Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي

ا
ب
ت
ج
ح
خ
د
ذ
ر
س
ش
ص
ض
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2929
1780. العفة1 1781. العفريت2 1782. العفو3 1783. العقاب2 1784. العقار2 1785. العقب11786. العقبة1 1787. العقدة2 1788. العقر2 1789. العقل6 1790. العقم2 1791. العكس2 1792. العكس المستوي1 1793. العكوف1 1794. العلائق1 1795. العلاقة4 1796. العلانية1 1797. العلة1 1798. العلق2 1799. العلم4 1800. العلم الانفعالي1 1801. العلم الشرعي1 1802. العلم الظاهر والباطن...1 1803. العلم الفعلي1 1804. العلم المشروع1 1805. العلو1 1806. العم1 1807. العمارة1 1808. العمة1 1809. العمد1 1810. العمر1 1811. العمرة2 1812. العمق3 1813. العمل1 1814. العمل الصالح1 1815. العمى2 1816. العناد2 1817. العنادية4 1818. العندية4 1819. العنصر4 1820. العنصر الثقيل2 1821. العنصر الخفيف1 1822. العنف1 1823. العنقاء4 1824. العنين1 1825. العهد1 1826. العوارض1 1827. العوارض الذاتية1 1828. العوارض المكتسبة2 1829. العوام1 1830. العوذ3 1831. العورة1 1832. العوض2 1833. العول2 1834. العين الثابتة1 1835. العينة2 1836. الغائط2 1837. الغابر3 1838. الغارب2 1839. الغالب1 1840. الغباوة2 1841. الغبطة2 1842. الغراب2 1843. الغرابة2 1844. الغرابية3 1845. الغربة2 1846. الغرة1 1847. الغرر2 1848. الغرض2 1849. الغرف2 1850. الغرق1 1851. الغرم1 1852. الغرور1 1853. الغريب3 1854. الغسل2 1855. الغش1 1856. الغشاوة3 1857. الغشي2 1858. الغصب2 1859. الغضب3 1860. الغضون1 1861. الغط1 1862. الغطاء2 1863. الغفر2 1864. الغفلة2 1865. الغلام1 1866. الغلة1 1867. الغلظة2 1868. الغلو1 1869. الغلواء2 1870. الغم1 1871. الغمر1 1872. الغمز1 1873. الغمض2 1874. الغمغمه1 1875. الغنى2 1876. الغنيمة3 1877. الغوائل1 1878. الغور1 1879. الغوص1 Prev. 100
«
Previous

العقب

»
Next
العقب: مؤخرة القدم، واستعير للولد وولد الولد، {وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ} والعاقبة إطلاقها يختص بالثواب نحو {وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ} . وبالإضافة قد تستعمل في العقوبة نحو {ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا} . الآية، ذكره في المفردات. وفي المصباح: عاقبة كل شيء آخره، وقولهم: جاء في عقبه أصله جاء زيد يطأ عقب عمرو، والمعنى كلما رفع عمرو قدما وضع زيد قدمه مكانها، ثم كثر حتى قيل: جاء عقبه، ثم كثر حتى استعمل بمعنيين، وفيهما معنى الظرفية، أحدهما، المتابعة والموالاة: جاء في عقبه فمعناه في إثره، ومنه سمي المصطفى صلى الله عليه وسلم العاقب لأنه أعقب من كان قبله من الأنبياء، أي جاء بعدهم، الثاني، إدراك جزء من المذكور معه، يقال: جاء في عقب رمضان، إذا جاء وقد بقي منه بقية، ويقال إذا برىء المريض وبقي شيء من المرض: هو في عقب المرض. وأما عقيب ككريم، فاسم فاعل من عاقبه معاقبة، وعقبه تعقيبا إذا جاء بعده. والليل والنهار يتعاقبان، أي كل منهما يعقب صاحبه. والسلام يعقب التشهد أي يتلوه. والعدة تعقب الطلاق أي تتلوه وتتبعه، فهي عقب له. وقول الفقهاء: تفعل كذا عقيب الصلاة بالياء لا وجه له إلا على تقدير محذوف، والمعنى في وقت عقيب وقت الصلاة. فيكون عقيب صفة وقت ثم حذف فصار عقيب الصلاة. وقولهم يصح الشراء إذا استعقب عتقا، لم أر له ذكرا إلا ما في التهذيب: استعقب فلان من كذا خيرا، ومعناه وجد بذلك خيرا بعده. وكلام الفقهاء لا يطابقه إلا بتأويل بعيد، فالوجه أن يقال إذا عقبه العتق أي إذا تلاه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.