49264. الهَشُّ1 49265. الهشاش1 49266. الهشاشة2 49267. الهشام1 49268. الهشامية1 49269. الهشاميّة149270. الهشر1 49271. الهَشْرُ1 49272. الهشرة1 49273. الهشم2 49274. الهَشْمُ1 49275. الهشمة1 49276. الهشنق1 49277. الهشهاش1 49278. الهشور1 49279. الهشوش1 49280. الهشوشة1 49281. الهشوم1 49282. الهشيش1 49283. الهَشيلَةُ1 49284. الهشيلة1 49285. الهشيم3 49286. الهشيمة1 49287. الهص1 49288. الهصاهص1 49289. الهَصْبُ1 49290. الهَصْرُ1 49291. الهصر1 49292. الهصرة1 49293. الهصهاص1 49294. الهصور1 49295. الهضاء1 49296. الهضاة1 49297. الهضاض1 49298. الهضال1 49299. الهضام1 49300. الهضب1 49301. الهضبة2 49302. الهضض1 49303. الهضل1 49304. الهضلاء1 49305. الهضم2 49306. الهضوم1 49307. الهضيب1 49308. الهضيج1 49309. الهضيم1 49310. الهضيمة1 49311. الهُضَيْمِيّةُ1 49312. الهطال1 49313. الهَطّالُ1 49314. الهَطّالَةُ1 49315. الهطاهط1 49316. الهطط1 49317. الهُطُطُ1 49318. الهطف1 49319. الهَطَقُ1 49320. الهَطْلُ1 49321. الهطل1 49322. الهطلاء1 49323. الهَطْلَسُ1 49324. الهطلس1 49325. الهَطَلَّعُ2 49326. الهطلع1 49327. الهطلى1 49328. الهطى1 49329. الهُطَيْفُ1 49330. الهف1 49331. الهفا1 49332. الهفاء1 49333. الهفاة1 49334. الهفات1 49335. الهفاف1 49336. الهفان1 49337. الهَفّةُ1 49338. الهفت1 49339. الهَفْتقُ1 49340. الهفتق1 49341. الهفنش1 49342. الهفهاف1 49343. الهفوة1 49344. الهقاع1 49345. الهَقْبُ1 49346. الهقب1 49347. الهَقْزُ1 49348. الهقع1 49349. الهقعة1 49350. الهَقْعَةُ1 49351. الهقف1 49352. الهَقَفُ1 49353. الهقل1 49354. الهِقْلُ1 49355. الهَقَلَّس1 49356. الهقلس1 49357. الهقم1 49358. الهقهاق1 49359. الهَقْهَقَةُ1 49360. الهَقَوَّرُ1 49361. الهك1 49362. الهَكارِسُ1 49363. الهكارس1 Prev. 100
«
Previous

الهشاميّة

»
Next
الهشاميّة:
[في الانكليزية] Al -Hichamiyya (sect)
[ في الفرنسية] Al -Hichamiyya (secte)
بالشين المعجمة وبياء النسبة فرقة من المعتزلة أتباع هشام بن عمر الغواطي الذي كان مبالغا أكثر من مبالغة سائر المعتزلة في القدر. قالوا لا يطلق اسم الوكيل على الله لاستدعائه موكلا وهو باطل لوقوعه في القرآن بمعنى الحفيظ. وقالوا لا يقال ألّف الله بين قلوبهم وهو مخالف لقوله تعالى ما أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ. وقالوا الأعراض لا تدلّ على كونه تعالى خالقا وعلى صدق من ادّعى الرسالة إنّما الدّالّ هو الأجسام. وقالوا لا دلالة في القرآن على حرام وحلال، والإمامة لا تنعقد مع الاختلاف بل لا بد من اتفاق الكلّ. والجنة والنار لم تخلقا بعد، ولم يحاصر عثمان ولم يقتل، ومن أفسد صلاة في آخرها وقد افتتحها أولا بشروطها فأول صلاته معصية منهى عنه. وتطلق الهشامية أيضا على فرقة من غلاة الشيعة أصحاب الهشامين ابن الحكم وابن سالم الجواليقي قالوا الله جسد، ثم اختلفوا، فقال ابن الحكم:
هو طويل عريض عميق متساو طوله وعرضه وعمقه وهو الشّبكة البيضاء الصافية ويتلألأ من كلّ جانب، وله لون وطعم ونبض، وهذه الصفات المذكورة ليست غير ذاته، ويقوم ويقعد ويتحرّك ويسكن، وله مشابهة بالأجسام لولاها لم يدل عليه ويعلم ما تحت الثّرى بشعاع ينفصل عنه إليه، وهو سبعة أشبار بأشبار نفسه مماس للعرش لا ينفصل عنه، وإرادته حركة هي لا عينه ولا غيره، وإنّما يعلم الأشياء بعد كونها بعلم لا قديم ولا حادث لأنّه صفة والصفة لا توصف وكلامه صفة له لا مخلوق ولا غيره، والأعراض لا تدلّ عليه إنما الدّالّ عليه الأجسام، والأئمة معصومون دون الأنبياء. وقال ابن سالم هو على صورة إنسان له يد ورجل وأذن وعين وفم وأنف وحواس خمس وله شعر سوداء ونصفه الأعلى مجوف والأسفل مصمت إلّا أنّه ليس لحما ودما كما في شرح المواقف.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.