45824. المُمَوَّهة1 45825. المن1 45826. الْمَنّ2 45827. المَنُّ1 45828. المنّ1 45829. المَنّ 145830. المنا1 45831. المَنَا1 45832. المناب1 45833. المنابذة1 45834. الْمُنَابذَة1 45835. المُنَابذة1 45836. المناجد1 45837. المناحة1 45838. المناخ1 45839. المُنَادَى1 45840. المنادى2 45841. الْمنَار1 45842. المَنارَةُ1 45843. المنارة1 45844. المنازع1 45845. المنازق1 45846. المَنَازِلُ1 45847. الْمنَازل1 45848. المناسب1 45849. المنَاسِبُ الغَرِيب...1 45850. المُنَاسبة1 45851. المناسبة1 45852. المُنَاسَخَة1 45853. المُنَاسخة1 45854. المناسخة2 45855. الْمَنَاسِك1 45856. المَنَاسك1 45857. المناسك1 45858. المَناشِكُ1 45859. المناص1 45860. المناصب1 45861. المَناصِبُ1 45862. المَنَاصِعُ1 45863. المَنَاصِفُ1 45864. المَنَاط1 45865. المناط2 45866. المَنَاظِرُ1 45867. المناظر2 45868. المناظَرَة1 45869. المناظرة3 45870. المُنَاظرة لغةً1 45871. المناع1 45872. المَنَاعَةُ1 45873. المناعة1 45874. المناف1 45875. المنافد1 45876. المُنَافَسَةُ1 45877. المنافسة2 45878. المنافق2 45879. الْمُنَافِق2 45880. المُنَافق1 45881. المُنَافِي1 45882. المَنَاقِبُ1 45883. المُنَاقَضَةُ1 45884. المناقضة3 45885. المُنَاقضة لغةً1 45886. المناكب1 45887. الْمَنَام1 45888. المنامة1 45889. المنان1 45890. المناهزة1 45891. المناهل1 45892. المناورة1 45893. المُنَاوَلَةُ1 45894. المناولة3 45895. المنايرة1 45896. المنبار1 45897. المنبت1 45898. المُنْبِتُ اللَّحم1 45899. المنبت للحم1 45900. المنبذة1 45901. الْمِنْبَر1 45902. المِنبر1 45903. المنبض1 45904. المنبع1 45905. المنبه1 45906. المنبهة1 45907. المنبوذ1 45908. المَنْبوذ من الصبي1 45909. المنبوه1 45910. المنة1 45911. الْمِنَّة1 45912. المِنَّةُ1 45913. المنتأى1 45914. المنتاب1 45915. المنتاش1 45916. المنتاف1 45917. المنتاق1 45918. المُنْتَبِذ1 45919. المنتج1 45920. المنتح1 45921. الْمُنْتَخب1 45922. المنتدى1 45923. المنتزه1 Prev. 100
«
Previous

المَنّ 

»
Next
المَنّ
هذه كلمة مأخوذة من أهل الكتاب، وعرفتها العرب، قال أعشى ميمون:
لو أُطْعِمُوا الْمَنَّ والسَّلْوَى مكانَهُمُ ... ما أبْصَرَ النّاسُ طُعْماً فيهِمُ نَجَعَا
وأهل الكتاب لم يهتدوا لاشتقاقها. ففي سفر الخروج (16:13 - 15، 21): "فكان في المساء أن السلوى صعد وغطَّت المحلّة، وفي الصباح كان سقيط الندى حَوالي المحلّة. ولما ارتفع سقيط الندى إذا على وجه البرّيّة شيء دقيق مثل قشور، دقيق كالجليد على الأرض. فلما رأى بنو إسرائيل قال بعضهم لبعض: مَنْ هو؟ لأنهم لم يعرفوا ما هو. فقال لهم موسى: هو الخبز الذي أعطاكم الربّ لتأكلوا ... وكانوا يلتقطونه صباحاً فصباحاً كلّ واحد حسب أكله، وإذا حميت الشمس كان يذوب".
وهذا الاشتقاق كما ترى. والأشبه أنه سُمِّي "مَنّاً"، لما كان منّاً من ربهم. ويؤيده ما جاء في هذا الإصحاح ف 31 :
"ودعا بيت إسرائيل اسمه منّاً، وهو كبَزْر الكُزْبُرة [أبيض]، وطعمه كرُقاق العسل" ويؤيده ما جاء في الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:
"الكَمأَةُ مِنَ المَنِّ" .
أي كلمة "المنّ" يشتمل كل ما منَّ الله به مما تخرجه الأرض القفر للناس.
ويؤيده تسمية الطير التي أتتهم "السلوى". ولسان العبرانية أقرب من العربية.
والروايات التي عندنا مأخوذة مما قدّمنا من سفر الخروج. فعن مجاهد :
"المنّ: صبغة" .
وعن السُّدِّي :
"المنّ كان يسقط على شجر الزنجبيل" . وعن وَهْب : "خبز الرُّقاق مثل الذُّرة ومثل النَّقِيّ" .
وهذا لما سبق من قول موسى عليه السلام: "هو الخبز الذي أعطاكم". وقد كثر في الصحف إطلاق الخبز على الطعام، ولعله أيضاً مأخوذ من قول أهل الكتاب، مما فسّروا به المنّ. ففي سفر العدد (11: 7 - 8):
"وأما المنّ فكان كبِزر الكُزبَرة، ومنظرُه كمنظر المُقل. كان الشعب يطوفون ليلتقطوه، ثم يطحنونه بالرحى، أو يدُقّونه في الهاوَن، ويطبخونه في القُدور، ويعملونه ملاّتٍ، وكان طَعمه كطعم قطائِفَ بزيت".
والظاهر أن هذا التفسير مما أدخله المتأخرون منهم إذ لم يفهموا معنى الخبز.
وعن قتادة:
"كان المن ينزل عليهم مثل الثلج" .
وهذا لما سبق. "دقيق كالجليد على الأرض".
وعن ابن زيد :
"المن عَسَل كان ينزل [لهم] من السماء"
فهذه الأقوال كلها مأخوذة من أهل الكتاب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.