العِشْقُ1 33833. الْعِشْق1 33834. العشق233835. العشقة1 33836. العَشَمُ1 33837. العشمة1 33838. العَشَنْبَرَةُ1 33839. العَشَنَّجُ2 33840. العَشَنْزَرُ1 33841. الْعَشَنْزَرُ1 33842. العَشَنْزِرَةُ1 33843. العَشَنَّطُ1 33844. الْعَشَنَّطُ1 33845. العَشَنَّقُ1 33846. الْعَشَنَّقُ1 33847. العَشَنَّقُ 1 33848. العشواء1 33849. العشوة2 33850. العَشَوْزَرُ1 33851. العَشَوْزَنُ2 33852. الْعَشَوْزَنُ1 33853. العُشوفُ1 33854. العَشِيُّ1 33855. الْعشي1 33856. العشي1 33857. العشية1 33858. العشير1 33859. العُشَيرُ1 33860. الْعَشِيرَة1 33861. العُشَيرَة1 33862. العشيرة1 33863. العشيق2 33864. العَصُّ1 33865. العَصا2 33866. الْعَصَا1 33867. العصاب1 33868. الْعِصَابَة1 33869. العصابة1 33870. العصار1 33871. العصارة2 33872. العصافة1 33873. العصاقِيَةُ1 33874. العصام1 33875. العصامي1 33876. العَصَب1 33877. العَصَبُ1 33878. العصب4 33879. الْعَصَبَات1 33880. الْعصبَة2 33881. العَصَبَة1 33882. العصبة1 33883. العصبة السببية1 33884. العَصَبة بغيره1 33885. العَصَبة بنفسه1 33886. العَصَبة مع غيره1 33887. العصبي1 33888. العصبية1 33889. العصر2 33890. العَصْر1 33891. العِصْر1 33892. الْعَصْر1 33893. العَصْرُ1 33894. العصرة1 33895. العُصعُص1 33896. العصعص1 33897. العصعصة1 33898. العصعوص1 33899. العصف1 33900. العَصْفُ1 33901. العصفة1 33902. العصفر1 33903. العُصْفُرُ2 33904. الْعُصْفُرُ1 33905. العصفور1 33906. الْعُصْفُورُ1 33907. العصفورة1 33908. العصفوري1 33909. العصفورية1 33910. العُصْقولُ1 33911. العُصْقُوْلُ 1 33912. العَصَلُ1 33913. العصل1 33914. العصلاء1 33915. العَصْلاوانِ1 33916. العُصْلُبُ1 33917. العصلب1 33918. العَصْلَبِيُّ1 33919. العصلبي1 33920. الْعَصْلَبِيُّ1 33921. العَصَلَّجُ1 33922. العصلج1 33923. العَصْلَدُ1 33924. العِصمة1 33925. العِصْمةُ1 33926. الْعِصْمَة2 33927. العِصْمَةُ1 33928. العصمة2 Prev. 100
«
Previous

العشق

»
Next
العشق: الإفراط في المحبة.
العشق:
[في الانكليزية] Burning love ،passion
[ في الفرنسية] Amour ardent ،passion
بالكسر والفتح وسكون الشين المعجمة حدّه عند أهل السلوك بذل مالك وتحمّل ما عليك. وقيل هو آخر مرتبة المحبة، والمحبة أوّل درجة العشق، كذا في خلاصة السلوك.
وقيل هو عبارة عن إفراط المحبة وشدّتها. وقيل نار تقع في القلب فتحرق ما سوى المحبوب.
وقيل هو بحر البلاء. وقيل هو إحراق وقتل وبعده بعطاء الله تعالى حياة لا فناء له. وقيل جنون إلهيّ رفض بناء العقل. وقيل قيام القلب مع المعشوق بلا واسطة. يقول الشيخ مينا:
العشق مأخوذ من العشقة وهي نبتة تتسلّق على الجذوع فتجعلها يابسة، بينما هي تكون خضراء ونضرة. إذا، فالعشق متى حلّ في بدن يجعل صاحبه يابسا وممحوا، وبدنه ضعيفا ولكن قلبه وروحه منوّرة، كذا في مجمع السلوك.
وفي الإنسان الكامل في باب الإرادة وفي مقام العشق يرى العاشق معشوقه فلا يعرفه كما روي عن مجنون ليلى أنّها مرّت به ذات يوم فدعته إليها لتحدّثه فقال لها: دعني عنك فإني مشغول عنك بليلى، وهذا آخر مقامات الوصول والقرب فيها ينكر العارف معروفه، فلا يبقى عارفا ولا معروفا ولا عاشقا ولا معشوقا، ولا يبقى إلّا العشق وحده. فالعشق هو الذات المحض الصّرف الذي لا يدخل تحت رسم ولا اسم ولا نعت ولا وصف. فالعشق في ابتداء ظهوره يفنى العاشق حتى لا يبقى له اسم ولا وصف ولا رسم، فإذا امتحق العاشق وطمس أخذ العشق في فناء المعشوق، فلا يزال يفني منه الاسم ثم الوصف ثم الذات، فلا يبقى عاشقا ولا معشوقا، وحينئذ يظهر العشق بالصورتين ويتّصف بالصفتين فيسمّى بالعاشق ويسمّى بالمعشوق. وفي الصحائف يقول في الصفحة التاسعة عشرة: العشق عبارة عن فرط المحبّة وهو على خمس درجات.

الأولى: فقدان القلب. ومن ليس بمفقود القلب فليس بعاشق.

الثانية: تأسّف العاشق. وفي هذه الحالة عند ما يكون بدون معشوقه يتأسّف على كلّ لحظة من عمره.

الثالثة: الوجد.

الرابعة: عدم الصبر حيث قيل:
الصّبر عنك مذموم عواقبه والصّبر في سائر الأشياء محمود الخامسة: الصّبابة، فالعاشق في هذه المرحلة يكون مدهوشا، ولغلبة العشق عليه يكون بلا وعي.

ويقول في كشف اللغات: العشق جامع الكمالات وليس هذا إلّا للحقّ. ويقول الشيخ فخر الدين العراقي: العشق إشارة للذات الأحدية المطلقة. وهذا ما اختاره المتأخرون.
والعاشق هو الذي لم يبق فيه أثر للعقل، وليس لديه خبر عن رأسه وقدمه. وقد حرّم على نفسه النوم والطعام. لسانه مشغول بالذكر وقلبه بالفكر وروحه بالمشاهدة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.