45860. المناصب1 45861. المَناصِبُ1 45862. المَنَاصِعُ1 45863. المَنَاصِفُ1 45864. المَنَاط1 45865. المناط245866. المَنَاظِرُ1 45867. المناظر2 45868. المناظَرَة1 45869. المناظرة3 45870. المُنَاظرة لغةً1 45871. المناع1 45872. المَنَاعَةُ1 45873. المناعة1 45874. المناف1 45875. المنافد1 45876. المُنَافَسَةُ1 45877. المنافسة2 45878. المنافق2 45879. الْمُنَافِق2 45880. المُنَافق1 45881. المُنَافِي1 45882. المَنَاقِبُ1 45883. المُنَاقَضَةُ1 45884. المناقضة3 45885. المُنَاقضة لغةً1 45886. المناكب1 45887. الْمَنَام1 45888. المنامة1 45889. المنان1 45890. المناهزة1 45891. المناهل1 45892. المناورة1 45893. المُنَاوَلَةُ1 45894. المناولة3 45895. المنايرة1 45896. المنبار1 45897. المنبت1 45898. المُنْبِتُ اللَّحم1 45899. المنبت للحم1 45900. المنبذة1 45901. الْمِنْبَر1 45902. المِنبر1 45903. المنبض1 45904. المنبع1 45905. المنبه1 45906. المنبهة1 45907. المنبوذ1 45908. المَنْبوذ من الصبي1 45909. المنبوه1 45910. المنة1 45911. الْمِنَّة1 45912. المِنَّةُ1 45913. المنتأى1 45914. المنتاب1 45915. المنتاش1 45916. المنتاف1 45917. المنتاق1 45918. المُنْتَبِذ1 45919. المنتج1 45920. المنتح1 45921. الْمُنْتَخب1 45922. المنتدى1 45923. المنتزه1 45924. المنتشرة3 45925. المنْتَشِرةُ1 45926. المنتشرة الْمُطلقَة...1 45927. المنتصب عَنهُ1 45928. المنتصف1 45929. المنتصى1 45930. المُنْتَضَى1 45931. المنتفد1 45932. المنتفذ1 45933. المنتق1 45934. المنتقع1 45935. المنتن1 45936. المُنْتَهَبُ1 45937. المُنْتَهِبَةُ1 45938. المنتهشة1 45939. الْمُنْتَهى2 45940. المنتوجة1 45941. المَنْتوف1 45942. المنث1 45943. المنثار1 45944. المنثة1 45945. المنثر1 45946. المنثور1 45947. المَنْجُ1 45948. المنجاب1 45949. المنجاة1 45950. المنجاد1 45951. المنجاش1 45952. المنجاف1 45953. المنجة والمنجو1 45954. المنجد1 45955. المنجدة1 45956. المنجذ1 45957. المنجر1 45958. المنجرة1 45959. المنجش1 Prev. 100
«
Previous

المناط

»
Next
(المناط) مَوضِع التَّعْلِيق وَيُقَال هُوَ مني منَاط الثريا شَدِيد الْبعد وَفُلَان منَاط الثريا شرِيف عالي الْمنزلَة
و (منَاط الحكم) (عِنْد الْأُصُولِيِّينَ والأخلاقيين) علته يُقَال منَاط الحكم بِتَحْرِيم الْخمر هُوَ الْإِسْكَار ومناط الحكم على الْعَمَل بِأَنَّهُ خير عِنْد النفعيين هُوَ مَا يجلبه من نفع
المناط:
[في الانكليزية] Cause ،motive
[ في الفرنسية] Cause ،mobile
هو عند الأصوليين العلّة، قالوا النّظر والاجتهاد في مناط الحكم أي علّته إمّا في تحقيقه أو تنقيحه أو تخريجه. فتحقيق المناط هو النّظر والاجتهاد في معرفة وجود العلّة في آحاد الصور بعد معرفة تلك العلّة بنصّ أو إجماع أو استنباط، مثلا العدالة علّة لوجوب قبول الشهادة علّيتها له بالإجماع، فإثبات وجودها في شخص معيّن بالنّظر والاجتهاد هو تحقيق المناط ولا يعرف خلاف في صحة الاحتجاج به إذا كانت العلّة معلومة بنصّ أو إجماع. وأما التنقيح فهو النظر في تعيين ما دلّ النصوص على كونها علّة من غير تعيين بحذف الأوصاف التي لا مدخل لها في الاعتبار، ومثاله ورد في لفظ التنبيه، وهذا النوع وإن أقرّ به أكثر منكري القياس فهو دون الأول. وأمّا التخريج فهو النّظر في إثبات علّية الحكم الثابت بنصّ أو إجماع بمجرّد الاستنباط بأن يستخرج المجتهد العلّة برأيه، وهذا في الرتبة دون النوعين الأولين. ولهذا أنكره كثير من الناس هكذا في التلويح وغيره.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.