39269. الكَرَامَةُ1 39270. الْكَرَامَة2 39271. الكَرَامة اصطلاحاً1 39272. الكرامية2 39273. الكِرانُ1 39274. الكراهة239275. الكَرَاهة شرعاً1 39276. الكراهين1 39277. الكَرْبُ1 39278. الكرب2 39279. الكرباج1 39280. الكرباس1 39281. الكِرْبَاسُ1 39282. الكرباسة1 39283. الكِرْبَاسَةُ1 39284. الكربال1 39285. الْكُرْبَة1 39286. الكُرْبَجُ1 39287. الكُرْبُجُ1 39288. الكِرْبِزُ1 39289. الكَرْبَشَة1 39290. الكَرْبَشَةُ1 39291. الكَرْبَعَةُ1 39292. الكُرْبَقُ1 39293. الكَرْبَلُ1 39294. الكَرْبَلَةُ1 39295. الكربلة1 39296. الكربون1 39297. الكرة7 39298. الكَرَّة1 39299. الكَرْتَعُ1 39300. الكُرْتُعُ1 39301. الكِرْتِيْمُ1 39302. الكِرْتيمُ1 39303. الكِرْثِئُ1 39304. الكرج1 39305. الكُرْجُ1 39306. الكَرَجُ1 39307. الكِرْحُ1 39308. الكَرْخُ1 39309. الكرد1 39310. الكَرْدُ1 39311. الكِرْدَارُ1 39312. الكردان1 39313. الكِرْدِحُ1 39314. الكَرْدَحَةُ1 39315. الكَرْدَمُ1 39316. الكردوس1 39317. الكُرْدُوْسُ1 39318. الكردوسة1 39319. الكُرْدُوسَةُ1 39320. الكردون1 39321. الكرديد1 39322. الكرديدة1 39323. الكردينال1 39324. الكرز1 39325. الكَرْزَمُ2 39326. الكَرْزَمَةُ1 39327. الكرزمة1 39328. الكَرْزَنُ1 39329. الكرس1 39330. الكِرْسُ2 39331. الكرساء1 39332. الكُرْسُعَةُ1 39333. الكُرْسُفُ1 39334. الكرسف1 39335. الكُرسُف1 39336. الكَرْسَفَةُ1 39337. الكرسفي1 39338. الكِرْسِنَّةُ1 39339. الكرسوع1 39340. الكُرْسُوْعُ 1 39341. الْكُرْسِيّ1 39342. الكرسي1 39343. الكُرسِي1 39344. الكرش1 39345. الكَرِشُ1 39346. الكِرْشُ2 39347. الكِرش1 39348. الكرشاء1 39349. الكِرْشَبُّ2 39350. الكَرْشَفَةُ2 39351. الكَرْشَمَةُ1 39352. الكرع2 39353. الكَرَعُ1 39354. الكَرعُ1 39355. الكِرْفِئُ1 39356. الكرفس1 39357. الكَرَفْسُ2 39358. الكِرْفِعُ1 39359. الكرك1 39360. الكُرْكُبُ1 39361. الكركدن1 39362. الكَرْكَدَّنُ2 39363. الكركدية1 39364. الكركرة1 39365. الكَرْكَسَةُ1 39366. الكركم1 39367. الكُرْكُمُ1 39368. الكركمان1 Prev. 100
«
Previous

الكراهة

»
Next
الكراهة: الخطاب المقتضي للترك اقتضاء غير جازم بنهي مخصوص.
الكراهة:
[في الانكليزية] What is not to recommend ce qui n ،est pas recommandable
بالفتح وتخفيف الراء شرعا كون الفعل بحيث يكون تركه أولى مع عدم المنع من الفعل، وذلك الفعل يسمّى مكروها وهو نوعان: مكروه كراهة تحريم ومكروه كراهة تنزيه. فالأوّل عند الشيخين ما كان إلى الحرمة أقرب والثاني ما كان إلى الحلّ أقرب، ومعنى القرب إلى الحرمة أنّه يتعلّق بفاعل ذلك الفعل محذور دون استحقاق العقوبة بالنار، كحرمان الشفاعة. فترك الواجب حرام يستحقّ تاركه العقوبة بالنار وترك السّنة المؤكّدة قريب من الحرام يستحقّ تاركها حرمان الشفاعة.
ومعنى القرب إلى الحلّ أنّه لا يعاقب فاعله أصلا لكن يثاب تاركه أدنى ثواب، والأول عند محمد هو الحرام الذي ثبت حرمته بدليل ظنّي والثاني عنده ما كان تركه أولى مع عدم المنع من الفعل. فالمكروه كراهة التحريم نسبته إلى الحرام كنسبة الواجب إلى الفرض، فإنّ ما ثبت حرمته بدليل قطعي يسمّى حراما عنده، وما ثبت حرمته بدليل ظنّي يسمّى عنده مكروها كراهة التحريم. وبالجملة فما كره تحريما وتنزيها عند الشيخين تنزيه عنده، وما كره تحريما عنده حرام عند الشيخين، هكذا يستفاد من التلويح وجامع الرموز. ثم إنّه قال صاحب جامع الرموز في بيان مفسدات الصلاة: إنّ كلامهم يدلّ على أنّ الفعل إذا كان واجبا أو ما في حكمه من سنة الهدى ونحوها فالترك كراهة تحريم، وإن كان سنة زائدة أو ما في حكمها من الأدب ونحوه فتنزيه انتهى كلامه. والأصل الفاصل بينهما أن ينظر إلى الأصل فإن كان الأصل في حقّه إثبات الحرمة وإنّما سقطت الحرمة لعارض إن كان مما يعمّ به البلوى وكانت الضرورة قائمة في حقّ العامة فهي كراهة تنزيه، وإن لم تبلغ الضرورة هذا المبلغ فهي كراهة تحريم فيصار إلى الأصل، وعلى العكس إن كان الأصل الإباحة ينظر إلى العارض فإن غلب على الظنّ وجود المحرّم فالكراهة للتحريم وإلّا فالكراهة للتنزيه.
نظير الأول سؤر الهرّة، ونظير الثاني لبن الأتان ولحومها، ونظير الثالث سؤر البقرة الجلالة وسباع الطير كذا في فتاوي عالمگيري في أول كتاب الكراهة، وفي العضدي ما حاصله أنّ المكروه يطلق على ثلاثة معان: الأول خطاب لطلب ترك فعل ينتهض ذلك الترك خاصة سببا للثواب، والمكروه بهذا المعنى منهي عنه على الأصح كالمندوب مأمور به والثاني الحرام وكثيرا ما كان يقول الشافعي أنا أكره هذا.
والثالث ترك ما ترجّحت مصلحة فعله على تركه وإن لم يكن منهيا فيعرف بترك الأولى كترك المندوب، يقال ترك صلاة الضحى مكروه وإن لم يرد النهي لكثرة الفضيلة فيها، فكان في تركها حطّ مرتبته انتهى. قيل في هذا الإطلاق بعد لأنّه يلزم منه أنّ من اشتغل بالمباح وترك الاشتغال بنوافل العبادات إنّه آت بمكروه.
وقالت المعتزلة المكروه فعل اشتمل تركه على مصلحة وقد سبق في لفظ الحسن.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.