34819. العَنَمُ1 34820. العنم1 34821. العنمة1 34822. العنن1 34823. العنو1 34824. العنوان334825. العنوة1 34826. العَنوة1 34827. العنود1 34828. العُنَيْقُ1 34829. العنيق1 34830. العنيك1 34831. العنين1 34832. العِنِّين1 34833. الْعنين1 34834. العنّين1 34835. العَهُّ1 34836. العهاد1 34837. العهادة1 34838. العُهْخُعُ1 34839. العهد1 34840. العَهْد1 34841. العَهْدُ1 34842. الْعَهْد1 34843. العَهد الخارجي1 34844. العَهد الذهني1 34845. العُهْدة1 34846. الْعهْدَة2 34847. العهدة1 34848. العهر1 34849. العُهْعُخَ1 34850. العُهْعُخُ1 34851. العهن1 34852. العُهْنَةُ1 34853. العِهْوُ1 34854. العهيد1 34855. العواء1 34856. العوائذ1 34857. العواج1 34858. العواد2 34859. العَوَادِرُ1 34860. العوار2 34861. العوارض1 34862. العوارض الذاتية1 34863. العَوَارض الذاتية1 34864. الْعَوَارِض الذاتية...1 34865. العَوَارض السماوية1 34866. الْعَوَارِض السماوية...1 34867. الْعَوَارِض الْعُرْفِيَّة...1 34868. العَوَارض الغريبة1 34869. الْعَوَارِض الغريبة...1 34870. العوارض المكتسبة2 34871. الْعَوَارِض المكتسبة...1 34872. العواسة1 34873. العَوَاصِمُ1 34874. العواف1 34875. العوافة1 34876. العواق1 34877. العَوَاقِرُ1 34878. العوالق1 34879. العَوَالِي1 34880. العُوَالِيّةُ1 34881. الْعَوام1 34882. العوام1 34883. العوامة1 34884. العَوَامل1 34885. الْعوَان1 34886. العوة1 34887. العَوْجَاء1 34888. العَوَجَانُ1 34889. العُود1 34890. العَوْدُ1 34891. الْعود2 34892. العوذ3 34893. العَوْذُ1 34894. العوذة1 34895. العَوَرُ1 34896. العور1 34897. العوراء1 34898. العَوْرَاء1 34899. العورة1 34900. العَورة1 34901. الْعَوْرَة2 34902. الْعَوْرَة الغليظة1 34903. العَورة الغيلظة1 34904. العوز1 34905. العَوْزُ1 34906. العَوْسُ1 34907. العوسج2 34908. العَوْسَجُ1 34909. العوصاء1 34910. العَوْصَاء1 34911. الْعِوَض1 34912. العوض2 34913. العَوْعاءُ1 34914. العوف1 34915. العَوْفُ1 34916. العوق1 34917. العَوْقُ1 34918. العَوَقْبَان1 Prev. 100
«
Previous

العنوان

»
Next
(العنوان) مَا يسْتَدلّ بِهِ على غَيره وَمِنْه عنوان الْكتاب
العنوان
تَقولُ العربُ: هو عُنوانُ الكتابِ وعُنيانُهُ وقد مُعَنوَنٌ وعنَّنتُهُ تَعنيناً وهو كتابٌ مُعَنَّنٌ.
ويُقالُ: عُنوانُ كلِّ شيءٍ أَثرُهُ قال حسَّانُ بن ثَابت:
ضَحَّوا بأَشمَطَ عُنوانُ السُّجُودِ به ... يُقَطِّعُ الليلَ تَسبيحاً وقرآناً
أي: أثرُ السُّجُودِ بَيِّنٌ بوجهه وجمع العُنوان: عَناوِين.
العنوان:
[في الانكليزية] Title
[ في الفرنسية] Titre
بالضم والكسر لغة ديباجة الكتاب على ما في كنز اللغات. وفي عرف البلغاء على ما قال ابن أبي الإصبع هو أن يأخذ المتكلّم في غرض فيأتي لقصد تكميله وتأكيده بأمثلة في ألفاظ تكون عنوانا لأخبار متقدّمة وقصص سالفة، ومنه نوع عظيم جدا وهو عنوان العلوم بأن يذكر في الكلام ألفاظ تكون مفاتيح لعلوم ومداخل لها. فمن الأول قوله تعالى، وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْناهُ آياتِنا فَانْسَلَخَ مِنْها الآية، فإنّه عنوان قصة بلعام. ومن الثاني قوله تعالى: انْطَلِقُوا إِلى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ الآية فيها عنوان علم الهندسة فإنّ الشكل المثلث أول الأشكال، وإذا نصب في الشمس على أيّ ضلع من أضلاعه لا يكون له ظلّ لتحديد رءوس زواياه، فأمر الله تعالى أهل جهنم بالانطلاق إلى ظلّ هذا الشكل تهكما بهم وقوله تعالى: وَكَذلِكَ نُرِي إِبْراهِيمَ مَلَكُوتَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ الآيات فيها عنوان علم الكلام وعلم الجدل وعلم الهيئة كذا في الاتقان في نوع بدائع القرآن. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.