33975. العَضْرَفُوْطُ1 33976. العُضْرُوْطُ1 33977. العُضْفُوطُ1 33978. العضل1 33979. العَضَلُ1 33980. العضل والعظل133981. العَضَلَةُ2 33982. العضلة2 33983. العَضْمُ1 33984. العضم1 33985. العضم والعظم1 33986. العَضْمَجَةُ2 33987. العَضَمَّرُ1 33988. العَضَمَّزُ1 33989. العَضَنَّكُ1 33990. العَضَنَّكُ 1 33991. الْعَضَنَّكَةُ1 33992. الْعُضْو1 33993. العُِضْو1 33994. العضو1 33995. العَضَوْبَرُ1 33996. العضوض1 33997. العضوية1 33998. العضيهة1 33999. العطاء3 34000. الْعَطاء1 34001. الْعَطَّار1 34002. العطارة1 34003. العطاش1 34004. العطاف2 34005. العطان1 34006. العطب1 34007. العَطَب1 34008. العُطْبُ1 34009. العطبة1 34010. العطبل1 34011. العُطْبُلُ1 34012. العطبول1 34013. العُطْبُوْلُ1 34014. الْعُطْبُولُ1 34015. الْعطر1 34016. العِطْرُ1 34017. العَطَرَّدُ1 34018. العَطْرَقُ1 34019. العَطَرَّقُ 1 34020. العطرود1 34021. العطسة1 34022. العَطَشُ2 34023. العطعطة1 34024. العطف3 34025. الْعَطف2 34026. العَطْفُ2 34027. العَطْف بـ «بل» الابتدائيَّة...1 34028. العَطْف على الضمير المرفوع المتصل أ...1 34029. العَطْف على المضاف قبل تمام المضاف ...1 34030. العَطْف على ضمير الجرّ بغير إعادة ا...1 34031. العطل2 34032. العطلة1 34033. العَطَلَّسُ1 34034. العُطْمُ1 34035. العطن1 34036. العَطَنُ2 34037. العَطْوُ1 34038. العَطَوَّدُ1 34039. العطوس1 34040. العطوف1 34041. الْعَطِيَّة1 34042. العطيف1 34043. العظاءة1 34044. العَظاءَةُ1 34045. العظار1 34046. العظارة1 34047. العظاري1 34048. العِظالُ1 34049. العُظَالى1 34050. العظامة2 34051. العظامي1 34052. العِظْرِبُ2 34053. العِظْرِمُ1 34054. العِظْلِمُ1 34055. العظلم1 34056. العظلمة1 34057. العِظَمُ1 34058. الْعظم1 34059. العظم2 34060. العظمة2 34061. العظمي1 34062. العظور1 34063. العُظُومُ1 34064. الْعَظِيمَة1 34065. العِظْيَوْطُ1 34066. الْعَفَ1 34067. العفا1 34068. العفاء1 34069. العفاءة1 34070. العفار2 34071. العفارية1 34072. العفاز1 34073. العفازة1 34074. العفاشة1 Prev. 100
«
Previous

العضل والعظل

»
Next
العضل والعظل
فأما (العضل) بالضاد فمصدر عضل فلان فلانا عضلا وأعضل به إذا صلب عليه وضيق في جميع أموره ومنعه مما يحب ويريد ظلما. ومنه عضل الأيم: إذا منعها من التزويج، قال الله جل ثناؤه: "فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن". وكأن منه الداء العضال، وهو الذي أعيا الأطباء. وفي حديث عمر رضي الله عنه: (أعضل في أهل الكوفة، لا يرضون أميرا، ولا يرضاهم أمير) ، معناه: أعياني وأما (العظل) بالظاء فمصدر لا اسم، وهو الملازمة في الفساد في كل ما يتعاقد من الكلاب والجراد، ويقال: عاظلها فعظلها، أي: غلبها في العظال، قال جرير:
كلاب تعاظل سود الفقا ... ح لم تحم شيئا ولم تصطد
وتعظل القوم على فلان: اجتمعوا عليه. والعظال في القوافي: التضمين، ومنه حديث عمر رضي الله عنه وقوله في زهير بن أبي سلمى: (كان لا يعاظل بين قوافيه) . والتضمين هو أن يتعلق معنى البيت الثاني بالأول فكأنه يركبه كقول النابغة:
وهم وردوا الجفار على تميم ... وهم أصحاب يوم بغاث إني
شهدت لهم مواطن صادقات ... وثقت لهم بحسن الظن مني
ويوم العظالى، بضم العين سمي بذلك لأن الناس يركب بعضهم بعضا فيه، يقال: إنه ركب الأثنان والثلاثة الدابة الواحدة، قال الشاعر:
فإن تك في يوم العظالى ملامة ... فيوم الغبيط كان أخزى وألوما
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.