46602. الْمُوَضّحَة2 46603. الموضع1 46604. الْموضع1 46605. الموضعة1 46606. الموضوعُ1 46607. الموضوع246608. المَوْضُوعُ1 46609. الْمَوْضُوع2 46610. الموضوعات اللغوية1 46611. الْمَوْضُوعَة1 46612. الموضوعية1 46613. الموضونة1 46614. الْمُوَطَّأ2 46615. الموطئ1 46616. الموطن1 46617. الموظوب1 46618. الموظوبة1 46619. الموعث1 46620. الْموعد1 46621. المَوعِظة1 46622. الموعظة3 46623. الموعوث1 46624. الْمَوْعُود1 46625. الموعوك1 46626. الموعي1 46627. المُوَفَّقِيُّ1 46628. الموفور2 46629. الموْفُورُ1 46630. المُوفِيَاتُ1 46631. المُوفية1 46632. المُوق2 46633. الموق2 46634. المُوقُ1 46635. الموقان1 46636. الموقت1 46637. الموقح1 46638. الموقد1 46639. الموقذ1 46640. الموقذة1 46641. الموقر1 46642. الموقرة1 46643. الْموقع2 46644. المَوْقَعَةُ1 46645. الموقعة1 46646. المَوْقِفُ1 46647. الْموقف2 46648. الموقفان1 46649. الموقفة1 46650. المَوْقَقُ1 46651. الموقوذ1 46652. المَوقوذة1 46653. الموقوذة2 46654. الموقور1 46655. الموقورة1 46656. الموقوص1 46657. الموقوط1 46658. الموقوع1 46659. الموقوعة1 46660. المَوقوف1 46661. الموقوف1 46662. الْمَوْقُوف3 46663. الموقوفُ2 46664. الموقوف من الحديث1 46665. الموقونة1 46666. الموقى1 46667. الموكب2 46668. الموكن1 46669. الموكنة1 46670. الموكوت1 46671. الموكى1 46672. المُولَةُ1 46673. المولج1 46674. المولد3 46675. المولدة2 46676. المولِّدَةُ1 46677. المولع1 46678. الموله1 46679. المولود1 46680. الْمَوْلُود1 46681. المولول1 46682. المولوي1 46683. المولوية1 46684. المولى2 46685. المَوْلَى1 46686. الْمولى2 46687. المومُ1 46688. الموماء1 46689. المَوْماءُ1 46690. الموماة1 46691. المومس2 46692. المُومِسة1 46693. المومسة1 46694. الموميا1 46695. المُونِسَةُ1 46696. المُونِسِيّةُ1 46697. الموهبة1 46698. الموهة1 46699. الموهز1 46700. الموهص1 46701. الموهن1 Prev. 100
«
Previous

الموضوع

»
Next
الموضوع: محل العرض المختص به.
الموضوع:
[في الانكليزية] Object ،matter ،subject
[ في الفرنسية] Objet ،matiere ،sujet 2 L
يطلق على معان. منها الشيء الذي عيّن للدلالة على المعنى. ومنها الشيء المشار إليه إشارة حسّية وقد سبق كلاهما. ومنها المحكوم عليه في القضية الحملية وهو اصطلاح المنطقيين وقد سبق لفظ الحملية. ومنها المحلّ المستغني عن الحال مطلقا أي من جميع الوجوه وقد سبق في لفظ المحل. ومنها ما هو مصطلح أهل الحديث وهو الحديث الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسمّى المختلف الموضوع ويحرم روايته مع العلم به إلّا مبينا وعمل به مطلقا، وسببه نسيان أو افتراء ونحوهما، ويعرف بإقرار واضعه أو قرينة في الراوي والمروي عنه. فقد وضعت أحاديث شهد بوضعها ركاكة ألفاظها ومعانيها كذا في الإرشاد الساري شرح صحيح البخاري.

وفي خلاصة الخلاصة وذهبت الكرّامية والمبتدعة إلى جواز وضع الحديث للترغيب والترهيب وهو خلاف وضع إجماع المسلمين. والمفهوم من شرح النخبة ومقدمة شرح المشكاة أنّ المراد بالحديث الموضوع في اصطلاحهم هو ما يكون راويه مطعونا بالكذب، ولا يشترط ثبوت وضعه وكذبه في ذلك الحديث إذ الحكم بالوضع إنّما بالظنّ لا بالقطع فإنّ الكذوب قد يصدق.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.