40213. اللاَّهَوَائيّ1 40214. اللاهوت3 40215. اللاهوتي1 40216. اللُّبُ1 40217. اللّب1 40218. اللب340219. اللبأ1 40220. اللبؤة1 40221. اللبَّا1 40222. اللّبَاب1 40223. اللباد1 40224. اللبادة1 40225. اللبادى1 40226. اللَّبّادِينَ1 40227. اللبَاس1 40228. اللباسة1 40229. اللبان1 40230. اللَّبَانُ1 40231. اللبانة1 40232. اللبب1 40233. اللبة1 40234. اللَّبَّة1 40235. اللَّبْثُ1 40236. اللبثة1 40237. اللَّبَحُ1 40238. اللبخ1 40239. اللبخة1 40240. اللبد1 40241. اللِّبَدُ1 40242. اللبدة1 40243. اللَّبْزُ1 40244. اللّبْس1 40245. اللّبس1 40246. اللبس1 40247. اللبسة2 40248. اللبطة1 40249. اللبك1 40250. اللَّبْكُ1 40251. اللبكة1 40252. اللبلاب1 40253. اللبلب1 40254. اللَّبَمُ1 40255. اللَّبَن1 40256. اللَّبن1 40257. اللَّبْنُ1 40258. اللَّبِنَة1 40259. اللبنة1 40260. اللُّبْنَتانِ1 40261. اللَّبُوُّ1 40262. اللبوة2 40263. اللبوس1 40264. اللَّبُوس1 40265. اللبوسة1 40266. اللَّبُون1 40267. اللبيب1 40268. اللبيبة1 40269. اللبيثة1 40270. اللبيج1 40271. اللبيخة1 40272. اللَّبِيرَةُ1 40273. اللبيس1 40274. اللَّبِيس1 40275. اللبيك1 40276. اللبيكة1 40277. اللبين1 40278. اللُّبَيَّين1 40279. اللَّتُّ1 40280. اللتات1 40281. اللتاح1 40282. اللتان1 40283. اللَّتَاهُ1 40284. اللَّتْبُ1 40285. اللتر1 40286. اللَّتْزُ1 40287. اللتلتة1 40288. اللَّتْمُ1 40289. اللَّتِنُ1 40290. اللتي1 40291. اللُّتَيَّا1 40292. اللتيا1 40293. اللتين1 40294. اللَّثُّ1 40295. اللثاة1 40296. اللثام1 40297. اللثة1 40298. اللَّثْطُ1 40299. اللَّثَغُ1 40300. اللثغة1 40301. اللثق1 40302. اللثلاث واللثلاثة1 40303. اللثى1 40304. اللَّثَى1 40305. اللج1 40306. اللجأ1 40307. اللَّجاجُ1 40308. اللجاج2 40309. اللجاجة1 40310. اللجاف1 40311. اللجام1 40312. اللِّجامُ1 Prev. 100
«
Previous

اللب

»
Next
اللب: الْعقل الْمنور بِنور الْقُدس الصافي عَن فتور الأوهام والتخيلات.
(اللب) من كل شَيْء خالصه وخياره وَنَفسه وَحَقِيقَته ولب الْجَوْز واللوز وَنَحْوهمَا مَا فِي جَوْفه وَالْعقل (ج) ألباب وألب و (ألبب فِي الشّعْر) وَيُقَال أَنا أحبك من بَنَات ألببي من أصل نَفسِي ولب الأَرْض (فِي الجيولوجيا) النطاق الصخري الْمُحِيط بسطح الأَرْض (مج)
اللب: باطن العقل الذي شأنه أن يلحظ الحقائق من الملحوظات، ذكره الحرالي. وقال ابن الكمال: العقل المنور بنور القدس، الصافي عن قشور الأوهام والتخيلات. وقال الراغب: اللب العقل الخالص من الشوائب سمي به لكونه خالص ما في الإنسان من قواه كاللباب من الشيء. وقيل هو ما زكا من العقل، فكل لب عقل ولا عكس، ولهذا علق الله الأحكام التي لا يدركها إلا العقول الزكية بأولي الألباب، نحو {وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَة} ... إلى {وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ} .اللب عند الصوفية: ما صين من العلوم عن القلوب المعلقة بالكون.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.