Al-Barakatī, al-Taʿrīfāt al-Fiqhīya التعريفات الفقهيّة للبركتي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3113
1619. العَقِب1 1620. العَقد1 1621. العُقر1 1622. العَقْعَق1 1623. العقل6 1624. العَقل11625. العُقوبات1 1626. العَقيقة1 1627. العُكَّاز1 1628. العَكس1 1629. العِلاج1 1630. العِلاقة1 1631. العَلامة1 1632. العِلاوة1 1633. العِلَّة التامِّة1 1634. العِلَّة الصورية1 1635. العِلَّة الطردية1 1636. العلَّة المؤثّرة1 1637. العلة المُعدّة1 1638. العِلج1 1639. العَلَق”1 1640. العِلم2 1641. العَلَم2 1642. العَلوفة1 1643. العَلَويون1 1644. العِلِّيّة1 1645. العَليل1 1646. العمالة2 1647. العِمامة1 1648. العَمَد1 1649. العُمرة1 1650. العُمرى1 1651. العَمَل1 1652. العَمَل الكثير في الصلاة...1 1653. العُموم1 1654. العَنا1 1655. العَناق1 1656. العَنان1 1657. العُنَّة1 1658. العَنَت1 1659. العَنف1 1660. العَنْفَقَة1 1661. العَنَق1 1662. العَنوة1 1663. العِنِّين1 1664. العَهْد1 1665. العَهد الخارجي1 1666. العَهد الذهني1 1667. العُهْدة1 1668. العَوَارض الذاتية1 1669. العَوَارض السماوية1 1670. العَوَارض الغريبة1 1671. العوارض المكتسبة2 1672. العَوَامل1 1673. العُود1 1674. العَورة1 1675. العَورة الغيلظة1 1676. العَول في اللغة1 1677. العَيَّار1 1678. العَيْب الفاحش1 1679. العَيْب اليسير1 1680. العَيْب لغة1 1681. العِيد1 1682. العِير1 1683. العَين1 1684. العَيْنَة1 1685. الغائط2 1686. الغابر3 1687. الغارم1 1688. الغانم1 1689. الغِبْطة1 1690. الغَبَن1 1691. الغَبِيُّ1 1692. الغُبَيْراء1 1693. الغداء1 1694. الغُدَاف1 1695. الغدَّة1 1696. الغُدُوّ1 1697. الغَدير1 1698. الغِذَاء1 1699. الغَذِيُّ1 1700. الغر2 1701. الغَرائر1 1702. الغِراس1 1703. الغَرْب1 1704. الغُرَّة1 1705. الغَرَر في البيع1 1706. الغَرَض1 1707. الغُرفة1 1708. الغُرم، المَغْرَم، الغَرَامة...1 1709. الغَريم1 1710. الغَزْو والغَزْوة1 1711. الغُسل1 1712. الغِشاء1 1713. الغَشْي1 1714. الغِشيان1 1715. الغَصْب1 1716. الغَصْب في آداب البحث...1 1717. الغضب3 1718. الغَطَارفة1 Prev. 100
«
Previous

العَقل

»
Next
العَقل: بالفتح في "المفردات":العقلُ يقال للقوة المُتهيئة لقبول العلم ويقل للعلم الذي يستفيده الإنسان بتلك القوَّة عقل، ولهذا قال أمير المؤمنين علي رضي الله عنه: العقلُ عقلان: مطبوع ومسموع، ولا ينفع مسموع إذا لم يك مطبوعاً. كما لا ينفع ضوء الشمس، وضوء العين مطبوعاً. 
قال الراغبُ: العقلُ ما يُعقل به حقائق الأشياء وقيل: محلُّه الرأس وقيل: محلّه القلب، وهو مأخوذ من عِقَال البعير يمنع ذوي العقول من العدول عن سواء السبيل. والصحيح أنه جوهر مجرَّد يدرك الغائبات بالوسائط والمحسوسات بالمشاهدة أيضاً: العقلُ جوهرٌ مجردُ المادة في ذاته مقارنٌ له في فعله وهي النفسُ الناطقة التي يشير أحد بقوله: "أنا"، وقيل: العقلُ جوهرٌ روحاني في خلقه الله تعالى متعلقاً ببدن الإنسان، وقيل: العقلُ نورٌ في القلب يُعرف به الحقُ والباطل، وقيل:
العقلُ جوهرٌ مجرد عن المادَّة يتعلق بالبدن تعلقَّ التدبير والتصرف وقيل: العقلُ قوة للنفس الناطقة وهو صريحٌ بأن القوة العاقلة أمر مغاير للنفس الناطقة وأن الفاعل في التحقيق هو النفسُ والعقل آلة لها بمنزلة السكِّين بالنسبة على القاطع. وقيل: العقلُ والنفسُ والذِّهن واحدٌ إلاّ أنها سميت عقلاً لكونها مدِركة وسميت نفساً لكونها متصرفة وسُميت ذهناً لكونها مستعدَّة للإدراك. 
وفي "كشاف المصطلحات": "اعلم أن العقل الذي هو مناط التكليف الشرعية اختلف أهلُ الشرع في تفسيره فقال الأشعري: هو العلمُ ببعض الضروريّات الذي سميناه بالعقل بالملكة، وما قاله القاضي: هو العلمُ بوجوب الواجبات العقلية واستحالات المستحيلات وجواز الجائزات ومجاري العادات أي الضروريات التي يحكم بها بجريان العادة فلا يبعد أن يكون تفسيراً لما قال الأشعري. وقال الرازي: والظاهرُ أو العقل صفةٌ غريزة يلزمها العلم بالضروريات عند سلامة الآلات وهي الحواس الظاهرةُ والباطنة". 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Barakatī, al-Taʿrīfāt al-Fiqhīya التعريفات الفقهيّة للبركتي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.