46488. المُوبَذانُ1 46489. الموبق1 46490. الموبقات1 46491. الموبل1 46492. الموبلة1 46493. الموت246494. الْمَوْت2 46495. الموت الأبيض1 46496. الموت الأحمر1 46497. الموت الأخضر1 46498. الموت الأسود1 46499. الموتان1 46500. الموتثجة1 46501. المُوَتَّجُ1 46502. الموتغة1 46503. الموتمة1 46504. الموتونة1 46505. الموثبان1 46506. المُوَثَّجُ1 46507. الموثخ1 46508. الموثق1 46509. الموثوخ1 46510. الموثونة1 46511. الموج1 46512. المَوْجُ1 46513. المُوجِبُ1 46514. الموجب1 46515. المُوجَب1 46516. الْمُوجب2 46517. المُوجِب بالذات1 46518. الموجب بالذات1 46519. الموجبة1 46520. الْمُوجبَة2 46521. الموجة1 46522. الموجح1 46523. الموجل1 46524. الموجن1 46525. الموجه1 46526. الموجَّهةُ البَسِيطةُ...1 46527. الموجَّهةُ المركَّبَةُ...1 46528. الموجوح1 46529. الْمَوْجُود1 46530. الْمَوْجُود الْخَارِجِي...1 46531. الْمَوْجُود فِي نفس الْأَمر...1 46532. الموجودات1 46533. الموجونة1 46534. الموحِّدُ1 46535. الموحد1 46536. الموحف1 46537. الموحل1 46538. الموخمة1 46539. المود1 46540. المودأة1 46541. الْمَوَدَّة2 46542. المُوِدع1 46543. الْمُودع1 46544. المودعة1 46545. المودق1 46546. المودن1 46547. المودنة1 46548. المودوع1 46549. المودون1 46550. المودونة1 46551. المور2 46552. المورد1 46553. الموردة1 46554. المورك1 46555. الموركة1 46556. المورم1 46557. المورور1 46558. الموز1 46559. المَوْزُ1 46560. الموز المورياني1 46561. الموزة1 46562. الموزع1 46563. الْمَوْزُون1 46564. الموزونة1 46565. المَوْسُ1 46566. الموسخ1 46567. المُوَسِّخُ1 46568. المُوسِر1 46569. الْمُوسر1 46570. الموسط1 46571. المُوسِع1 46572. المَوْسِم1 46573. الْمَوْسِم1 46574. الموسوعة1 46575. الموسوم1 46576. الموسومة1 46577. الموسونة1 46578. الموسى2 46579. المُوسِيقا الشرقي1 46580. الموسيقار1 46581. الموسِيقَى1 46582. الموسيقى2 46583. الموسيقي1 46584. الموشح1 46585. الموشحة1 46586. الموشع1 46587. الموشى1 Prev. 100
«
Previous

الموت

»
Next
الموت: حال خفاء وغيب يضاف إلى ظاهر عالم يتأخر عنه، أو يتقدمه، تفقد فيه خواص ذلك الظهور الظاهرة. وإطلاق الموت على ما لم تحله حياة مجاز، ذكره الحرالي. وقال الراغب: الموت صفة وجودية خلقت ضد الحياة. وأنواع الموت بحسب أنواع الحياة، الأول: ما هو بإزاء القوة النامية الموجودة في الإنسان والحيوان والنبات نحو {وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا} . الثاني: زوال القوة الحساسة ومنه {وَيَقُولُ الْإِنْسَانُ أَئِذَا مَا مِتُّ} . الثالث: زوال القوة العاقلة وهي الجهالة نحو {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ} . الرابع: الحزن المكدر للحياة ومنه {وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ} . الخامس المنام، فقد قيل النوم موت خفيف، والموت نوم ثقيل، وعليه سماه الله توفيا.وفي اصطلاح أهل الحق: قمع هوى النفس، فمن مات عن هواه فقد حيي بهداه.
الموت:
[في الانكليزية] Death
[ في الفرنسية] Mort ،deces
بالفتح هو عدم الحياة عمّا من شأنه أن يكون حيا والأظهر أن يقال عدم الحياة عما اتصف بها، وعلى التفسيرين فالتقابل بين الموت والحياة تقابل العدم والملكة. وقيل الموت كيفية وجودية يخلقها الله تعالى في الحي وهو ضد الحياة، لقوله تعالى الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَياةَ والعاجل لا يتصوّر إلّا فيما له وجود. والجواب أن الخلق هاهنا بمعنى التقدير دون الإيجاد، وتقدير العدم جائز كتقدير الوجود وقيل هو تعطّل القوى عن أفعاله لبطلان آلتها وهي الحرارة الغريزية بالانطفاء. وقيل هو ترك النفس استعمال الجسد. ثم الموت على نوعين:
أحدهما الموت الطبعي ويقال له أيضا الموت الافترائي، والأجل المسمّى، وهو عند الفلاسفة انقضاء الرطوبة الغريزية بالأسباب اللازمة الضرورية وهو مختلف في الأشخاص بحيث اختلاف الأمزجة. فالدموي المزاج أطول عمرا من الصفراوي والبلغمي من السوداوي. وثانيهما الموت الاخترامي أي الاستبطالي وهو انطفاء الحرارة الغريزية لا بأسباب ضرورية بل بعارض كقتل أو خنق أو غيرهما وإليه أشار صلى الله عليه وسلم بقوله (الصدقة تردّ البلاء وتزيد في العمر) إذ يمكن دفع هذا الأجل بأن يحتاط الإنسان بكل حيلة يمكن بها الاحتراز عن الأسباب الغير الموافقة له إذا وجد إلى ذلك سبيلا، وسابقة علمه تعالى بوقوع الأجل بسبب من الأسباب لا تكون موجبة له إذ العلم تابع للمعلوم لا مؤثّر فيه فتدبر. وإلى هذا ذهب المعتزلة والطبيعيون من الحكماء. وقال غيرهم إنّ الموت واحد وقد سبق في لفظ الأجل. هكذا يستفاد من شرح المواقف وبحر الجواهر وشرح القانونچة.
والموت عند الصوفية هو الحجاب عن أنوار المكاشفات والتجلّي وقد سبق في لفظ الحياة في فصل الناقص. ويقول في لطائف اللغات:
الموت على أربعة أنواع، وكلّ واحد منها له لون، أحدها: الموت الأحمر. وهو القتل بشدّة كالسيف وغيره كما لو غرق بالدم. والموت الأسود: وهو الاحتراق بالنار. والموت الأصفر وهو من كثرة الأمراض. والموت الأبيض وهو الغرق بالماء. وأما أرباب التحقيق فلهم نوع آخر من التقسيم وقالوا: يجب على السّالك أن يوطّن نفسه على أنواع الموت الأربعة وهي:
الموت الأبيض وهو الجوع والموت الأسود وهو الصّبر على أذي النّاس والموت الأحمر: مخالفة النفس والموت الأخضر وهو عبارة عن ترقيع الثياب. وقيل في موضع آخر: الموت في اصطلاح الصوفية عبارة عن جمع أهواء النفس.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.