Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
2764. الفُرْعُ1 2765. الفَرَعُ1 2766. الفَرْعَةُ1 2767. الفَرْغُ1 2768. الفِركُ1 2769. الفَرَمَا12770. الفَرْوان1 2771. الفَرُودُ1 2772. الفَرَوْسْيَج1 2773. الفَرْوَع1 2774. الفُرُوقُ1 2775. الفَرُوقُ1 2776. الفُسْطَاطُ1 2777. الفَشْنُ1 2778. الفَصُّ2 2779. الفُصَا1 2780. الفَضَاءُ1 2781. الفُضَاضُ1 2782. الفَضْلُ2 2783. الفَضْلِيّةُ1 2784. الفَغْوَاءُ1 2785. الفَغْوَةُ1 2786. الفَقْءُ1 2787. الفَقَأةُ1 2788. الفَقَارُ1 2789. الفقتين1 2790. الفَقْيُ2 2791. الفُقَيُّ1 2792. الفَقِيرُ1 2793. الفَلا1 2794. الفَلالِيج1 2795. الفُلُسُ1 2796. الفَلَقُ1 2797. الفَلُّوجَة1 2798. الفَلِيقُ1 2799. الفَنَاةُ1 2800. الفُنْدُقُ3 2801. الفَنْدَمُ1 2802. الفُنَيْدِقُ1 2803. الفَنِيقُ2 2804. الفَهَدَاتُ1 2805. الفَهْدَةُ1 2806. الفِهْرِجُ1 2807. الفَهْمِيِّين1 2808. الفَوّارَةُ1 2809. الفَوَارِسُ1 2810. الفَوَارِعُ1 2811. الفُودَجاتُ1 2812. الفُورُ1 2813. الفَوْرُ1 2814. الفُوعَةُ1 2815. الفُولَةُ1 2816. الفيء والغنيمة1 2817. الفَيَاشِلُ1 2818. الفِيجَةُ1 2819. الفَيْضُ1 2820. الفَيُّوم1 2821. القائمُ1 2822. القائمةُ1 2823. القَابِلُ1 2824. القابلة1 2825. القاحَةُ1 2826. القادِسِيَّةُ1 2827. القادِمَةُ1 2828. القَاطُولُ1 2829. القاعُ1 2830. القاعَةُ1 2831. القاقِزَانُ1 2832. القامَةُ1 2833. القانونُ2 2834. القاهِرَةُ1 2835. القاوِيَةُ1 2836. القَبَائِضُ1 2837. القِبَابُ1 2838. القُبَابَةُ1 2839. القُبَلّارُ1 2840. القَبَلِيّةُ1 2841. القُبَيْبَاتُ1 2842. القُبَيْصَةُ1 2843. القَبِيصَةُ1 2844. القُتودُ1 2845. القَحْمَةُ1 2846. القُدَامِيُّ1 2847. القَدُومُ2 2848. القُدُونِين1 2849. القُدَيْمَةُ1 2850. القِذَافُ1 2851. القَرَائِنُ1 2852. القَرَارِيُّ1 2853. القَرَافَةُ1 2854. القُرانِعُ1 2855. القُرّةُ1 2856. القُرْتُبُ1 2857. القَرْحَاءُ1 2858. القُرْدُودَةُ1 2859. القَرَدِيّةُ1 2860. القُرَشِيّةُ1 2861. القُرْعُ1 2862. القرْعاءُ1 2863. القرفيّة1 Prev. 100
«
Previous

الفَرَمَا

»
Next
الفَرَمَا:
بالتحريك، والقصر، في الإقليم الثالث، طولها من جهة المغرب أربع وخمسون درجة وأربعون دقيقة، وعرضها إحدى وثلاثون درجة ونصف، وهو اسم عجمي أحسبه يونانيّا ويشركه من العربية وقد يمدّ، إن الفرم شيء تعالج به المرأة قبلها ليضيّق، ومنه يقال: يا ابن المستفرمة بعجم الزبيب، وقيل:
هو الخرق التي تستدّ بها إذا حاضت، وأفرمت الحوض: ملأته في لغة هذيل، قال أبو بكر محمد ابن موسى: الفرما مدينة على الساحل من ناحية مصر، ينسب إليها أبو علي الحسين بن محمد بن هارون ابن يحيى بن يزيد الفرمي، قيل إنه من موالي شرحبيل ابن حسنة، حدث عن أحمد بن داود المكي ويحيى ابن أيوب العلّاف، مات في سنة 334، وقال الحسن ابن محمد المهلّبي: وأما الفرما فحصن على ضفّة البحر لطيف لكنه فاسد الهواء وخمه لأنه من كل جهة حوله سباخ تتوحّل فلا تكاد تنضب صيفا ولا شتاء، وليس بها زرع ولا ماء يشرب إلا ماء المطر فإنه يخزن في الجباب ويخزنون أيضا ماء النيل يحمل إليهم في المراكب من تنّيس، وبظاهرها في الرمل ماء يقال له العذيب ومياه غيره في آبار بعيدة الرشاء وملحة تنزل عليها القوافل والعساكر، وأهلها نحاف الأجسام متغيّر والألوان، وهم من القبط وبعضهم من العرب من بني جرى وسائر جذام، وأكثر متاجرهم في النوى والشعير والعلف لكثرة اجتياز القوافل بهم، ولهم بظاهر مدينتهم نخل كثير له
رطب فائق وتمر حسن يجهّز إلى كل بلد، قال أهل السير: كان الفرما والإسكندر أخوين بنى كل واحد مدينة، فقال الإسكندر: قد بنيت مدينة إلى الله فقيرة وعن الناس غنيّة، فبقيت بهجتها ونضرتها إلى اليوم، وقال الفرما: قد بنيت مدينة إلى الناس فقيرة وعن الله غنية، فلا يمرّ يوم إلا وفيها شيء ينهدم حتى إنه في زماننا هذا لا يعرف أحد أثر بنائها لأنها خربت وسفت عليها الرمال، وهي مدينة قديمة بين العريش والفسطاط قرب قطية وشرقي تنيس على ساحل البحر على يمين القاصد لمصر، وبينها وبين بحر القلزم المتصل ببحر الهند أربعة أيام وهو أقرب موضع بين البحرين بحر المغرب وبحر المشرق وهي كثيرة العجائب غريبة الآثار، ذكر أهل مصر أنه كان فيها طريق إلى جزيرة قبرس في البرّ فغلب عليها ماء البحر، وكان بها مقطع الرخام الأبلق فغلب عليه البحر أيضا، وكان مقطع الرخام الأبيض بلوينة غربي الإسكندرية، وقال ابن قديد: كان أحمد بن المدبر قد أراد هدم أبواب الفرما وكانت من حجارة شرقي حصن الفرما فخرج أهل الفرما ومنعوه من ذلك وقالوا: إن هذه الأبواب التي ذكرت في كتاب الله، قال يعقوب لبنيه: يا بنيّ لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة، فتركها، ونخلها كان من العجب فإنه كان يتمر حين ينقطع البسر والرطب من سائر البلدان فإنه يبتدئ حين يأتي كوانين فلا ينقطع أربعة أشهر حتى يجيء البلح في الربيع في غيرها من البلاد ولا يوجد هذا بالبصرة ولا غيرها، ويكون في بسرها ما تزن البسرة قريبا من عشرين درهما، ويكون منه ما يقارب أن يكون فترا، وفتحها عمرو بن العاص عنوة في سنة 18 في أيام عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، وقد ذكرها أبو نواس في قصيدته التي مدح فيها الخصيب فقال:
وأصبحن قد فوّزن عن نهر فطرس، ... وهنّ عن البيت المقدس زور
طوالب بالرّكبان غزّة هاشم ... وبالفرما من حاجهنّ شقور
ولما أتت فسطاط مصر أجارها ... على ركبها، ألّا تزال، مجير
من القوم بسّام كأنّ جبينه ... سنا الصّبح يسري ضوؤه فينير
وينسب إليها أبو علي الحسين بن محمد بن هارون بن يحيى الفرمي، حدّث عن أحمد بن داود المكي، وكان ثقة، توفي سنة 334 في ذي القعدة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.