47856. النطناط1 47857. النطنط1 47858. النَّطْوُ1 47859. النطوف1 47860. النَّطُوفُ1 47861. النطول147862. النطي1 47863. النطيح1 47864. النطيحة1 47865. النطيس1 47866. النطيط1 47867. النظائر1 47868. النّظائر1 47869. النظار1 47870. النظارة2 47871. النَّظافَةُ1 47872. النظام2 47873. النّظّامية1 47874. النظامية2 47875. النظر2 47876. النّظر3 47877. النّظر الصَّحِيح مُفِيد للْعلم...1 47878. النظرة2 47879. النَّظَرِيُّ1 47880. النظري3 47881. النّظري1 47882. النظرية1 47883. النّظم3 47884. النَّظْم1 47885. النظم1 47886. النَّظْمُ1 47887. النظم الشعري1 47888. النّظم الطبيعي1 47889. النظم الطبيعي1 47890. النظور1 47891. النظورة1 47892. النظير2 47893. النّظير1 47894. النظيرة1 47895. النَّظِيف1 47896. النَّظِيمُ1 47897. النظيم2 47898. النَّظِيمَةُ1 47899. النظيمة1 47900. النَّعُّ1 47901. النعائم1 47902. النعاب1 47903. النعابة1 47904. النَّعابِلُ1 47905. النعار1 47906. النعاس2 47907. النُّعاسُ1 47908. النعاع1 47909. النعاق1 47910. النِّعَال1 47911. النعال الكنباتية1 47912. النعالة1 47913. النعامة1 47914. النعامى1 47915. النعب1 47916. النَّعْت2 47917. النَّعْتُ2 47918. النّعت1 47919. النعت1 47920. النعتة1 47921. النَّعْثَلُ2 47922. النعثل1 47923. النعثلة1 47924. النَّعَجُ1 47925. النعجة1 47926. النعرة1 47927. النُّعْرَةُ1 47928. النعسة1 47929. النعش1 47930. النُّعْضُ1 47931. النَّعْظَلَةُ1 47932. النَّعْفُ1 47933. النعف1 47934. النعفة1 47935. النَّعْلُ1 47936. النَّعْل2 47937. النَّعْل1 47938. النَّعل1 47939. النعلة1 47940. النّعلي1 47941. النعَم1 47942. النَّعَمُ1 47943. النعم1 47944. النعماء2 47945. النُّعْمَانِيّةُ1 47946. النِّعْمَة2 47947. النِّعمة1 47948. النعمة1 47949. النِّعْمَةُ1 47950. النعمى1 47951. النعناع1 47952. النعنع1 47953. النعنعة1 47954. النَّعْوُ1 47955. النعو1 Prev. 100
«
Previous

النطول

»
Next
النطول:
[في الانكليزية] Fomentation
[ في الفرنسية] Fomentation medicale
بالفتح وضمّ الطاء عند الأطباء هو أن تغلى الأدوية ويصبّ ماؤها على العضو فاترا وليس بينه وبين السكوب كثير فرق، فإنّ السكوب أن تصبّ قليلا قليلا كذا قال محمد الأقسرائي. والنطول بالفتح واحد النطولات وهي المياه الفاترة التي طبخت فيها الحشائش يستعملها المرضى بالصبّ على أبدانهم أو بالجلوس فيها أو بالانكباب على بخارها كذا قال العلّامة. قال الجوهري نطّلت رأس العليل بالنطول وهو أن يجعل الماء المطبوخ بالأدوية في كوز ثم يصبّ على رأسه قليلا قليلا. وقد يطلق على الصوفة المغموسة في الأدوية التى أغليت إذا وضعت على العضو. وقد يطلق على ماء يسخّن ويصبّ على العضو من غير أن يطبخ فيه شيء من الأدوية كذا في بحر الجواهر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.