47724. النشيش1 47725. النشيشة1 47726. النشيص1 47727. النشيطة1 47728. النشيل1 47729. النَّص347730. النص3 47731. النّصّ1 47732. النّصاب2 47733. النِّصاب1 47734. النِّصَاب1 47735. النصاح2 47736. النصارى1 47737. النَّصارى1 47738. النّصارى1 47739. النصاع1 47740. النصب3 47741. النُّصْبُ1 47742. النّصب1 47743. النصبة1 47744. النصة1 47745. النصتة1 47746. النُّصح1 47747. النصح3 47748. النَّصْحاء1 47749. النَّصر1 47750. النصر1 47751. النَّصْر1 47752. النَّصْرَانِي1 47753. النَّصْرَانِيَّة1 47754. النُّصْرَة1 47755. النَّصْرِيّةُ1 47756. النّصرية1 47757. النِّصْعُ1 47758. النصع1 47759. النُّصْفُ1 47760. النصف1 47761. النّصف1 47762. النّصْف1 47763. النصفان1 47764. النصفة1 47765. النَّصْلُ1 47766. النَّصَل1 47767. النصل1 47768. النَّصْمَةُ1 47769. النصناص1 47770. النصوح1 47771. النصور1 47772. النصي1 47773. النصيب1 47774. النَّصِيب1 47775. النصيبة1 47776. النَّصِيَّةُ1 47777. النصية1 47778. النصيح1 47779. النَّصِيحَة3 47780. النَّصيحة1 47781. النّصيحة1 47782. النَّصِيحَةُ1 47783. النصير1 47784. النصيرة1 47785. النصيص1 47786. النُّصَيْعُ1 47787. النصيع1 47788. النصيف1 47789. النصيل1 47790. النضاحة1 47791. النضاخ1 47792. النضاخة1 47793. النضار1 47794. النُّضَارَاتُ1 47795. النضاضة1 47796. النضاوة1 47797. النضح1 47798. النَّضْح1 47799. النضحة1 47800. النضخ1 47801. النضخة1 47802. النضد1 47803. النَّضر1 47804. النضْرُ الصَّفَانِسُ...1 47805. النضرة1 47806. النَّضْرَةُ1 47807. النضرة والنظرة1 47808. النضف1 47809. النَّضْفُ1 47810. النَّضْمُ1 47811. النضم والنظم1 47812. النضناض1 47813. النضناضة1 47814. النضو1 47815. النضوح1 47816. النضوض1 47817. النضي1 47818. النضيج1 47819. النضيح1 47820. النضيد1 47821. النضيدة1 47822. النَّضِير1 47823. النَّضِيرُ1 Prev. 100
«
Previous

النَّص

»
Next
النَّص: اللَّفْظ الْمُفِيد الْمُرْتَفع عَن قبُول التَّأْوِيل، وَقيل: مَا لَا يحْتَمل إِلَّا تَأْوِيلا وَاحِدًا، وَقيل: مَا يَسْتَوِي ظَاهره وباطنه، وَقيل: مَا تعرى لَفظه عَن الشُّبْهَة وَمَعْنَاهُ عَن الشّركَة، وَقيل: مَا وَقع فِي بَيَانه إِلَى أقْصَى غَايَته.
النَّص: فِي اللُّغَة الْمُبَالغَة فِي الْإِظْهَار - وَفِي اصْطِلَاح أصُول الْفِقْه مَا ازْدَادَ وضوحا على الظَّاهِر بِمَعْنى فِي الْمُتَكَلّم أَي بِسَبَب معنى فِيهِ بِأَن سَاق الْكَلَام لأجل ذَلِك الْمَعْنى وَجعله مَقْصُودا وَلَيْسَ لَهُ صِيغَة تدل عَلَيْهِ وضعا بل يفهم بِالْقَرِينَةِ الَّتِي اقترنت بالْكلَام أَنه هُوَ الْغَرَض للمتكلم من السُّوق نَحْو قَوْله تَعَالَى: {فانكحوا مَا طَابَ لكم من النِّسَاء مثنى وَثَلَاث وَربَاع} فَإِنَّهُ ظَاهر فِي إِبَاحَة النِّكَاح نَص فِي بَيَان الْعدَد لِأَن الْكَلَام سيق لأَجله بِدَلِيل قَوْله تَعَالَى: {فَإِن خِفْتُمْ أَن لَا تعدلوا فَوَاحِدَة} - وكما يُقَال أكْرمُوا فلَانا الَّذِي يفرح بفرحي ويغم بغمي فَإِنَّهُ ظَاهر فِي الْإِكْرَام وَنَصّ فِي بَيَان محبته.
وَالنَّص مَأْخُوذ من قَوْلهم نصصت الدَّابَّة إِذا خرجت مِنْهَا سيرا فَوق سير الْمُعْتَاد بِزِيَادَة تكلّف إِمَّا بِالضَّرْبِ أَو بالكبح أَو بالركض وكما أَنه ينص الدَّابَّة لظُهُور السّير مِنْهَا فَوق الْمُعْتَاد فَكَذَلِك الْكَلَام بِالسوقِ للمقصود يظْهر زِيَادَة ظُهُور وانكشاف وانجلاء فَوق مَا يكون بِاعْتِبَار الصِّيغَة نَفسهَا - وَمِنْه المنصة وَهِي الْمجْلس الَّذِي يجلس الْعَرُوس عَلَيْهِ لظُهُوره بِالنِّسْبَةِ إِلَى سَائِر الْمجَالِس فَكَمَا أَن بالمنصة تتَحَقَّق فِي الْعَرُوس زِيَادَة ظُهُور وَرَاء ظُهُوره بِنَفسِهِ وقامته كَذَلِك الْكَلَام بِالسوقِ للمقصود يظْهر فِيهِ زِيَادَة ظُهُور وانكشاف فَوق مَا يكون بِاعْتِبَار الصّفة نَفسهَا.
(النَّص) صِيغَة الْكَلَام الْأَصْلِيَّة الَّتِي وَردت من الْمُؤلف (مو) وَمَا لَا يحْتَمل إِلَّا معنى وَاحِدًا أَو لَا يحْتَمل التَّأْوِيل وَمِنْه قَوْلهم لَا اجْتِهَاد مَعَ النَّص (مو)(ج) نُصُوص و (عِنْد الْأُصُولِيِّينَ) الْكتاب وَالسّنة وَمن الشَّيْء منتهاه ومبلغ أقصاه يُقَال بلغ الشَّيْء نَصه وبلغنا من الْأَمر نَصه شدته
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.