Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
1793. اللّعان3 1794. اللّعب2 1795. اللَّعْن2 1796. اللف والنشر1 1797. اللفافة2 1798. اللَّفْظ21799. اللفيف3 1800. اللقب3 1801. اللّقطَة2 1802. اللَّقِيط3 1803. اللكنة2 1804. اللَّمْس2 1805. الله6 1806. اللَّهُمَّ4 1807. اللَّهْو3 1808. اللوازم على نَوْعَيْنِ...1 1809. اللوحي1 1810. اللوص2 1811. اللَّيْل2 1812. الليميا1 1813. اللين واللينة1 1814. الْمَأْثُور2 1815. المأول1 1816. الْمُؤثر1 1817. الْمُؤَجل1 1818. الْمُؤمن1 1819. الْمُؤمن فِي الْجنَّة وَالْمُؤمن فِ...1 1820. الْمُؤَنَّث الْحَقِيقِيّ...1 1821. الْمُؤَنَّث اللَّفْظِيّ...1 1822. المَاء3 1823. المَاء الْجَارِي1 1824. المَاء الْمُسْتَعْمل لرفع حدث...1 1825. المَاء الْمُسْتَعْمل لقربة...1 1826. المَاء الْمُطلق1 1827. الْمَادَّة2 1828. الماذيانات1 1829. المَال2 1830. الْمَانِع2 1831. الْمَاهِيّة2 1832. الْمُبَاح1 1833. المبادئ الْعَالِيَة...1 1834. المباراة2 1835. الْمُبَاشرَة1 1836. الْمُبَاشرَة الْفَاحِشَة...1 1837. الْمُبَالغَة1 1838. المباهلة1 1839. المبتدع3 1840. المبدأ3 1841. المبصر2 1842. المبنى3 1843. المبنى اللَّازِم1 1844. المتباين2 1845. المتجمل والمتعفف والمتدين...1 1846. المتحرك1 1847. الْمُتَحَيِّرَة1 1848. المتداخلة1 1849. المترادف3 1850. المتسق النظام1 1851. الْمُتَشَابه2 1852. المتصرفة2 1853. الْمُتَّصِلَة1 1854. الْمُتَّصِلَة الاتفاقية...1 1855. الْمُتَّصِلَة اللزومية...1 1856. الْمُتَّصِلَة الْمُطلقَة...1 1857. المتعرف1 1858. المتقابلان2 1859. المتقابلان بِالْإِيجَابِ وَالسَّلب...1 1860. المتقابلان بالتضاد1 1861. المتقابلان بالتضايف...1 1862. المتقابلان بِالْعدمِ والملكة...1 1863. الْمُتَقَدّم1 1864. المتكرر النَّوْع1 1865. المتكلمون1 1866. المتلاحمة2 1867. المتمتع1 1868. الْمُتَمَتّع1 1869. الْمُتَوَاتر2 1870. المتواترات1 1871. المتواطي1 1872. المثقال3 1873. الْمثل2 1874. الْمثل والمثال1 1875. الْمثلَة2 1876. المثلث3 1877. الْمُثمن1 1878. الْمثنى2 1879. المثول1 1880. المجادلة3 1881. الْمجَاز2 1882. الْمجَاز الْعقلِيّ1 1883. الْمجَاز اللّغَوِيّ...1 1884. الْمجَاز الْمركب1 1885. المجازاة1 1886. المجاهدة3 1887. الْمُجْتَمع2 1888. الْمُجْتَهد2 1889. الْمُجْتَهد قد يُصِيب وَقد يُخطئ...1 1890. المجذوب4 1891. المجذور2 1892. الْمَجْرُور1 Prev. 100
«
Previous

اللَّفْظ

»
Next
اللَّفْظ: فِي اللُّغَة الرَّمْي مُطلقًا وَرمي شَيْء من الْفَم سَوَاء كَانَ المرمي حرفا اَوْ غَيره. وَفِي الِاصْطِلَاح مَا يتَلَفَّظ بِهِ الْإِنْسَان حَقِيقَة أَو حكما مهملا كَانَ أَو مَوْضُوعا مُفردا كَانَ أَو مركبا وَتَحْقِيق هَذَا بِمَا لَا مزِيد عَلَيْهِ فِي كتَابنَا جَامع الغموض.
وَاعْلَم أَنه قد يذكر اللَّفْظ فِي مُقَابل الْحَرْف وَيُرَاد بِهِ مَا يكون مركبا من حُرُوف التهجي كَمَا مر تَحْقِيقه فِي الْحَرْف وَقد يذكر اللَّفْظ وَيُرَاد بِهِ الْمعَانِي الأول مجَازًا كَمَا قَالَ الْعَلامَة التَّفْتَازَانِيّ نَاقِلا عَن الشَّيْخ عبد القاهر أَنهم إِذا وصفوا بِمَا يدل على تفخيمه مثل لفظ فصيح بليغ عَظِيم الشَّأْن لم يُرِيدُوا اللَّفْظ الْمَنْطُوق وَلَكِن أَرَادوا معنى اللَّفْظ الَّذِي دلّ بِهِ على الْمعَانِي الثانوية أَي الْمعَانِي اللُّغَوِيَّة - وَالسَّبَب أَي فِي ارْتِكَاب التَّجَوُّز الخ وَقَالَ الْفَاضِل الجلبي قَوْله وَالسَّبَب أَنهم لَو جعلوها يَعْنِي أَن السَّبَب فِي ارْتِكَاب التَّجَوُّز أَنهم لَو جعلُوا الفصاحة والبلاغة والبراعة وَمَا شاكل ذَلِك أوصافا للمعاني لم يفهم أَنَّهَا صِفَات للمعاني الأول لاحْتِمَال أَن يُرَاد الْمعَانِي الثواني فجعلوها نعوتا للألفاظ وَأَرَادُوا بهَا الْمعَانِي الأول وَاعْترض عَلَيْهِ بِأَن الْمعَانِي كَمَا تحْتَمل الثواني عِنْد إِطْلَاقهَا كَذَلِك الْأَلْفَاظ تحْتَمل عِنْد إِطْلَاقهَا الْأَلْفَاظ بل أولى فَلَا بُد من بَيَان سَبَب التَّرْجِيح. لَا يُقَال الْمعَانِي مُشْتَركَة بَين الْمعَانِي الأول والثواني وَاللَّفْظ مجَاز فِي الْمَعْنى الأول وَقد تقرر أَن الْمجَاز حِين الِاشْتِرَاك أولى فَظهر فَائِدَة الْعُدُول لأَنا نقُول معنى ذَلِك أَن اللَّفْظ الْمُسْتَعْمل فِي معنى إِذا كَانَ دائرا بَين كَونه مُشْتَركا فِي ذَلِك الْمَعْنى وَغَيره وَكَونه مجَازًا فِي ذَلِك حَقِيقَة فِي غَيره كَانَ الْحمل على كَونه مجَازًا فِيهِ أولى لِأَن التَّعْبِير عَن معنى بِلَفْظ يدل عَلَيْهِ مجَازًا أولى من التَّعْبِير بِلَفْظ يدل عَلَيْهِ بالاشتراك بعد قيام الْقَرِينَة الْمعينَة للمراد فِي كلا الاستعمالين وَيُمكن أَن يُقَال مُرَاد الشَّيْخ أَنهم لَو جعلوها صفاتا للمعاني لم يفهم انفهاما ظَاهرا أَنَّهَا صِفَات الْمعَانِي الأول لِأَن للمعاني الثواني دخلا تَاما فِي البلاغة حَتَّى أَن الْكَلَام الَّذِي لَيْسَ لَهُ معنى ثَان سَاقِط عَن دَرَجَة الِاعْتِبَار عِنْد البلغاء لما سبق فتردد الذِّهْن بَين الْمعَانِي الأول والثواني بِخِلَاف مَا إِذا جعلوها صِفَات اللَّفْظ إِذْ عدم كَون اللَّفْظ الْمَنْطُوق منشأ للفضيلة أظهر فتبادر الذِّهْن إِلَى أَن لَيْسَ المُرَاد اللَّفْظ نَفسه وَلما كَانَت العلاقة بَين اللَّفْظ والمعاني الأول دون مَا يحدث فِيهَا أقوى وَأظْهر يتَبَادَر الذِّهْن إِلَيْهَا - وَهَذَا الْقدر كَاف للترجيح انْتهى.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.