42778. المربع2 42779. المربَّعُ1 42780. المربعة1 42781. المَرْبُوعُ1 42782. المربوع1 42783. المربى342784. المرّة1 42785. الْمرة1 42786. المَرْتُ1 42787. المرت1 42788. المرتاج1 42789. المرتاح1 42790. المُرْتاحية1 42791. الْمُرَتّب1 42792. المرتبأ1 42793. الْمرتبَة1 42794. المرتبة الأحدية1 42795. المرتبة الإلهية1 42796. المَرْتَجُ1 42797. المرتجل3 42798. المُرْتَجل1 42799. المرتحل1 42800. المرتدّ1 42801. الْمُرْتَد1 42802. المُرْتد1 42803. المرتدح1 42804. المرتزقة1 42805. المرتع2 42806. المرتعة1 42807. المرتفق1 42808. المرتك1 42809. المرتكزة1 42810. المُرْتَمَى1 42811. المرتمي1 42812. المرتنة1 42813. المرثاة1 42814. المرثد1 42815. المرثعن1 42816. المرثم1 42817. المرثوء1 42818. المرثية1 42819. المرج1 42820. المَرْجُ1 42821. المرجئة4 42822. المُرْجئة1 42823. المرجاح1 42824. المرجاس1 42825. المرجام1 42826. المرجان2 42827. الْمرجع2 42828. المرجعة1 42829. المُرْجَعِنُّ1 42830. الْمرجل1 42831. المرجم1 42832. المرجوحة1 42833. المرجوسة1 42834. المرجوع1 42835. المرجوعة1 42836. المرجونة1 42837. المرح1 42838. المرحاض1 42839. المرحب1 42840. المرحة1 42841. المرحضة1 42842. المرحل1 42843. المرحلة1 42844. المرحمة1 42845. المرحى1 42846. المرخ1 42847. المَرْخُ1 42848. المرخاء1 42849. المَرْخَتان1 42850. المرخي1 42851. المُرْخِي1 42852. المرد2 42853. المرداء1 42854. المرداة1 42855. المَرْداتُ1 42856. المُرْدارْسَنْجُ1 42857. المرداس1 42858. المردة1 42859. المردد1 42860. المردس1 42861. المردع1 42862. المردغة1 42863. المردف1 42864. المردقوش1 42865. المَرْدَقُوْشُ1 42866. المَرْدَقُوشُ1 42867. المَرْدَلَةُ2 42868. المَرْدَمَةُ1 42869. المردن1 42870. المرْدُودُ1 42871. الْمَرْدُودَة1 42872. المَردودةُ1 42873. المردى1 42874. المردي2 42875. المرذاذ1 42876. المرذي1 42877. المرز1 Prev. 100
«
Previous

المربى

»
Next
(المربى) (انْظُر ربو)
(المربى) مَا يعْقد بالسكر أَو الْعَسَل من الْفَوَاكِه وَنَحْوهَا (ج) مربيات (مو)
المربى: من الشقاقل الْمصْرِيّ يُعْطي الباه قُوَّة وَهُوَ نعوط كَامِل يُقَوي المثانة. يُؤْخَذ الشقاقل الطازج يغسل بِالْمَاءِ ثَلَاث مَرَّات بعد نزع قشره ثمَّ يغلى فِي المَاء حَتَّى يصبح مطبوخا بِمِقْدَار النّصْف، ثمَّ يُضَاف إِلَيْهِ الْعَسَل الْمُصَفّى ثمَّ يوضع على نَار خَفِيفَة وَيتْرك عَلَيْهَا حَتَّى ينضج، فَيُوضَع فِي إِنَاء وَيتْرك أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثمَّ يسْتَعْمل بعْدهَا، كسفوف، وَهُوَ مجرب فِي هَذَا الْبَاب.
زهرَة من الشقاقل وزهرتين من ال (بهمنين وردة جبلية زهرها أصفر أَو أَحْمَر وأوراقها حادة) وزهرتين من (قدامَة وَيُقَال لَهَا قدومه أَو اسيمتون اَوْ شندله اَوْ جنفج) بَيْضَاء وصفراء، مِقْدَار من (خصية الثَّعْلَب) وَمِقْدَار من وبر جمل عَرَبِيّ وتسع مقادير من الْمسك وَثَلَاثَة مقادير من العنبر وَثَلَاث مقادير من السّمن وتخلط مَعَ بَعْضهَا وتطحن جيدا ويصنع مِنْهَا سفوف أَو شراب بِإِضَافَة خَمْسَة كاسات من حليب الْبَقر وَإِذا مَا كَانَ الطقس حارا وجافا يُضَاف إِلَيْهَا كأسين فَقَط. وَيجب أَن يكون العنبر أَصْلِيًّا وَكَذَلِكَ الْجمل الْعَرَبِيّ.
وَإِذا مَا طَال شعر الْعَانَة وبلل بِالْمَاءِ وَحلق ودهن الْقَضِيب والخصيتين وَمَكَان الْحلق والمؤخرة بِزَيْت جوز الْهِنْد وفرك جيدا لمرتين أَو ثَلَاثَة على هَذَا التَّرْتِيب وَبعدهَا يعمد إِلَى حلق شعر الْعَانَة والدهن بالزيت فِي الْأَمَاكِن الْمَارَّة فَإِن ذَلِك يُقَوي الباه وَله فَائِدَة عَظِيمَة. وَكَذَلِكَ أكل لب الفستق المشوي فِي النَّار وَكَذَلِكَ أكل الْبيض (البرشت) (نصف مسلوق) من ثَلَاث بيضات إِلَى عشرَة إِذا اسْتَطَاعَ ذَلِك فَإِنَّهُ يُقَوي الباه وَيزِيد من الْمَنِيّ، وَإِذا أَخذ من لب الشمندر ولب البصل ولب الدارصيني ولب نبة شبيبته بالبنفسج مِقْدَار كاسه من كل مِنْهَا ودقت مَعَ بَعْضهَا الْبَعْض الآخر وخلطت مَعَ صفار بيض نصف مسلوق وشربت فَإِنَّهَا تُعْطِي طَاقَة قَوِيَّة جدا.
والمرهم الْمَصْنُوع من الشقنقور (التمساح أَو السحلاة) واللبوب الْكَبِير لَهُ الْأَثر الْقوي فِي قُوَّة الباه.
والطريقة أَن نغلي المَاء فِي وعَاء ثمَّ نضع فِيهِ الْبَيْضَة ونعد حَتَّى الْعشْرَة أَو نمسك بيدنا بمسبحة فِيهَا مائَة حَبَّة ونشرع بقول (الله الله) حَتَّى تَنْتَهِي من الحبات ثمَّ نرفع الْبَيْضَة من المَاء بِسُرْعَة ونكسرها ونفصل الصفار فِيهَا عَن الْبيَاض فنشرب الصفار ونرمي الْبيَاض.
وَيجب أَن نعلم أَن استرخاء الْقَضِيب إِمَّا من الْبُرُودَة أَو من الرُّطُوبَة فَإِذا مَا كَانَ من الْبُرُودَة فَإِن عَلامَة ذَلِك أَن يكون الْقَضِيب ضَعِيفا ورفيعا، وَمَعَ ذَلِك فَفِي بعض الْحَالَات وعندما يكون الْبدن حاميا فَإِن الاسترخاء يظْهر كَذَلِك أما عَلامَة الرُّطُوبَة أَن يكون الْقَضِيب دَائِم الاسترخاء وعَلى نسق أَو نهج وَاحِد فِي جَمِيع الْحَالَات وَهنا فِي حَالَة الرُّطُوبَة يجب تنَاول الْأَطْعِمَة الجافة أَو المجففة وَأما فِي حَالَة الْبُرُودَة فَيجب تنَاول الْأَطْعِمَة الحارة أَو الَّتِي تبْعَث على الْحَرَارَة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.