Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
123. الْأَذَان2 124. الْأَرْبَعَة المتناسبة...1 125. الأرجواني1 126. الأَرْض3 127. الْأزَارِقَة2 128. الْأَزَل3129. الأزلي3 130. الْأَزْمَان1 131. الأسطوانة5 132. الأسلوب الْحَكِيم1 133. الأشاعرة1 134. الْأَشْرِبَة1 135. الْأَشْهر1 136. الْأَشْيَاء1 137. الْأَصْحَاب2 138. الأصر1 139. الْأَصْغَر والأكبر1 140. الأَصْل1 141. الْأَصْلَح1 142. الْأَصَم2 143. الْأَصْوَات1 144. الْأُصُول2 145. الْأُضْحِية2 146. الْأَطْنَاب1 147. الْأَعْدَاد المتحابة...1 148. الْأَعْصَار1 149. الْأَعْلَام1 150. الْأَعْيَان1 151. الْأَعْيَان الثَّابِتَة...1 152. الْأَعْيَان الْمَضْمُونَة بأنفسها...1 153. الْأَعْيَان الْمَضْمُونَة بغَيْرهَا...1 154. الْأَفْعَال الْخَاصَّة...1 155. الْأَفْعَال الْعَامَّة...1 156. الْأَفْعَال النَّاقِصَة...1 157. الْأُفق2 158. الْأُفق الْأَعْلَى1 159. الأقانيم1 160. الْأَقْرَب فَالْأَقْرَب...1 161. الأقلف1 162. الْأكل1 163. الْأكل من الْحَلَال...1 164. الأكوان أَرْبَعَة1 165. الْألف4 166. الْأَمَانَة2 167. الْأمة المرحومة1 168. الْأَمر4 169. الْأَمر الاعتباري1 170. الْأَمر الْخَارِجِي...1 171. الْأَمر بالصيغة1 172. الْأَمْرَد1 173. الْأَمْلَاك الْمُرْسلَة...1 174. الْأَمْن1 175. الْأُمُور الاتفاقية...1 176. الْأُمُور الاعتبارية...1 177. الْأُمُور الْعَامَّة...1 178. الْأَنْعَام1 179. الْأَهْلِيَّة2 180. الْأَهْوَاء1 181. الْأَوْتَاد1 182. الْأَوْدَاج1 183. الْأَوْسَط2 184. الأوضاع1 185. الأوضح1 186. الْأُوقِيَّة2 187. الأول6 188. الأولي2 189. الأين4 190. الْإِبَاحَة2 191. الإباضية3 192. الْإِبَاق1 193. الإبداع والابتداع1 194. الْإِبْدَال1 195. الْإِبْطَال1 196. الْإِثْبَات1 197. الْإِجَارَة3 198. الْإِجْمَاع الْمركب...1 199. الْإِجْمَال1 200. الإجهاز2 201. الْإِحَاطَة1 202. الإحالة2 203. الإحجام1 204. الإحداث3 205. الإحساس2 206. الْإِحْسَان1 207. الإحصاء2 208. الْإِحْصَار1 209. الْإِحْصَان1 210. الْإِخْبَار1 211. الْإِخْلَاص2 212. الْإِدْرَاك1 213. الْإِدْغَام1 214. الإدلاء3 215. الإدماج3 216. الإدمان1 217. الإذاله1 218. الْإِذْن2 219. الْإِرَادَة1 220. الإرتثاث1 221. الْإِرْسَال1 222. الإرش1 Prev. 100
«
Previous

الْأَزَل

»
Next
الْأَزَل: عبارَة عَن عدم الأولية أَو اسْتِمْرَار الْوُجُود فِي أزمنة مقدرَة غير متناهية فِي جَانب الْمَاضِي وَالْأول أَعم من الثَّانِي لصدق الأول فِي الإعدام أَيْضا بِخِلَاف الثَّانِي فَإِنَّهُ لَا يتَحَقَّق إِلَّا فِي الموجودات الْقَدِيمَة كَمَا لَا يخفى. وَقَالَ الْمُحَقق التَّفْتَازَانِيّ فِي شرح العقائد النسفية فِي بَيَان حُدُوث الإعيان والإعراض وَالثَّالِث أَن الْأَزَل لَيْسَ عبارَة عَن حَالَة مَخْصُوصَة إِلَى آخِره وَمَا خطر فِي خاطري الكليل وذهني العليل أَو أَن تكراره بخلص الأحباب وزبدة الْأَصْحَاب مستان على السنكميزي أعطَاهُ الله أحسن مَا يتمناه فِي تَحْرِير ذَلِك الْبَحْث الثَّالِث من جَانب الْحُكَمَاء أَن قَوْله الثَّالِث أَن الْأَزَل إِلَى آخِره. حَاصله منع الْمُلَازمَة لَو أُرِيد بالحادث الْحَادِث الْمعِين أَي الْحَرَكَة الْمعينَة وَمنع اسْتِحَالَة اللَّازِم لَو أُرِيد بِهِ الْحَادِث مُطلقًا أَي مُطلق الْحَرَكَة.

وتوضيحه: إِن المُرَاد بالحادث فِي قَوْله فلَان مَا لَا يَخْلُو عَن الْحَادِث أَي الحركات لَو ثَبت فِي الْأَزَل لزم ثُبُوت الْحَادِث فِي الْأَزَل وَهُوَ محَال إِمَّا فَرد معِين من الْحَادِث فَلَا نسلم أَن مَا لَا يَخْلُو عَن الْحَوَادِث أَي الحركات لَو ثَبت فِي الْأَزَل لزم ثُبُوت ذَلِك الْفَرد الْمعِين من الْحَادِث فِي الْأَزَل لجَوَاز ثُبُوته فِي الْأَزَل بِدُونِ ذَلِك الْفَرد. نعم لَو كَانَ الْأَزَل عبارَة عَن زمَان مُقَدّر مَخْصُوص للَزِمَ من وجود مَا لَا يَخْلُو عَن الْحَوَادِث فِيهِ وجود جَمِيع الْحَوَادِث فِيهِ فَيكون ذَلِك الْفَرد الْمعِين فِيهِ الْبَتَّةَ وَلَيْسَ كَذَلِك لِأَن الْأَزَل عبارَة عَن عدم الأولية أَو عَن اسْتِمْرَار الْوُجُود. وَلَا شكّ أَن عدم أولية مَا لَا يَخْلُو عَن الْحَوَادِث أَو اسْتِمْرَار وجوده لَا يسْتَلْزم عدم أولية الْحَادِث الْمعِين فِيهِ أَو اسْتِمْرَار وجوده. وَأما الْحَادِث مُطلقًا أَي فَرد منتشر مِنْهُ فالملازمة مسلمة لَكِن استمالة اللَّازِم مَمْنُوع لِأَن مَا لَا يَخْلُو عَن الْحَوَادِث أَي الحركات الْحَادِثَة مثلا لَو كَانَ فِي الْأَزَل يكون مُطلق الْحَرَكَة أَي فَرد منتشر مِنْهَا فِي الْأَزَل الْبَتَّةَ وَلَا ضير فِي أزليتها فَإِنَّهُم قَائِلُونَ بأزلية الحركات الْحَادِثَة وَيَقُولُونَ إِن معنى أزليتها أَنه مَا من حَرَكَة إِلَى آخِره وَلَا شكّ أَن الْحَرَكَة الْمُطلقَة أزلية بِمَعْنى عدم الأولية واستمرار الْوُجُود أَيْضا. فَقَوله إِنَّمَا الْكَلَام فِي الْحَرَكَة الْمُطلقَة أَي إِنَّمَا أردنَا بالحادث فِي التَّالِي الْحَرَكَة الْمُطلقَة لِأَن كلامنا فِيهَا وَهِي أزلية عندنَا فاستحالة اللَّازِم مَمْنُوع. فحاصل قَوْله فَالْجَوَاب أَنه لَا وجود إِلَى آخِره وَاضح ولائح.

قَوْله: بل هُوَ عبارَة إِلَى آخِره فللأزلي مَعْنيانِ الأول أَعم من الثَّانِي لشُمُوله الإعدام دون الثَّانِي والأزلي بِالْمَعْنَى الثَّانِي يُسَاوِي الْقَدِيم أَو يرادفه وَإِنَّمَا قَالَ فِي أزمنة مقدرَة ليشْمل أزليته تَعَالَى وأزلية صِفَاته فَإِنَّهُ تَعَالَى وَصِفَاته مَوْجُودَة حَيْثُ لَا زمَان. قَوْله وَمعنى أزلية الحركات الْحَادِثَة إِلَى آخِره تَحْقِيقه مَا حررنا آنِفا وَيحْتَمل أَن يكون جَوَابا عَمَّا يُقَال إِن الحركات الفلكية حَادِثَة لَيْسَ لَهَا عدم الأولية وَلَا اسْتِمْرَار الْوُجُود مَعَ أَنهم قَائِلُونَ بأزليتها.

وَحَاصِل الْجَواب: أَن الْأَزَل هَا هُنَا بِمَعْنى آخر وَأَنت تعلم أَنه على مَا حررنا اربط بالسابق واللاحق. قَوْله وَالْجَوَاب أَنه لَا وجود إِلَى آخِره حَاصله اخْتِيَار الشق الثَّانِي وَإِثْبَات اسْتِحَالَة اللَّازِم بِأَنَّهُ لَا وجود للمطلق إِلَى آخِره. قَوْله فَلَا يتَصَوَّر قدم الْمُطلق أَي أزليته وَمن هَا هُنَا يعلم أَن الْأَزَل مسَاوٍ للقدم أَو مرادف لَهُ انْتهى - وَفِي شرح الْمطَالع الْأَزَل دوَام الْوُجُود فِي الْمَاضِي والأبد دوَام الْوُجُود فِي الْمُسْتَقْبل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.