35281. الغِرْزَحْلَةُ1 35282. الغَرْسُ1 35283. الْغَرْس1 35284. الغَرْشُ1 35285. الغَرَضُ2 35286. الغرض235287. الغَرَض1 35288. الْغَرَض2 35289. الغرضان1 35290. الغُرْضُوف1 35291. الغُرْطُمانِيُّ1 35292. الغُرْطُمانيُّ 1 35293. الغرغر1 35294. الغرغرة1 35295. الغرف2 35296. الغَرْفُ1 35297. الغرفة1 35298. الغُرفة1 35299. الغَرْفِيّ1 35300. الْغَرق1 35301. الغرق1 35302. الغِرْقِئُ1 35303. الْغَرْقَد1 35304. الغَرْقَدُ1 35305. الغَرْقَدَةُ1 35306. الغرقل1 35307. الغَرْقَمُ1 35308. الغرقيء1 35309. الغرلة1 35310. الغُرْلَةُ1 35311. الْغرم1 35312. الغرم1 35313. الغُرم، المَغْرَم، الغَرَامة...1 35314. الغُرْمُولُ1 35315. الغُرْمُوْل 1 35316. الغِرْنِفُ1 35317. الغِرْنِقُ1 35318. الغرنوق1 35319. الغُرْنوقُ1 35320. الغُرْنُوْقُ 1 35321. الغرو1 35322. الغَرْوُ1 35323. الغرواني1 35324. الغروب1 35325. الغرور1 35326. الْغرُور2 35327. الغروف1 35328. الغروى1 35329. الغروي1 35330. الغري1 35331. الغَرِيّ1 35332. الغَرِيّانِ1 35333. الغَرِيبُ1 35334. الغريب3 35335. الْغَرِيب2 35336. الغَرِيّةُ1 35337. الغُرَيّةُ1 35338. الغرير1 35339. الغُرَيْرَاء1 35340. الغُرَيْزُ1 35341. الغريزة2 35342. الغَرِيزةُ1 35343. الغريس1 35344. الغريسة1 35345. الغَرِيضُ1 35346. الْغَرِيض1 35347. الغريضة1 35348. الغريف1 35349. الغريفة1 35350. الغُرَيْفَةُ1 35351. الغُرَيْقُ1 35352. الْغَرِيم1 35353. الغَريم1 35354. الغرين1 35355. الغَرِينُ1 35356. الغز1 35357. الْغُزَاة1 35358. الغزال1 35359. الغزالة1 35360. الغزر1 35361. الْغَزل1 35362. الغزل1 35363. الغزو1 35364. الغَزْو والغَزْوة1 35365. الْغَزْوَة1 35366. الغِزْيَدُ1 35367. الغَزِيرُ1 35368. الغُزَيْزُ1 35369. الغُزَيِّلُ1 35370. الغس1 35371. الغساس1 35372. الغساق1 35373. الغَسَّالُ1 35374. الغسالة1 35375. الغسان1 35376. الغساني1 35377. الغسّانية1 35378. الغَسْبَلَةُ 1 35379. الغَسْرُ1 35380. الغسر1 Prev. 100
«
Previous

الغرض

»
Next
الغرض: الهدف المقصود بالرمي، ثم جعل اسما لكل غاية يتحرى إدراكها، وقال الشريف: الغرض هو الفائدة المترتبة على الشيء من حيث هي مطلوبة بالإقدام عليه.
الغرض:
[في الانكليزية] Goal ،aim ،objective
[ في الفرنسية] But ،cible ،objectif
بفتح الغين والراء المهملة ما لأجله فعل الفاعل ويسمّى علّة غائية أيضا، أي الغرض هو الأمر الباعث للفاعل على الفعل، فهو المحرّك الأول للفاعل وبه يصير الفاعل فاعلا. ولذا قيل إنّ العلّة الغائية علّة فاعلية لفاعلية الفاعل كذا في شرح العقائد العضدية للدّواني. قال الأشاعرة لا يجوز تعليل أفعاله تعالى بشيء من الأغراض إذ لا يجب عليه تعالى شيء فلا يجب أن يكون فعله معلّلا بالغرض، ولا يقبح منه شيء فلا قبح في خلوّ أفعاله من الأغراض بالكلّية. ووافقهم في ذلك جهابذ الحكماء وطوائف الإلهيين بناء على كون أفعاله تعالى بالاختيار لا بالإيجاب، وخالفهم المعتزلة وذهبوا إلى وجوب تعليلها. وقالت الفقهاء لا يجب ذلك لكن أفعاله تابعة لمصالح العباد تفضّلا وإحسانا. احتجّ المعتزلة بأنّ الفعل الخالي عن الغرض عبث وأنّه قبيح يجب تنزيهه تعالى عنه. وأجاب عنه الأشاعرة بأنّه إن أردتم بالعبث ما لا غرض فيه فهو أوّل المسألة المتنازع فيها، وإن أردتم أمرا آخر فلا بدّ من تصويره. وقد يجاب بأنّ العبث ما كان خاليا من الفوائد والمنافع، وأفعاله تعالى محكمة متقنة مشتملة على حكم ومصالح لا تحصى راجعة إلى مخلوقاته، لكنها ليست اسبابا باعثة على إقدامه وعللا مقتضية لفاعليته، فلا تكون أغراضا له ولا عللا غائية لأفعاله حتى يلزم استكماله بها، بل تكون غايات ومنافع لأفعاله تعالى وآثارا مترتّبة عليها فلا يلزم أن يكون شيء من أفعاله عبثا خاليا عن الفوائد. وما ورد من الظواهر الدّالة على تعليل أفعاله تعالى فهو محمول على الغاية والمنفعة دون الغرض، كذا في شرح المواقف. وقد يقال المقصود يسمّى غرضا إذا لم يمكن للفاعل تحصيله إلّا بذلك الفعل وزيادته اصطلاح جديد لم يعرف له مستند لا عقلا ولا نقلا، كذا ذكر أحمد جند في حاشية شرح الشمسية. وقد يطلق الغرض بمعنى الغاية سواء كان باعثا للفاعل على الفعل أو لا، صرّح به المولوي عبد الحكيم في حاشية الفوائد الضيائية.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.