Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
3528. الهَرَمانِ1 3529. الهَرِيرُ1 3530. الهِزَارُ1 3531. الهِزَاردَر1 3532. الهُزَرُ1 3533. الهَزْم13534. الهُزُومُ1 3535. الهَزِيمُ1 3536. الهُزَيْمُ1 3537. الهُضَيْمِيّةُ1 3538. الهَطّالُ1 3539. الهَطّالَةُ1 3540. الهُطَيْفُ1 3541. الهَفّةُ1 3542. الهَكّارِيّةُ1 3543. الهَلِيّةُ1 3544. الهَمّاء1 3545. الهِمَاجُ1 3546. الهُمَامِيّةُ1 3547. الهُمَامَين1 3548. الهَمَجُ2 3549. الهَنِيّ والمَريّ1 3550. الهُنَيْمَا1 3551. الهَوابج1 3552. الهوّارِيّون1 3553. الهَوَافي1 3554. الهَوْرُ1 3555. الهُوَيْتُ1 3556. الهُيَيْمَا1 3557. الواحاتُ1 3558. الواحِفَانِ1 3559. الوادي2 3560. الوادِيَيْن1 3561. الوَاقُوصَةُ1 3562. الوَالِجَةُ2 3563. الوايلية1 3564. الوَباءةُ1 3565. الوِبارُ1 3566. الوَتائِرُ1 3567. الوَتِدَاتُ1 3568. الوُتْرُ1 3569. الوَتَرُ1 3570. الوَتَرَان1 3571. الوَتِيرُ1 3572. الوُثَيّجُ1 3573. الوِحَافُ1 3574. الوَحِيدُ1 3575. الوَحِيدَانِ1 3576. الوَحِيدَةُ1 3577. الوَخْرَاء1 3578. الوَدّاء1 3579. الوَدَاع1 3580. الوُدَدَاءُ1 3581. الوَدْكاء1 3582. الوَدْيَانُ1 3583. الوُدَيْكُ1 3584. الوَذّ1 3585. الوَرّادَةُ1 3586. الوِراقُ1 3587. الوِرَاقَيْن1 3588. الوَرْدُ2 3589. الوَرْدانِيّةُ1 3590. الوَرْدِيّةُ1 3591. الورقة2 3592. الوَرْكاء1 3593. الوَرِكَة1 3594. الوَرْلَةُ1 3595. الوَرِيعةُ1 3596. الوَزْوَازَةُ1 3597. الوزِيرَة1 3598. الوزِيرِيّةُ1 3599. الوسائد1 3600. الوَسْبَاء1 3601. الوَشَاءةُ1 3602. الوَشَلُ2 3603. الوَشْمُ2 3604. الوَشِيجَةُ1 3605. الوَشِيعُ1 3606. الوَصِيدُ1 3607. الوَصِيقُ1 3608. الوَضّاحِيّةُ1 3609. الوَضَحُ2 3610. الوَضِيعَةُ1 3611. الوَطِيحُ1 3612. الوَعْرُ2 3613. الوَعْسَاءُ1 3614. الوَعْلَتَين1 3615. الوَعْوَاعُ1 3616. الوَعْوَعَة1 3617. الوُعَيْرَةُ1 3618. الوَفاء2 3619. الوقّاصِيّةُ1 3620. الوَقْبَاء1 3621. الوَقَبَى1 3622. الوَقْوَاقُ1 3623. الوَقِيطُ1 3624. الوَكَفُ1 3625. الوَكيعُ1 3626. الوَلَجَةُ1 3627. الوَلِيّةُ1 Prev. 100
«
Previous

الهَزْم

»
Next
الهَزْم:
بالفتح ثم السكون، والهزم: ما اطمأن من الأرض، جرى في هذا المكان بحث وتفتيش وسؤال وقد اقتضى أن أذكره ههنا وذلك أن بعض أهل العصر زعم أنه نقل عن أسعد بن زرارة أنه جمع بأهل المدينة قبل مقدم النبي، صلّى الله عليه وسلّم، في أول جمعة في هزم بني النبيت فطلبنا نقل ذلك من المسانيد فوجدنا في معجم الطبراني بإسناده مرفوعا إلى محمد بن إسحاق ابن يسار قال: حدثني محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه قال: حدثني عبد الرحمن بن كعب ابن مالك قال: كنت يوما قائدا لأبي حين كف بصره فإذا خرجت به إلى الجمعة استغفر لأبي أمامة أسعد ابن زرارة فقلت: يا أبتاه رأيت استغفارك لأسعد بن زرارة كلما سمعت الأذان بالجمعة، فقال: يا بنيّ أسعد أول من جمع بنا بالمدينة قبل مقدم النبي، صلى الله عليه وسلّم، في هزم من حرة بني بياضة في نقيع الخضمات، فقلت: كم كنتم يومئذ؟ فقال: أربعين رجلا، وفي كتاب الصحابة لأبي نعيم الحافظ بإسناده إلى محمد بن إسحاق أيضا عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك أخبره قال: كنت قائد أبي بعد ما ذهب بصره
فكان لا يسمع الأذان بالجمعة إلا قال: رحمة الله على أسعد بن زرارة، فقلت: يا أبي إنه تعجبني صلاتك على أبي أمامة كلما سمعت الأذان بالجمعة، فقال: يا بنيّ إنه كان أول من جمع لنا الجمعة بالمدينة في هزم من حرّة بني بياضة في نقيع يقال له الخضمات، قلت:
وكم كنتم يومئذ؟ قال: أربعين رجلا، وفي كتاب معرفة الصحابة لأبي عبد الله محمد بن إسحاق بن محمد ابن يحيى بن مندة رفعه إلى محمد بن إسحاق بن يسار حدثني محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه قال: حدثني عبد الرحمن بن كعب بن مالك قال: كنت قائد أبي حين كفّ بصره فكنت إذا خرجت به إلى الجمعة وسمع الأذان استغفر لأبي أمامة أسعد بن زرارة، فمكثت حينا أسمع ذلك منه فقلت عجزا لأسأله عن هذا، فخرجت به كما كنت فلما سمع الأذان استغفر له فقلت: يا أبتاه رأيت استغفارك لأسعد بن زرارة كلما سمعت الأذان بالجمعة، فقال: أي بنيّ كان أسعد بن زرارة أول من جمع بنا بالمدينة قبل مقدم النبي، صلّى الله عليه وسلّم، في هزم من حرّة بني بياضة في نقيع الخضمات، قلت: فكم كنتم يومئذ؟
قال: أربعين، وفي كتاب الاستيعاب لابن عبد البرّ أن أسعد بن زرارة كان أول من جمع بالمدينة في هزمة من حرّة بني بياضة يقال لها بقيع الخضمات، وفي كتاب الآثار لأحمد بن الحسين البيهقي بإسناده قال:
أي بني كان أسعد أول من جمع بنا في هزم من حرة بني بياضة يقال له نقيع الخضمات، قال الخطابي: هو نقيع، بالنون، قلت: فهذا كما تراه من الاختلاف في اسم المكان، ثم قرأت في كتاب الروض الأنف الذي ألّفه عبد الرحمن بن عبد الله السهيلي في شرح سيرة النبي، صلّى الله عليه وسلّم، تهذيب ابن هشام فقال: وذكر ابن إسحاق أنه جمع بهم أبو أمامة عند هزم النبيت جبل على بريد من المدينة، ففي هذا خلافان قوله النبيت وكلهم قال بياضة وقوله جبل، والهزم بإجماع أهل اللغة المنخفض من الأرض، وذكر بعض أهل المغاربة في حاشية كتابه قولا حسنا جمع بين القولين فإن صحّ فهو المعوّل عليه، قال: جمع بنا في هزم بني النبيت من حرّة بني بياضة في نقيع يقال له نقيع الخضمات، قلت: والنبيت بطن من الأنصار وهو عمرو بن مالك بن الأوس، وبياضة أيضا بطن من الأنصار وهو بياضة بن عامر بن زريق ابن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.