47846. النطف1 47847. النُّطْفَةُ1 47848. النُّطْفَة1 47849. النطفة1 47850. النُّطْق1 47851. النطق247852. النّطق1 47853. النَّطْلُ1 47854. النطل1 47855. النطلة1 47856. النطناط1 47857. النطنط1 47858. النَّطْوُ1 47859. النطوف1 47860. النَّطُوفُ1 47861. النطول1 47862. النطي1 47863. النطيح1 47864. النطيحة1 47865. النطيس1 47866. النطيط1 47867. النظائر1 47868. النّظائر1 47869. النظار1 47870. النظارة2 47871. النَّظافَةُ1 47872. النظام2 47873. النّظّامية1 47874. النظامية2 47875. النظر2 47876. النّظر3 47877. النّظر الصَّحِيح مُفِيد للْعلم...1 47878. النظرة2 47879. النَّظَرِيُّ1 47880. النظري3 47881. النّظري1 47882. النظرية1 47883. النّظم3 47884. النَّظْم1 47885. النظم1 47886. النَّظْمُ1 47887. النظم الشعري1 47888. النّظم الطبيعي1 47889. النظم الطبيعي1 47890. النظور1 47891. النظورة1 47892. النظير2 47893. النّظير1 47894. النظيرة1 47895. النَّظِيف1 47896. النَّظِيمُ1 47897. النظيم2 47898. النَّظِيمَةُ1 47899. النظيمة1 47900. النَّعُّ1 47901. النعائم1 47902. النعاب1 47903. النعابة1 47904. النَّعابِلُ1 47905. النعار1 47906. النعاس2 47907. النُّعاسُ1 47908. النعاع1 47909. النعاق1 47910. النِّعَال1 47911. النعال الكنباتية1 47912. النعالة1 47913. النعامة1 47914. النعامى1 47915. النعب1 47916. النَّعْت2 47917. النَّعْتُ2 47918. النّعت1 47919. النعت1 47920. النعتة1 47921. النَّعْثَلُ2 47922. النعثل1 47923. النعثلة1 47924. النَّعَجُ1 47925. النعجة1 47926. النعرة1 47927. النُّعْرَةُ1 47928. النعسة1 47929. النعش1 47930. النُّعْضُ1 47931. النَّعْظَلَةُ1 47932. النَّعْفُ1 47933. النعف1 47934. النعفة1 47935. النَّعْلُ1 47936. النَّعْل2 47937. النَّعْل1 47938. النَّعل1 47939. النعلة1 47940. النّعلي1 47941. النعَم1 47942. النَّعَمُ1 47943. النعم1 47944. النعماء2 47945. النُّعْمَانِيّةُ1 Prev. 100
«
Previous

النطق

»
Next
النطق: مصدرٌ أو اسمٌ وهوي طلق على النطق الخارجيّ أي اللفظ وعلى الداخليِّ أي إدراك الكليات، والمرادُ بالنطق في قولهم حيوانٌ ناطق هي القوة الموجودة في خيال الإنسان التي ينتقش فيهال المعاني.
النطق: في التعارف، الأصوات المقطعة التي يظهرها الإنسان وتعيها الآذان، ولا يكاد يقال إلا للإنسان ولا يقال لغيره إلا تبعا، والمنطقيون يسمون القوة التي بها النطق نطقا، وإياها عنوا حيث حدوا الإنسان بالحيوان الناطق. فالنطق لفظ مشترك عندهم بين القوة الإنسانية التي يكون بها الكلام، وبين الكلام المبرز بالصوت. وقد يقال الناطق لما يدل على الشيء، وعليه قيل لحكيم: ما الناطق الصامت؟ قال: الدلائل المخبرة، والعبر والواعظة. وقيل: حقيقة النطق اللفظ الذي هو كالنطاق للمعنى في ضمه وحصره. والمنطيق الذي يقول قولا فيجيد فيه. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.