35094. الغانم1 35095. الغاني1 35096. الغانية1 35097. الغَايَة2 35098. الْغَايَة2 35099. الغاية135100. الغِبُّ2 35101. الغب3 35102. الغباء1 35103. الْغُبَار1 35104. الغُبَارَاتُ1 35105. الغُبَارَةُ1 35106. الغُبَارَى1 35107. الغبارية1 35108. الغَباشِيرُ1 35109. الغَبَاوَةُ1 35110. الغباوة2 35111. الغبب1 35112. الغبة1 35113. الغَبْثُ1 35114. الغبجة1 35115. الغبر1 35116. الغَبَرُ1 35117. الغبراء1 35118. الغَبْرَاء1 35119. الغبران1 35120. الغبرة1 35121. الغَبِرَةُ1 35122. الغبس1 35123. الغَبَسُ1 35124. الغبسة1 35125. الغبش1 35126. الغَبَشُ1 35127. الغبشة1 35128. الغبص1 35129. الغَبَصُ1 35130. الْغَبْطُ1 35131. الغبطة2 35132. الغِبْطة1 35133. الْغِبْطَة2 35134. الغِبْطَةُ1 35135. الغبغب1 35136. الغَبْغَبُ1 35137. الغبقان1 35138. الغَبَن1 35139. الْغبن2 35140. الغبن1 35141. الْغبن الْفَاحِش1 35142. الْغبن الْيَسِير1 35143. الغبوة1 35144. الغبوق1 35145. الغَبُوقُ1 35146. الغَبِيُّ1 35147. الغبياء1 35148. الغبيب1 35149. الغبيبة1 35150. الغَبْيَةُ1 35151. الغبية1 35152. الغبيثة1 35153. الغَبِيرُ1 35154. الغبيراء1 35155. الغُبَيْراء1 35156. الغبيط1 35157. الغَبِيطُ1 35158. الغَبِيطان1 35159. الغبينة1 35160. الغَتْرَفَةُ1 35161. الغَتْمُ1 35162. الغث1 35163. الغَثُّ1 35164. الغَثّ والثَّمين1 35165. الغُثاءُ1 35166. الغثاء1 35167. الغَثَاةُ1 35168. الغثة1 35169. الغثر1 35170. الغثراء1 35171. الغَثَرَةُ1 35172. الغثرة1 35173. الغثمة1 35174. الغثيث1 35175. الغثيثة1 35176. الغجر1 35177. الغُجومُ1 35178. الْغَد1 35179. الغداء1 35180. الْغَدَاء2 35181. الْغَدَاة1 35182. الغدارة1 35183. الغُدَاف1 35184. الغداف1 35185. الغُدافُ1 35186. الغدافي1 35187. الغداني1 35188. الغُدْبَةُ1 35189. الغدة1 35190. الغُدَّةُ1 35191. الغدَّة1 35192. الغدد1 35193. الغددة1 Prev. 100
«
Previous

الغاية

»
Next
الغاية:
[في الانكليزية] Goal ،end ،tip ،aim ،objective
[ في الفرنسية] But ،fin ،fin ،finalite ،bout
هي تطلق على معان. منها نوع من أنواع الزّحاف وقد سبق. ومنها الظّرف المقطوع عن الإضافة بحذف المضاف إليه لفظا مع كون الإضافة مرادة معنى، وبني المضاف على الضم مثل قبل وبعد، أي قبل هذا وبعد هذا، والحقّ بالغايات لا غير ولا حسب وإن لم يكونا ظرفين كما في الإرشاد وحواشيه، والغايات من المبنيات العارضة، وهذا المعنى من مصطلحات النحاة. ومنها الغرض ويسمّى علّة غائية أيضا وهي ما لأجله إقدام الفاعل على فعله، وهي ثابتة لكلّ فاعل فعل بالقصد والاختيار، فإنّ الفاعل إنّما يقصد الفعل لغرض فلا توجد في الأفعال الغير الاختيارية ولا في أفعاله تعالى، كذا ذكر أحمد جند في حاشية شرح الشمسية وقد سبق أيضا. وهي قد تضاف إلى الفعل.
يقال غاية الفعل، وقد تضاف إلى المفعول، يقال غاية ما فعل، وقد سبق في تقسيم العلوم المدوّنة.

قال شارح التجريد: اعلم أنّ الحركات الاختيارية الصّادرة عن الحيوان لها مباد أربعة مترتّبة فالمبدأ القريب هو القوّة المحرّكة المثبتة في عضلة العضو، والمبدأ الذي يليه هو الإجماع من القوة الشوقية، والأبعد منه هو تصوّر الملائم أو المنافي، فإذا ارتسم بالتخيّل والتفكّر صورة في النفس تحرّكت القوة الشوقية إلى الإجماع فخدمتها القوة المحرّكة في الأعضاء، فما انتهى إليه الحركة وهو الوصول إلى المنتهى هو غاية القوة الحيوانية المحرّكة، وليس لها غاية غير ذلك، وهو أي الوصول إلى المنتهى قد يكون غاية وغرضا للقوة الشوقية أيضا، فإنّ الإنسان ربّما ضجر عن المقام في موضع ويخيل في نفسه صورة موضع آخر، فاشتاق إلى المقام فيه فتحرّك نحوه وانتهت حركته إليه، فغاية قوته الشوقية نفس ما انتهى إليه تحريك القوة المحرّكة، وقد لا يكون لها غاية أخرى لكن لا يتوصل إليها إلّا بالوصول إلى المنتهى فإن الانسان قد يتخيل في نفسه صورة لقائه لحبيب له فيشتاق ويتحرك إلى مكانه فتنتهي حركته إلى ذلك المكان، ولا يكون نفس ما انتهى إليه حركته نفس غاية القوة الشوقية بل معنى آخر، لكن يتبعه ويحصل بعده وهو لقاء الحبيب على تقدير المغايرة بين غايتي المحرّكة والشوقية. فإن لم تحصل غاية الشوقية بعد الوصول إلى المنتهى فالحركة باطلة بالنسبة إلى الشوقية إذ لم يحصل بها ما هو غاية لها، وإن حصلت غايتها فهو خبر إن كان المبدأ هو التفكّر أو عادة إن كان المبدأ هو التخيّل مع خلق وملكه نفسانية كاللعب باللّحية، أو قصد ضروري إن كان المبدأ هو التخيّل مع طبيعة كالتنفس أو مع مزاج كحركات المرضى، أو عبث وجزاف إن كان المبدأ هو التخيّل وحده من غير انضمام شيء إليه. ومنها ما يترتّب على الفعل باعتبار كونه على طرف الفعل؛ قالوا كلّ مصلحة وحكمة تترتّب على فعل الفاعل تسمّى غاية من حيث إنّها على طرف الفعل ونهايته، وتسمّى فائدة أيضا من حيث ترتّبها عليه، فهما أي الغاية والفائدة متحدتان ذاتا ومختلفتان اعتبارا، وتعمّان الأفعال الاختيارية وغيرها.
والفرق بين الغاية بمعنى الغرض وبين الغاية بهذا المعنى أنّها بهذا المعنى أعمّ من وجه من الغاية بمعنى الغرض لوجودهما في الأفعال الاختيارية ووجود الغاية بهذا المعنى فقط في الأفعال الغير الاختيارية، ووجودها بمعنى الغرض فقط فيما إذا أخطأ في اعتقاده.
وبالجملة فالفائدة والغرض مختلفان ذاتا واعتبارا كذا ذكر أحمد جند في حاشية شرح الشمسية.

ويؤيّده ما قال شارح التجريد: الحكماء قد يطلقون الغاية على ما يتأدّى إليه الفعل وإن لم يكن مقصودا إذا كان بحيث لو كان الفاعل مختارا لفعل ذلك الفعل لأجله، وهي بهذا المعنى أعمّ من العلّة الغائية. وبهذا الاعتبار أثبتوا للقوى الطبيعية غايات مع أنّه لا شعور لها ولا قصد، وكذا أثبتوا للأسباب الاتفاقية غايات. قالوا ما يتأدّى إليه الفعل إن كان تأدّيه دائميا أو أكثريا يسمّى ذلك الفعل سببا ذاتيا، وما يتأدّى هو إليه غاية ذاتية. وإن كان تأدّيه مساويا أو أقليا يسمّى الفعل سببا اتفاقيا وما يتأدّى هو إليه غاية اتفاقية.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.