47725. النشيشة1 47726. النشيص1 47727. النشيطة1 47728. النشيل1 47729. النَّص3 47730. النص347731. النّصّ1 47732. النّصاب2 47733. النِّصاب1 47734. النِّصَاب1 47735. النصاح2 47736. النصارى1 47737. النَّصارى1 47738. النّصارى1 47739. النصاع1 47740. النصب3 47741. النُّصْبُ1 47742. النّصب1 47743. النصبة1 47744. النصة1 47745. النصتة1 47746. النُّصح1 47747. النصح3 47748. النَّصْحاء1 47749. النَّصر1 47750. النصر1 47751. النَّصْر1 47752. النَّصْرَانِي1 47753. النَّصْرَانِيَّة1 47754. النُّصْرَة1 47755. النَّصْرِيّةُ1 47756. النّصرية1 47757. النِّصْعُ1 47758. النصع1 47759. النُّصْفُ1 47760. النصف1 47761. النّصف1 47762. النّصْف1 47763. النصفان1 47764. النصفة1 47765. النَّصْلُ1 47766. النَّصَل1 47767. النصل1 47768. النَّصْمَةُ1 47769. النصناص1 47770. النصوح1 47771. النصور1 47772. النصي1 47773. النصيب1 47774. النَّصِيب1 47775. النصيبة1 47776. النَّصِيَّةُ1 47777. النصية1 47778. النصيح1 47779. النَّصِيحَة3 47780. النَّصيحة1 47781. النّصيحة1 47782. النَّصِيحَةُ1 47783. النصير1 47784. النصيرة1 47785. النصيص1 47786. النُّصَيْعُ1 47787. النصيع1 47788. النصيف1 47789. النصيل1 47790. النضاحة1 47791. النضاخ1 47792. النضاخة1 47793. النضار1 47794. النُّضَارَاتُ1 47795. النضاضة1 47796. النضاوة1 47797. النضح1 47798. النَّضْح1 47799. النضحة1 47800. النضخ1 47801. النضخة1 47802. النضد1 47803. النَّضر1 47804. النضْرُ الصَّفَانِسُ...1 47805. النضرة1 47806. النَّضْرَةُ1 47807. النضرة والنظرة1 47808. النضف1 47809. النَّضْفُ1 47810. النَّضْمُ1 47811. النضم والنظم1 47812. النضناض1 47813. النضناضة1 47814. النضو1 47815. النضوح1 47816. النضوض1 47817. النضي1 47818. النضيج1 47819. النضيح1 47820. النضيد1 47821. النضيدة1 47822. النَّضِير1 47823. النَّضِيرُ1 47824. النضير والنظير1 Prev. 100
«
Previous

النص

»
Next
النص: ما ازداد وضوحا على الظاهر لمعنى في المتكلم، وهو سوق الكلام لأجل ذلك المعنى.
النص:
" الرواية الواردة عن الإمام "، فهو ما ينقل عن بعض أئمة القراء -القراء السبعة- من الأقوال في كيفية قراءة ما.
النصُّ: عند الأصوليين ما ازدادَ وضوحاً على الظاهر بمعنى في المتكلم وهو سوقُ الكلام لأجل ذلك المعنى، قيل: ما لا يحتمل إلا معنىً واحداً، وقيل: ما لا يحتمل التأويل، وأيضاً النَّصُّ من السير هو أرفع السير قال في الكليات: "النص أصلُه أن يتعدى بنفسه، لأن معناه الرفيع البالغ" ثم نقل في الاصطلاح إلى الكتاب والسنة وإلى ما لا يحتمل إلا معنىً واحداً أو ما لا يحتمل التأويلَ. والنصّ قد يطلق على كلام مفهوم سواء كان ظاهراً أو نصّاً أو مفسّراً اعتباراً من الغالب لأن عامّة ما ورد من صاحب الشريعة نصوص، وأيضاً يطلق النصوص على ما نصّه الفقهاءُ في كُتُبهم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.