Al-Barakatī, al-Taʿrīfāt al-Fiqhīya التعريفات الفقهيّة للبركتي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3113
2635. النور2 2636. النُّورة1 2637. النَّوع1 2638. النَّوم1 2639. النِّيء1 2640. النِّيَّة12641. النَّيِّف1 2642. النيْك1 2643. الهَاجرة1 2644. الهاجس3 2645. الهَاشمة1 2646. الهَامَة1 2647. الهِبَة2 2648. الهَتْماء1 2649. الهَجر1 2650. الهَجْوُ1 2651. الهِدَاية1 2652. الهَدَم1 2653. الهُدنة1 2654. الهُدى3 2655. الهَدْيُ2 2656. الهَديَّة1 2657. الهَرَم1 2658. الهَرْولة1 2659. الهُزال1 2660. الهزل4 2661. الهلاك1 2662. الهِلال1 2663. الهَمُّ1 2664. الهِمَّة1 2665. الهِميان1 2666. الهَمِيس1 2667. الهَنُ1 2668. الهَوْدَج1 2669. الهَوى1 2670. الهَيْئَة1 2671. الهَيْلَلَة والتَهليل...1 2672. الوَاجب1 2673. الوَادي1 2674. الوَاقعات1 2675. الوَاقف1 2676. الوبَاء1 2677. الوتر2 2678. الوَثَن1 2679. الوِجاء1 2680. الوَجَع1 2681. الُوجُوب1 2682. الوُجود1 2683. الوَجور1 2684. الوَحَر1 2685. الوحْشي1 2686. الوَحي1 2687. الودُ والمَوَدّة1 2688. الوَداع1 2689. الوَدَجان1 2690. الوَدَك1 2691. الوَدِيعة1 2692. الوِرْد1 2693. الوَرْس1 2694. الورَع1 2695. الوَرق1 2696. الوَزَن1 2697. الوسط3 2698. الوُسطى من الأصابع1 2699. الوَسَق1 2700. الوَسِيلة1 2701. الوَشْي1 2702. الوَصف1 2703. الوُصول والوَصل والاتصال...1 2704. الوَصيُّ1 2705. الوَصيّة1 2706. الوَصيلة1 2707. الوُضوء1 2708. الوَضيع1 2709. الوَضيعة1 2710. الوَطْء1 2711. الوَطَن1 2712. الوَطَن الأصلي1 2713. الوَفاء2 2714. الوَفد1 2715. الوَفْق1 2716. الوَقَاحة1 2717. الوَقَار1 2718. الوَقْت1 2719. الوَقْص1 2720. الوقف4 2721. الوِكاء1 2722. الوَكالة1 2723. الوَكْس1 2724. الوَكيل المُسخَّر1 2725. الوَلاء1 2726. الوَلاية1 2727. الولَد1 2728. الوُلُوغ1 2729. الوَلِيُّ1 2730. الوليُّ بالمال1 2731. الوَلِيُّ بالنكاح1 2732. الوَلِيمَة1 2733. الوليمة1 2734. الوَهم1 Prev. 100
«
Previous

النِّيَّة

»
Next
النِّيَّة: لغةً القصدُ والعزم وشرعاً القصدُ إلى الفعل، وفي عين العلم: "هي الإرادةُ الباعثة للأعمال من المعرفة"، وفي التلويح: "هو قصد الطاعة والتقرب إلى الله في إيجاد الفعل". قال ابنُ رجب: "
النيةُ تقع بمعنيين: أحدهما: تمييزُ العبادات بعضاً عن بعض كتمييز صلاة الظهر من صلاة العصر، والثاني: تمييز المقصود بالعمل هل هو لِلّه وحده". وفي "نور الإيضاح": "حقيقتُها عقدُ القلب على العمل". والفرقُ بين الإرادة والنية أن المعتبر في الإرادة هو إصدار المراد ولا يعتبر فيها غرضُ المريد فإنها تستعمل بدون ذكر الغرض أيضاً بخلاف النية فإنها يعتبر فيها غرض ولا يكاد يترك معها ذكر الغرض ويقال نويت لكذا، ولهذا لا يقال: "نوى الله" ويقال: "أراد الله سبحانه". وفي الأشباه: "أن للنية شروطٌ: الأول: الإسلامُ لذا لم تصح من كافر، والثاني: التمييزُ فلا تصح عبادةُ صبي غيرِ مميّز، والثالث: العلمُ بالمنوي، والرابع: أن لا يأتي بالمنافي بين النية والمنوي".
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Barakatī, al-Taʿrīfāt al-Fiqhīya التعريفات الفقهيّة للبركتي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.