48429. النَّهْجُ1 48430. النهد1 48431. النهداء1 48432. النهدان1 48433. النَّهر1 48434. النّهر148435. النهر3 48436. النَّهْرُ1 48437. النهرة1 48438. النهز1 48439. النهزة1 48440. النهس1 48441. النهسر1 48442. النَّهْسَرُ1 48443. النهش1 48444. النَّهْشَلُ1 48445. النهشل1 48446. النهشلة1 48447. النهض1 48448. النهضة1 48449. النَّهْضَلُ1 48450. النهضل1 48451. النَّهْفُ1 48452. النهق1 48453. النَّهْقُ1 48454. النهك1 48455. النّهك1 48456. النهكة1 48457. النَّهَلُ1 48458. النهل1 48459. النهلان1 48460. النهلة1 48461. النهم1 48462. النَّهَمُ1 48463. النهمة1 48464. النهمسة1 48465. النهنه1 48466. النهو1 48467. النهوز1 48468. النهوس1 48469. النهوك1 48470. النُّهْى1 48471. النهى2 48472. النَّهْيُ2 48473. النَّهْي3 48474. النّهي1 48475. النهي1 48476. النَّهي1 48477. النهيء1 48478. النَّهِيبُ1 48479. النهية1 48480. النَّهيتُ1 48481. النهيج1 48482. النهيد1 48483. النهيدة1 48484. النهيس1 48485. النُّهَيْضُ1 48486. النهيك1 48487. النّوء1 48488. النَّوْء1 48489. النوء2 48490. النواء1 48491. النوائب1 48492. النَّوَائِحُ1 48493. النَّوَابَةُ1 48494. النواة1 48495. النَّواة1 48496. النَّواتِيُّ1 48497. النَّواتِي1 48498. النَّواجِذُ1 48499. النَّوَاجِز1 48500. النواح1 48501. النَّواخِذَةُ1 48502. النواده1 48503. النوار2 48504. النَّوازل1 48505. النواس2 48506. النواسي1 48507. النّواش1 48508. النَّوَاصِفُ1 48509. النواطب1 48510. النَّوَاعِصُ1 48511. النواق1 48512. النَّوَاقِيرُ1 48513. النَّوالُ1 48514. النّوال1 48515. النوال2 48516. النوالة1 48517. النوايت1 48518. النَّوْبُ1 48519. النّوبة1 48520. النّوبَة1 48521. النَّوْبَنْدَجانُ1 48522. النوتة1 48523. النوتي1 48524. النوجة1 48525. النوح1 48526. النَّوحة1 48527. النوخة1 48528. النُّور3 Prev. 100
«
Previous

النّهر

»
Next
النّهر:
[في الانكليزية] River ،stream
[ في الفرنسية] Fleuve ،riviere
بالفتح وسكون الهاء وفتحها بمعنى جوي، الأنهار الجمع كما في الصراح في جامع الرموز في كتاب إحياء الموات في شرح قوله لا حريم للنهر، النهر المجرى الواسع للماء فإنه فوق الساقية وهي فوق الجدول كما في المغرب فهو مجرى كبير لا يحتاج إلى الكري في كلّ حين انتهى كلامه. وفي البرجندي في شرح هذا القول النهر في الأصل المجرى الواسع للماء والمراد هاهنا مطلق مجرى الماء إذا كان على وجه الأرض انتهى كلامه. وقوله إذا كان على وجه الأرض احتراز عن القناة فإنّها مجرى الماء تحت الأرض. قال الفقهاء هو قسمان عام وخاص، فالنهر العام عند أبي حنيفة ومحمد رحمهما الله ما يجري فيه السفن، وقد أطلق في الأصل ذكر السفن وقيل أريد بها أصغر السّفن فدجلة وفرات نهر عام، والخاص بخلافه. وعند أبي يوسف رحمه الله النهر الخاص ما يسقى منه قراحان أو ثلاثة أو بستانان أو ثلاثة وما زاد على هذا فهو عام كما في الكافي. والقراح قطعة من الأرض لا مجرى لها. وذكر شيخ الإسلام أنّ المشايخ اختلفوا فيه فقيل الخاص ما يتفوّق ماؤه بين الشركاء ولا يبقى إذا انتهى إلى آخر الأراضي ولا يكون له منفذ إلى المفاوز التي لجماعة المسلمين، والعام ما يتفرّق ويبقى وله منفذ، وعامة المشايخ على أنّه ما كان شركاؤه لا يحصون والخاص ما كان شركاؤه جمعا يحصى، واختلفوا فيما لا يحصى فقيل ما يحصى هو أربعون، وقيل مائة، وقيل خمسمائة.
وقال بعض مشايخنا إنّ الأصح أنّه مفوّض إلى مجتهد في زمانه. وهاهنا أقوال أخر يطلب من شروح مختصر الوقاية في كتاب الشفعة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.