49707. الهوهو2 49708. الهَوى1 49709. الهوى2 49710. الْهوى1 49711. الْهَوِي1 49712. الهوية549713. الهُوَيْتُ1 49714. الهويجرة1 49715. الهويس1 49716. الهويشة1 49717. الهوينى1 49718. الهيء2 49719. الهَيْئَة1 49720. الهيئة2 49721. الهَيْئَةُ1 49722. الْهَيْئَة2 49723. الْهياج1 49724. الهيار2 49725. الهياط1 49726. الهياطلة1 49727. الهياع1 49728. الهيال1 49729. الهيام1 49730. الهيبان1 49731. الهيبة2 49732. الهَيْبَةُ3 49733. الهية1 49734. الهيت1 49735. الهيتكور1 49736. الهيتم1 49737. الهَيْثُ1 49738. الهيثة1 49739. الهَيْثَكُورُ1 49740. الْهَيْثَم1 49741. الهيج1 49742. الهيجاء1 49743. الهَيْجَبُوسُ1 49744. الهيجمانة1 49745. الهيخ1 49746. الهيد1 49747. الهيدان2 49748. الهيدب2 49749. الهيدبى2 49750. الهيدبي2 49751. الهيدكور1 49752. الهيدكورة1 49753. الهيدلة2 49754. الهيذام2 49755. الهيذر1 49756. الهيذم2 49757. الهير2 49758. الهَيْرَةُ1 49759. الهيرة1 49760. الهيرط1 49761. الهيرع2 49762. الهَيْرَعُ1 49763. الهيرعة2 49764. الهيرودين1 49765. الهَيْرُونُ1 49766. الهيروين1 49767. الهيزب1 49768. الهيزبون1 49769. الهيزعة1 49770. الهيزم1 49771. الهَيْسُ1 49772. الهَيْشُ1 49773. الهيشة1 49774. الهيشر1 49775. الهيشلة1 49776. الهيشوم1 49777. الهَيْصُ1 49778. الهَيْصَمُ1 49779. الهيصم1 49780. الهيض1 49781. الهيضاء1 49782. الهيضة2 49783. الهيضل1 49784. الهَيْضَلَةُ1 49785. الهيضلة1 49786. الهيط1 49787. الهيطع1 49788. الهيطل1 49789. الهيطلة1 49790. الهيطلية1 49791. الهيع1 49792. الهَيْعَةُ1 49793. الهيعة1 49794. الهَيْعَرَةُ1 49795. الهيعرة2 49796. الهَيْعَرَةُ 1 49797. الهيعرون1 49798. الهَيْفُ1 49799. الهيف1 49800. الهيفان1 49801. الهَيْفَكُ1 49802. الهيفك1 49803. الهَيْقُ1 49804. الهيق1 49805. الهيقعة2 49806. الهيقم2 Prev. 100
«
Previous

الهوية

»
Next
(الهوية) الْبِئْر الْبَعِيدَة القعر
الهوية: الحقيقة المطلقة المشتملة على الحقائق اشتمال النواة على الشجرة في الغيب المطلق.
(الهوية) (فِي الفلسفة) حَقِيقَة الشَّيْء أَو الشَّخْص الَّتِي تميزه عَن غَيره وبطاقة يثبت فِيهَا اسْم الشَّخْص وجنسيته ومولده وَعَمله وَتسَمى البطاقة الشخصية أَيْضا (محدثة)
الهوية: هِيَ الْحَقِيقَة الْجُزْئِيَّة حَيْثُ قَالُوا الْحَقِيقَة الْجُزْئِيَّة تسمى هوية يَعْنِي أَن الْمَاهِيّة إِذا عتبرت مَعَ التشخص سميت هوية. وَقد تسْتَعْمل الهوية بِمَعْنى الْوُجُود الْخَارِجِي وَقد يُرَاد بهَا التشخص. وَقَالُوا الهوية مَأْخُوذَة من الهو هُوَ وَهِي فِي مُقَابلَة الغيرية. الْهوى: ميلان النَّفس إِلَى مَا تستلذه من غير دَاعِيَة الشَّرْع جمعه إِلَّا هَوَاء يُقَال بِخِلَاف أهل الْأَهْوَاء.
الهوية:
[في الانكليزية] Identity
[ في الفرنسية] Identite
بضم الهاء وياء النسبة هي عبارة عن التشخّص وهو المشهور بين الحكماء والمتكلّمين. وقد تطلق على الوجود الخارجي وقد تطلق على الماهية مع التشخّص وهي الحقيقة الجزئية، هكذا في شرح التجريد والخيالي. ويقول في كشف اللغات: إن الهويّة مرتبة الذات البحتة. وأما مرتبة الأحدية واللاهوت فإشارة لها. وهو بضم الهاء وسكون الواو إشارة للذات المطلقة. قال في الإنسان الكامل هوية الحقّ تعالى عينه الذي لا يمكن ظهوره لكن باعتبار جملة الأسماء والصفات فكأنّها إشارة إلى باطن الواحدية. وقولي فكأنّها إنّما هو لعدم اختصاصها باسم أو نعت أو مرتبة أو وصف أو مطلق ذات بلا اعتبار أسماء وصفات، بل الهوية إشارة إلى جميع ذلك على سبيل الجملة والانفراد وشأنها الإشعار بالبطون، والغيبوبة وهي مأخوذة من لفظة هو الذي هو للإشارة إلى الغائب وهو في حقّ الله تعالى إشارة إلى كنه ذاته باعتبار أسمائه وصفاته مع الفهم بغيبوبة ذلك. قال الشاعر:
إنّ الهوية عين ذات الواحد ومن المحال ظهورها في شاهد فكأنّها نعت وقد وقعت على شأن البطون وما له من جاحد اعلم أنّ هذا الاسم أخصّ من اسمه الله وهو سرّ لاسم الله. ألا ترى اسم الله ما دام هذا الاسم موجودا فيه كان له معنى يرجع به إلى الحقّ، وإذا فكّ منه بقيت أحرفه مفيدة لمعنى. مثلا إذا حذفت الألف من اسم الله يبقى لاه ففيه الفائدة. وإذا حذفت اللام الأول يبقى له وفيه فائدة. وإذا حذفت اللام الثانية يبقى هو والأصل في هو أنّه هاء واحدة بلا واو، وما ألحقت به الواو إلّا من قبيل الإشباع والاستمرار العادي جعلهما شيئا واحدا. فاسم هو أفضل الأسماء وأعظمها. واعلم أنّ هو عبارة عن حاضر في الذهن ترجع إليه بالإشارة من شاهد الحسّ إلى غائب الخيال وذلك الغائب لو كان غائبا عن الخيال لما صحّ الإشارة إليه بلفظة هو فلا تصحّ الإشارة بلفظة هو إلّا إلى الحاضر.
ألا ترى أنّ الضمير لا يرجع إلّا إلى مذكور لفظا أو قرينة أو حالا كالشأن والقصة، وفائدة هذا أنّ هو يقع على الوجود المحض الذي لا يصحّ فيه عدم ولا يشابه العدم من الغيبوبة والفناء لأنّ الغائب معدوم من الجهة التي لم يكن مشهودا فيها فلا يصحّ هذا في المشار إليه بلفظة هو، فعلم من هذا الكلام أنّ الهوية هو الوجود المحض الصريح المستوعب لكلّ كمال وجودي شهودي، لكن الحكم على ما وقعت عليه الغيبة هو من أجل أنّ ذلك غير ممكن بالاستيفاء، فلا يمكن استيفاؤه فلا يدرك. فقيل إنّ الهوية غيب لعدم الإدراك لها فافهم لأنّ الحقّ ليس له غيبة غير وجه شهادته ولا شهادته غير وجه غيبته بخلاف الإنسان، وكل مخلوق كذلك فإنّ له شهادة وغيبا، لكن شهادته من وجه وباعتبار وغيبته من وجه وباعتبار. وأمّا الحقّ فغيبته عين شهادته وشهادته عين غيبته فلا غيب عنده من نفسه ولا شهادة، بل له في نفسه غيب يليق به وشهادة تليق به كما يعلم ذلك لنفسه، ولا يصحّ تعقّل ذلك له فلا يعلم غيبه وشهادته على ما هي عليه إلّا هو سبحانه تعالى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.