35920. الفاصولية والفاصولياء...1 35921. الفاضح1 35922. الْفَاضِل1 35923. الفاضلة3 35924. الفاطمية1 35925. الفاعل235926. الفَاعِل1 35927. الفَاعِلُ1 35928. الْفَاعِل2 35929. الفاعل المختار1 35930. الفَاعِلُ المختارُ1 35931. الْفَاعِل الْمُخْتَار...1 35932. الفاعلة1 35933. الفاعلية1 35934. الفاعُوسُ1 35935. الفاغرة1 35936. الفاغية1 35937. الفًافاء1 35938. الْفَاقَة1 35939. الفاقد1 35940. الفاقرة2 35941. الفاقع1 35942. الفاقعة1 35943. الفاقياء1 35944. الفاك1 35945. الْفَاكِه1 35946. الْفَاكِهَانِيّ1 35947. الْفَاكِهَة1 35948. الفاكِهَةُ1 35949. الفاكهة1 35950. الفاكِهة1 35951. الفاكهي1 35952. الفال1 35953. الفَالِجُ1 35954. الفالج3 35955. الفَالِج1 35956. الفالق1 35957. الفالوذ1 35958. الفالوذ والفالوذج1 35959. الفانوس1 35960. الفانيد، في حلاوة الأسانيد...1 35961. الفانيذُ1 35962. الفاهُ1 35963. الفاه1 35964. الفَبْأَةُ1 35965. الفَتُّ1 35966. الفت1 35967. الفَتَاءُ1 35968. الفتات1 35969. الفُتَاتُ1 35970. الفتاح2 35971. الفتاحة2 35972. الفتار1 35973. الفتاش1 35974. الفتاق1 35975. الفتاك1 35976. الفتان1 35977. الفتة1 35978. الْفَتْح2 35979. الفتح3 35980. الفَتح1 35981. الفتح الشديد1 35982. الفتح القدسي1 35983. الفتح المبين1 35984. الفتح المتوسط1 35985. الفتح المطلق1 35986. الفَتْح على الإمام1 35987. الفتحة2 35988. الفتخ1 35989. الفتخاء1 35990. الفَتْخَةُ1 35991. الفتخة1 35992. الفتر1 35993. الفِتْرُ1 35994. الفترة2 35995. الفَتْشُ1 35996. الفتق3 35997. الفَتْقُ1 35998. الفَتْق1 35999. الفتقة1 36000. الفتك1 36001. الفَتْكُ1 36002. الفِتَكْرُ1 36003. الفِتْكِرُ1 36004. الفِتَكْرِيْنَ1 36005. الفُتَكْلِينُ1 36006. الفتل1 36007. الفتلة1 36008. الفَتْنُ1 36009. الفتنة3 36010. الْفِتْنَة1 36011. الفِتْنَة1 36012. الفتوّة1 36013. الفتوة2 36014. الفتوَّةُ1 36015. الفتوت1 36016. الْفتُوح1 36017. الفتوح1 36018. الْفَتْوَى3 36019. الفتوى1 Prev. 100
«
Previous

الفاعل

»
Next
الفاعل: ما أسند إليه الفعل أو شبههه على جهة قيامه به، أي على جهة قيام الفعل بالفاعل فخرج مفعول ما لم يسم فاعله.
الفاعل:
[في الانكليزية] Subject ،agent
[ في الفرنسية] Sujet ،agent
هو عند النحاة ما أسند إليه الفعل أو شبهه وقدّم عليه على وجه قيامه به كما ذكر ابن الحاجب. والمراد بما الاسم حقيقة أو حكما ليدخل فيه مثل قولهم أعجبني أن ضربت زيدا.
والمراد بالإسناد مجرّد ثبوت شيء لشيء سواء كان أصليا أو لا، فيشتمل إسناد الصفات إلى الضمائر المستترة المرفوعة فيها، وسواء تعلّق به إدراك وقوعه أو إدراك عدم وقوعه أو طلب أو إنشاء. ففي ما قام سلب الوقوع لا سلب الإسناد، وفي أن قام فرض الوقوع لا فرض الإسناد، فلا حاجة في شمول التعريف لفاعل النفي والشرط إلى ما اشتهر من تكلّف أنّ المراد بالإسناد أعمّ من الإسناد إيجابا أو نفيا محقّقا أو مفروضا.
ثم اعلم أنّه إن أريد بالإسناد أعمّ من أن يكون بالأصالة أو التّبعية يشتمل الحدّ المعطوف والبدل، فإنّه وإن لم يكن إسناد الفعل إليهما بالأصالة، لكنه إسناد إليهما بالتّبع، إذ ما هو بالأصالة العطف على المسند إليه والإبدال منه ويتبعه الإسناد إليه، بخلاف النعت والتأكيد والبيان فإنّها خارجة عن الحدّ إذ لا إسناد إلى تلك التوابع أصلا، وإن أريد به ما هو بالأصالة فيخرج عن الحدّ جميع التوابع.
والفعل يشتمل التّام والناقص فإنّ زيد في كان زيد قائما فاعل كان كما ذهب إليه البعض، وإن قيل إنّه اسم كان كما ذهب إليه الأكثرون فلا بدّ من تخصيص الفعل بالتام. والمراد بشبه الفعل ما يشبهه في العمل فيتناول الحدّ فاعل اسم الفاعل والصفة المشبّهة وأفعل التفضيل واسم الفعل والمصدر والظرف والمنسوب، كما ذهب إليه البعض حيث قال: العالم في الاسم المرفوع بعد الظّرف هو الظّرف لقيامه مقام الفعل، إلّا أنّ في إطلاق الشّبه على الظّرف خفاء، فإنّ المشهور فيه إطلاق معنى الفعل، ففي تناول الحدّ فاعل الظّرف خفاء. وإمّا على مذهب الجمهور القائلين بأنّ العامل فيه هو الفعل فلا إشكال أصلا لعدم تناول الشّبه له.
وفي قوله وقدّم عليه أي قدّم الفعل أو شبهه على ما أسند إليه احتراز عن زيد في زيد ضرب فإنّه فاعل مقدّم على الفعل عند الكوفيين.
والمراد بالتقديم هو ما كان وجوبا ليخرج عنه المبتدأ المقدّم عليه خبره نحو كريم من يكرمك.
فإنّ قلت يجب تقديم الخبر في نحو؛ في الدار رجل. قلت المراد وجوب تقديم نوعه وليس نوع الخبر مما يجب تقديمه، بخلاف نوع ما أسند إلى الفاعل. وقوله على جهة قيامه به أي إسنادا واقعا على طريقة قيام الفعل أو شبهه به، وطريقة قيامه به أن يكون على صيغة المعلوم أو على ما في حكمه كالفاعل والصفة المشبّهة.
واحترز بهذا القيد عن مفعول ما لم يسمّ فاعله كزيد في ضرب زيد على صيغة المجهول على مذهب من لم يجعله داخلا في الفاعل. وأمّا على مذهب من جعله داخلا فيه كصاحب المفصّل فلا حاجة إلى هذا القيد عنده، بل يجب أن لا يقيّد به، وإنّما لم يقل على قيامه به أو قائما به لئلّا يخرج نحو: مات زيد وطال عمره، لأنّ الموت ليس قائما بزيد وكذا الطول ليس قائما بعمره.
فائدة:
موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم ج 2 1263 الفالج: ..... ص: 1263

فائدة:
العامل في الفاعل الفعل أو شبهه. وقيل الإسناد. والأول أقوى لكونه أمرا لفظيا والإسناد ضعيف لكونه معنويا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.