34208. العقعقة1 34209. العَقْفُ1 34210. العقفاء1 34211. العقق1 34212. العقل6 34213. العَقل134214. الْعقل2 34215. العَقْلُ2 34216. الْعقل الفعال1 34217. العقل الكلّ1 34218. العَقْل المستفادُ1 34219. الْعقل الْمُسْتَفَاد...1 34220. الْعقل الْمُطلق1 34221. العَقْل الهُيُولانِي...1 34222. الْعقل الهيولاني1 34223. العقْلُ بالفِعْلِ1 34224. الْعقل بِالْفِعْلِ1 34225. العَقْلُ بالملكَة1 34226. الْعقل بالملكة1 34227. العقلة1 34228. العقلي1 34229. العُقْمُ1 34230. العقم2 34231. الْعَقَنْبَاةُ1 34232. العَقَنْبَسُ1 34233. العَقَنْفَسُ1 34234. الْعَقَنْقَل1 34235. العَقَنْقَلُ 1 34236. العقوب1 34237. العُقوبات1 34238. العَقُوبان1 34239. الْعقُوبَة1 34240. العقوة1 34241. العَقْوَةُ1 34242. الْعَقُور1 34243. العُقُورُ1 34244. العقوق1 34245. الْعُقُول1 34246. العقي1 34247. العِقْيُ1 34248. العقيان1 34249. العقيب1 34250. العقيد1 34251. العقيدة1 34252. العقير1 34253. العُقَيْرُ1 34254. العَقِيرُ1 34255. العقيرة1 34256. العُقَيْرَةُ1 34257. العقيص1 34258. العقيصاء1 34259. العقيصة1 34260. العُقَيْصِر 1 34261. العُقَيْصيرُ1 34262. العقيق1 34263. العَقيقُ1 34264. العَقِيقُ1 34265. العَقيقة1 34266. الْعَقِيقَة3 34267. العَقِيقَةُ1 34268. العقيلة1 34269. العقيلى1 34270. العك1 34271. العكاب1 34272. العكاز1 34273. العُكَّاز1 34274. العكازة1 34275. العَكازيلُ1 34276. العَكازِيْلُ 1 34277. العكاس1 34278. العكاشة1 34279. العكاك1 34280. العكال1 34281. العكام2 34282. العَكَبُ1 34283. العِكْبَاشُ1 34284. العُكْبُرُ 1 34285. العُكْبُرَةُ1 34286. الْعُكْبُرَةُ1 34287. العُكْبُزُ1 34288. العُكَبِسُ1 34289. العكة1 34290. العكدة1 34291. العُكْدَةُ1 34292. العكر1 34293. العكرة1 34294. العكرش1 34295. العِكْرِشُ1 34296. العِكْرِشَةُ1 34297. العِكْرِشَةُ 1 34298. الْعَكَرْكَرُ1 34299. العكرمة1 34300. العَكْزُ1 34301. العكس2 34302. العَكْسُ1 34303. العَكس1 34304. العكسُ1 34305. الْعَكْس2 34306. العَكْسُ المُسْتَوى...1 34307. العكس المستوي1 Prev. 100
«
Previous

العَقل

»
Next
العَقل: بالفتح في "المفردات":العقلُ يقال للقوة المُتهيئة لقبول العلم ويقل للعلم الذي يستفيده الإنسان بتلك القوَّة عقل، ولهذا قال أمير المؤمنين علي رضي الله عنه: العقلُ عقلان: مطبوع ومسموع، ولا ينفع مسموع إذا لم يك مطبوعاً. كما لا ينفع ضوء الشمس، وضوء العين مطبوعاً. 
قال الراغبُ: العقلُ ما يُعقل به حقائق الأشياء وقيل: محلُّه الرأس وقيل: محلّه القلب، وهو مأخوذ من عِقَال البعير يمنع ذوي العقول من العدول عن سواء السبيل. والصحيح أنه جوهر مجرَّد يدرك الغائبات بالوسائط والمحسوسات بالمشاهدة أيضاً: العقلُ جوهرٌ مجردُ المادة في ذاته مقارنٌ له في فعله وهي النفسُ الناطقة التي يشير أحد بقوله: "أنا"، وقيل: العقلُ جوهرٌ روحاني في خلقه الله تعالى متعلقاً ببدن الإنسان، وقيل: العقلُ نورٌ في القلب يُعرف به الحقُ والباطل، وقيل:
العقلُ جوهرٌ مجرد عن المادَّة يتعلق بالبدن تعلقَّ التدبير والتصرف وقيل: العقلُ قوة للنفس الناطقة وهو صريحٌ بأن القوة العاقلة أمر مغاير للنفس الناطقة وأن الفاعل في التحقيق هو النفسُ والعقل آلة لها بمنزلة السكِّين بالنسبة على القاطع. وقيل: العقلُ والنفسُ والذِّهن واحدٌ إلاّ أنها سميت عقلاً لكونها مدِركة وسميت نفساً لكونها متصرفة وسُميت ذهناً لكونها مستعدَّة للإدراك. 
وفي "كشاف المصطلحات": "اعلم أن العقل الذي هو مناط التكليف الشرعية اختلف أهلُ الشرع في تفسيره فقال الأشعري: هو العلمُ ببعض الضروريّات الذي سميناه بالعقل بالملكة، وما قاله القاضي: هو العلمُ بوجوب الواجبات العقلية واستحالات المستحيلات وجواز الجائزات ومجاري العادات أي الضروريات التي يحكم بها بجريان العادة فلا يبعد أن يكون تفسيراً لما قال الأشعري. وقال الرازي: والظاهرُ أو العقل صفةٌ غريزة يلزمها العلم بالضروريات عند سلامة الآلات وهي الحواس الظاهرةُ والباطنة". 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.