39486. الكشري1 39487. الكَشْطُ1 39488. الكشَعُ1 39489. الكَشَعْثَجُ1 39490. الكَشْفُ1 39491. الكشف239492. الْكَشْف2 39493. الكَشْف في اللغة1 39494. الكشفاء1 39495. الكَشْكُ1 39496. الكشك1 39497. الكشكشة1 39498. الكَشْمُ1 39499. الكَشْمَخَةُ2 39500. الكشمش1 39501. الكِشْمِشُ1 39502. الكُشْمَلَخُ1 39503. الكُشْنَى1 39504. الكَشُوثُ1 39505. الكشود1 39506. الكشيء1 39507. الكُشْيَةُ1 39508. الكَصُّ1 39509. الكَصِيرُ1 39510. الكصيص1 39511. الكَضْكَضَةُ1 39512. الكضكضة والكظكظة1 39513. الكَضْلُ1 39514. الكظ1 39515. الكظاظ1 39516. الكظام1 39517. الكظامة1 39518. الكِظَّةُ1 39519. الكظة2 39520. الكظر1 39521. الكُظْرُ1 39522. الكظرة1 39523. الكظم2 39524. الكَظِيظ1 39525. الكظيم1 39526. الكعامة والكعام1 39527. الكَعْبُ1 39528. الكعب2 39529. الكَعب1 39530. الكَعَبَاتُ1 39531. الْكَعْبَة1 39532. الكعبة2 39533. الكَعْبَةُ1 39534. الكَعبة المقدَّسة1 39535. الكعبرة1 39536. الكَعْبَرَةُ1 39537. الكَعْبَشَةُ1 39538. الكَعْبَشَةُ 1 39539. الكعبورة1 39540. الكعبية2 39541. الْكَعْبِيَّة1 39542. الكَعْتُ1 39543. الكُعْتُرُ1 39544. الكَعْتَلَةُ1 39545. الكَعْثَبُ1 39546. الكَعْثَلَةُ1 39547. الكَعْدُ1 39548. الكَعْدَبُ1 39549. الكَعْدَبَةُ1 39550. الكعس1 39551. الكَعْسُ1 39552. الكَعْسَبَة 1 39553. الكَعْسَمُ1 39554. الكُعْسُوْمُ 1 39555. الكَعْصُ1 39556. الكَعْظَلَةُ1 39557. الكعك1 39558. الكَعْكُ1 39559. الكَعْلُ1 39560. الكَعْنَبُ1 39561. الكُعْنَدُ1 39562. الكعيت1 39563. الكَعيظُ1 39564. الكَفُّ1 39565. الكفّ1 39566. الكف1 39567. الكفُّ1 39568. الْكَفّ2 39569. الْكُفْء1 39570. الكِفْءُّ1 39571. الكفأة1 39572. الكَفؤ1 39573. الكفؤ2 39574. الكُفْئَانِ1 39575. الكفاء1 39576. الكفاءة1 39577. الْكَفَاءَة2 39578. الكَفاءة1 39579. الكفات2 39580. الكفّارة1 39581. الْكَفَّارَة2 39582. الكَفَّارة1 39583. الكِفافُ1 39584. الكفاف2 39585. الكفالة3 Prev. 100
«
Previous

الكشف

»
Next
الكشف: رفع الساتر. وقال بعضهم: لغة، رفع الحجاب، واصطلاحا الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الخفية الحقيقية وجودا أو شهودا.
الكشف:
[في الانكليزية] Unveiling ،manifestation ،suppression of the seventh syllable (in prosody)
[ في الفرنسية] Devoilement ،manifestation ،chute de la septieme syllabe (en prosodie)
بالفتح وسكون الشين المعجمة، وقيل بالمهملة عند أهل العروض حذف حرف سابع متحرّك، والجزء الذي فيه الكشف يسمّى مكشوفا كحذف التاء من مفعولات بضم التاء كذا في عنوان الشرف. وفي بعض الرسائل هو إسقاط آخر مفعولات انتهى والمآل واحد. وفي رسالة قطب الدين السرخسي الكشف حذف المتحرّك الثاني من الوتد المفروق انتهى. ولا يخفى أنّ هذا يصدق على حذف عين فاع لاتن بخلاف التعريف الأول. والكشف بالشين المعجمة عند أهل السلوك هو المكاشفة.
والمكاشفة يقال لها رفع الحجاب، الذي بين الروح الجسماني، الذي لا يمكن إدراكه بالحواس الظاهرة. وقد تطلق المكاشفة على المشاهدة أيضا على ما سيجيء في لفظ الوصال. قالوا: إنّ السّالك حينما يضع قدمه في عليّين الحقيقة بعد ما يجذبها من طبيعتها السقلية بسبب جذبه الإرادة فإنّه يصفّي باطنه بالرياضة، فلذا تصبح عينه في كلّ وقت مفتوحة. وبمقدار ذلك (الصّفاء) يرتفع عنه الحجاب ويزداد لديه قوة صفاء عقل المعاني المعقولة، ويقال لهذا:
الكشف النظري. ثم يجب على السّالك أن يتجاوز ذلك ويخطو عدّة خطوات أكثر ولا يبقى في طريق أهل الفلسفة والحكمة، وأن يجعل قلبه عاملا أكثر حتى يتّصل بنور القلب الذي يسمّى الكشف النوري. وهنا يتقدّم السّالك نحو الأمام خطوات أخرى حتى تبدو له المكاشفات السّرّية التي يقال لها: الكشف الإلهي. وثمة تبدو له أسرار الخلق وحكمة الوجود. ثم يتقدّم إلى الأمام أيضا حتى يصل إلى المكاشفة الروحانية وهي التي يقال لها: الكشف الروحاني. فتنكشف له عوالم النعيم والجحيم ورؤية الملائكة والعوالم اللامتناهية فتبدو له الولاية (يد المقام).
ثم يجب أن يجتاز هذه الدرجة حتى تبدو له المكاشفات الخفية حتى يجد بواسطتها عالم صفات الربوبية. وهذا ما يقال له المكاشفة الصّفائية. وفي هذه الحال إذا كوشف بالصّفة العلمية فتبدو له من جنس العلم اللّدني، كما هو حال الخضر عليه السلام. وإذا كان كشفه عن طريق الاستماع فيكون ذلك عن طريق استماع الكلام والصفات كما هو حال سيدنا موسى عليه السلام. وإذا كان كشفه بصريا فإنّه يبدأ بالمشاهدة والرّؤية وإذا كان كشفه بصفة الجلال فيظهر له البقاء الحقيقي. وإذا كان بصفة الوحدانية تبدو له الوحدة. وعلى هذا القياس تقاس بقية الصفات.
أمّا الكشف الذاتي فدرجة عالية جدا يقصر البيان والإشارة عنها. كذا في مجمع السلوك.

ويقول في كشف اللغات: المكاشفة هي التي يقال لها: ظهور الناسوت والملكوت والجبروت واللاهوت، يعني النفس والقلب والروح والرّأس يصيرون واقفين على الحال.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.