Al-Barakatī, al-Taʿrīfāt al-Fiqhīya التعريفات الفقهيّة للبركتي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3113
1835. القَبْر1 1836. القَبْض1 1837. القِبلة1 1838. القَبول1 1839. القَتَّت1 1840. القتل21841. القحط2 1842. القَدْر1 1843. القِدر1 1844. القَدَر1 1845. القُدرة1 1846. القُدرة المُمَكِنة1 1847. القدرة المُيَسِّرة1 1848. القَدَريّة1 1849. القَدَم2 1850. القُدُّوس1 1851. القَديم1 1852. القّذَر1 1853. القَذْف لغةً1 1854. القُرء1 1855. القرْآن1 1856. القراءة3 1857. الِقِرَاءة1 1858. القَرابة1 1859. القَرَاح1 1860. القِراض في المال1 1861. القِراف1 1862. القِرَان1 1863. القُرب1 1864. القُربة1 1865. القَرص بالماء1 1866. القَرض1 1867. القرْط1 1868. القِرطِم1 1869. القُرعَة1 1870. القَرن1 1871. القَرناء1 1872. القَرية1 1873. القَرْية المعمورة1 1874. القَرين1 1875. القَرِينة1 1876. القَزّ1 1877. القَزَع1 1878. القَزَعة1 1879. القَسامة1 1880. القَسَم1 1881. القِسمة1 1882. القُشَّام1 1883. القَصُّ1 1884. القِصار من المُفَضَّل...1 1885. القِصاص1 1886. القَصَب1 1887. القَصَّة1 1888. القَصَّة البيضاء1 1889. القَصر في اللغة1 1890. القُصرى1 1891. القُصور1 1892. القَصيل1 1893. القَضاء1 1894. القضاء على الغير1 1895. القضاء في الخصومة1 1896. القَضَاء والقدر1 1897. القَضاءُ يُشبه الأداء...1 1898. القُطر1 1899. القَعْدَة1 1900. القَفَا2 1901. القِفَاز1 1902. القُفَّاز1 1903. القَفِيّة1 1904. القفيزُ1 1905. القَلبُ1 1906. القُلّةُ1 1907. القَلْس1 1908. القُلفة1 1909. القَلَم1 1910. القَلَنْسوة1 1911. القَلوص1 1912. القِمار1 1913. القِماط1 1914. القَمْراء من الليلة...1 1915. القَمِيص1 1916. القِنُّ1 1917. القُنَّاص1 1918. القَنَاعة1 1919. القِنطار1 1920. القُنوت1 1921. القَهْقَهة1 1922. القُوَّة1 1923. القُوت1 1924. القَوَد1 1925. القَوصَرة1 1926. القَول1 1927. القول بموجب العلة1 1928. القَوْم1 1929. القَومَة1 1930. القَيْء1 1931. القِياس في اللغة1 1932. القيام في الصلاة1 1933. القِيام للشيء1 1934. القِيَامة1 Prev. 100
«
Previous

القتل

»
Next
القتل: فعل يقطع علاقة الروح بالجسد وقطعُها بالموت بفعل المتولِّي لذلك وهو القاتلُ، والقَتلُ على خمسة أوجه: الأول: العَمْدُ وهو ما تعمَّد ضربه بسلاح أو ما أجري مجرى السلاح، كالمحدود من الخشب ولِيطَة القصب والمروة والنار.
والثاني: شبهُ العمد وهو عند أبي حنيفة أن يتعمَّد الضربَ بما ليس بسلاح ولا ما أجري مجرى السلاح، وعند صاحبيه إذا ضربه بحجر عظيم أو بخشبة فهو عَمْد.
وشبهُ العمد: أن يتعمَّد ضربه بما لا يقتل غالباً.
والثالثُ: الخَطَأ هو أن يرمي شخصاً يظنُّه صيداً فإذا هو دميٌّ، أو يرمي غرضاً فيصيب آدمياً.
والرابع: ما أُجري مجرى الخَطَأ مثلُ النائم ينقلب على رجل فيقتله.
والخامسُ: القتلُ بسبب، كحافر البئر وواضعِ الحجر في غير ملكه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Barakatī, al-Taʿrīfāt al-Fiqhīya التعريفات الفقهيّة للبركتي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.