38818. القوقة1 38819. القوقع1 38820. القوقعيات1 38821. القَوْقَلُ1 38822. القول3 38823. القَوْل238824. القَول1 38825. القَوْلُ1 38826. القولُ الشَّارحُ1 38827. القَوْل الشَّارِح1 38828. القولُ بالموجِبِ1 38829. القول بالموجب2 38830. القولُ بِالْمُوجبِ1 38831. القَوْل بِالْمُوجبِ...1 38832. القول بموجب العلة1 38833. القولنج2 38834. القُولَنْجُ2 38835. القَوْلُونُ1 38836. القولون1 38837. القولية1 38838. القَوْمُ1 38839. الْقَوْم2 38840. القَوْم1 38841. القومة1 38842. القَومَة1 38843. القومس1 38844. القومي1 38845. القومية1 38846. القونة1 38847. القَوْنَةُ1 38848. القونس1 38849. القوهة1 38850. القوهي1 38851. القويّ1 38852. الْقوي1 38853. القُوَيرَةُ1 38854. القُوَيلِيةُ1 38855. القويم1 38856. القُوَينِصَةُ1 38857. القي1 38858. القَيْء1 38859. الْقَيْء1 38860. القياء1 38861. القياد2 38862. القيار1 38863. القَيّارَة1 38864. القِياس1 38865. القياسُ1 38866. القياس3 38867. الْقيَاس3 38868. الْقيَاس الاستثنائي...1 38869. الْقيَاس الاقتراني1 38870. القياسُ المركبُ1 38871. القياس المركّب1 38872. الْقيَاس الْمركب1 38873. القياس المقسم1 38874. القِياس في اللغة1 38875. القياسي1 38876. القيافة1 38877. القيام2 38878. الْقيام1 38879. القيام بالله1 38880. القيام في الصلاة1 38881. القِيام للشيء1 38882. القيام لله1 38883. القيامة1 38884. الْقِيَامَة2 38885. القِيَامة1 38886. القيبار1 38887. القيت والقيتة1 38888. القيثار والقيثارة1 38889. القَيْحُ1 38890. الْقَيْح1 38891. القَيْخَمُ1 38892. القيد1 38893. الْقَيْد2 38894. القَيد1 38895. القَيْدُ1 38896. الْقَيْد تَحت النَّفْي...1 38897. القيدام1 38898. القيدة1 38899. القَيْدَةُ1 38900. القَيْدَحُورُ1 38901. القَيْذَحُورُ1 38902. القِيرُ1 38903. القير1 38904. القيراط2 38905. القِيراط1 38906. القَيْرَوَان1 38907. القيروان1 38908. الْقَيْس1 38909. القيسبة1 38910. القيصر1 38911. القيصوم1 38912. القَيْصُومَة1 38913. القَيْضُ1 38914. القيض2 38915. القيض والقيظ1 38916. القيضة1 38917. القيطان1 Prev. 100
«
Previous

القَوْل

»
Next
(القَوْل) الْكَلَام والرأي والمعتقد (ج) أَقْوَال وأقاويل
القَوْل: مَشْهُور وَقد يسْتَعْمل بِمَعْنى الْحمل إِذا عدي بعلى مثل الْقيام مقول على زيد أَي مَحْمُول عَلَيْهِ. وَفِي الِاصْطِلَاح الْمركب لفظا أَو معنى فَهُوَ إِمَّا لفظ مركب كَمَا فِي الْقَضِيَّة الملفوظة أَو معنى مركب عَقْلِي كَمَا فِي الْقَضِيَّة المعقولة وَهُوَ بِالْمَعْنَى الاصطلاحي اسْم جامد لَا يشتق مِنْهُ المشتقات وَلَا يتَعَلَّق بِهِ شَيْء من الظّرْف وَالْجَار وَالْمَجْرُور فَهُوَ لم يلد وَلم يُولد وَلم يكن لَهُ كفوا أحد. فَافْهَم واحفظ فَإِنَّهُ ينفعك فِي الْقيَاس.
القَوْل بِمُوجب الْعلَّة من أَرْبَعَة وُجُوه دفع الْعِلَل الطردية عِنْد الْأُصُولِيِّينَ وَهُوَ الْتِزَام مَا يلْزمه الْمُعَلل مَعَ بَقَاء الْخلاف أَي تَسْلِيم الدَّافِع دَلِيل الْمُعَلل وَحكم دَلِيله بِحَيْثُ لَا يرْتَفع الْخلاف من الْبَين بل يكون بَاقِيا على حَاله كَقَوْل الشَّافِعِيَّة فِي صَوْم رَمَضَان أَنه صَوْم فرض فَلَا يتَأَدَّى إِلَّا بِتَعْيِين النِّيَّة بِأَن يَقُول بِصَوْم غَد نَوَيْت لفرض رَمَضَان. فأوردوا الْعلَّة الطردية وَهِي الْفَرْضِيَّة للتعيين إِذْ أَيْنَمَا تُوجد الْفَرْضِيَّة يُوجد التَّعْيِين كَصَوْم الْقَضَاء وَالْكَفَّارَة والصلوات الْخمس وَنحن ندفعه بِمُوجب علته. فَنَقُول سلمنَا أَن التَّعْيِين ضَرُورِيّ للْفَرض وَلَكِن التَّعْيِين نَوْعَانِ: تعْيين من جَانب العَبْد قصدا وَتَعْيِين من جَانب الشَّارِع وَإِنَّمَا جوزناه بِمُطلق النِّيَّة لِأَن هَذَا الْإِطْلَاق فِي حكم التَّعْيِين من جَانب الشَّارِع فَإِنَّهُ قَالَ إِذا انْسَلَخَ شعْبَان فَلَا صَوْم إِلَّا عَن رَمَضَان. فَإِن قَالَ الْخصم إِن التَّعْيِين القصدي هُوَ الْمُعْتَبر عندنَا كَمَا فِي الْقَضَاء وَالْكَفَّارَة دون التَّعْيِين مُطلقًا. فَنَقُول لَا نسلم أَن التَّعْيِين القصدي مُعْتَبر وَلَا نسلم أَن عِلّة التَّعْيِين القصدي فِي الْقَضَاء وَالْكَفَّارَة هُوَ مُجَرّد الْفَرْضِيَّة بل كَون وقته صَالحا لأنواع الصّيام بِخِلَاف رَمَضَان فَإِنَّهُ مُتَعَيّن كالمتوحد فِي الْمَكَان يتَعَيَّن بِالْخِطَابِ وَالْجَوَاب فَإِنَّهُ إِذا كَانَ فِي الدَّار زيد وَحده فَقَالَ آخر يَا إِنْسَان فَالْمُرَاد زيد لَا محَالة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.