14676. الباعث، على إنكار البدع والحوادث...1 14677. الباعثة1 14678. الباعق1 14679. الباغ2 14680. الباغة1 14681. الْبَاغِي214682. الباغي2 14683. الباقة1 14684. الباقر2 14685. الباقرة1 14686. الباقعة1 14687. الباقلاء1 14688. الباقلي1 14689. الباقول1 14690. الْبَاقِي1 14691. الباقيات الصالحات، في بروز الأمهات...1 14692. الْبَاقِيَة1 14693. الباك1 14694. الباكر1 14695. الباكرة والبِكرة1 14696. الباكور والباكورة1 14697. البال3 14698. البالة2 14699. البالديّة1 14700. البالغ1 14701. البالغ والبالغة1 14702. البالوعة2 14703. البالُوعة1 14704. البالوعة والبلوعة1 14705. البالول1 14706. الباليه1 14707. البان2 14708. البانُ1 14709. البانة1 14710. البانية1 14711. الباه2 14712. الباهة1 14713. الباهر في النحو1 14714. الباهر، في أحكام الباطن والظاهر...1 14715. الباهر، في أخبار شعراء مخضرمي الدول...1 14716. الباهر، في الأخبار1 14717. الباهر، في الجواهر1 14718. الباهر، في الفروع1 14719. الباهر، في حكم النبي – عليه الصلاة ...1 14720. الباهظ1 14721. الباهظة1 14722. البب1 14723. الببان1 14724. الببة1 14725. الببر1 14726. البَبْرُ1 14727. الببغاء1 14728. البَبْغاءُ1 14729. البَبْنِيُّ1 14730. الْبَتّ1 14731. البت1 14732. البَتُّ2 14733. الْبَتَات2 14734. البتار1 14735. البتاع1 14736. البتاك1 14737. الْبَتَّةَ1 14738. البَتَّةُ1 14739. البتر5 14740. البَتْرُ1 14741. البتراء1 14742. البَتْراءُ1 14743. البترول1 14744. البترية1 14745. البِتْعُ1 14746. البتع1 14747. البِتَع1 14748. البتك1 14749. البتكة1 14750. البتل2 14751. البتلاء1 14752. البتلة1 14753. البُتْمُ1 14754. البُتَّمُ1 14755. البتور1 14756. البتوك1 14757. البتول2 14758. البتي1 14759. البتيل1 14760. البتيلة1 14761. البث2 14762. البثاء1 14763. البَثَاءُ1 14764. البَثاءُ1 14765. البثر1 14766. البَثْرُ2 14767. البَثْراءُ1 14768. البثرة1 14769. البَثَعُ1 14770. البثعة1 14771. البَثَغُ1 14772. البثق1 14773. البُثْلَةُ1 14774. البَثْنَةُ2 14775. البثنة1 Prev. 100
«
Previous

الْبَاغِي

»
Next
(الْبَاغِي) الظَّالِم المستعلي وَالْخَارِج على القانون (ج) بغاة والفئة باغية وَفِي الحَدِيث (ويل عمار تقتله الفئة الباغية)
الْبَاغِي: جمعه الْبُغَاة كالعاصي جمعه العصاة وهم قوم مُسلمُونَ خَرجُوا عَن طَاعَة الإِمَام الْحق ظنا مِنْهُم أَنهم على الْحق وَالْإِمَام على الْبَاطِل مُتَمَسِّكِينَ فِي ذَلِك بِتَأْوِيل فَاسد فَإِذا لم يكن لَهُم تَأْوِيل فحكمهم حكم اللُّصُوص. وَفِي التَّحْقِيق شرح الحسامي أَن الْبَغي بِتَأْوِيل فَاسد لَا يَصح عذرا لِأَنَّهُ مُخَالف للدليل الْوَاضِح فَإِن الدَّلَائِل على كَون الإِمَام الْعدْل على الْحق مثل الْخُلَفَاء الرَّاشِدين وَمن سلك طريقهم لائحة على وَجه يعد جاحدها مكابرا معاندا.
وتوضيحه يتَوَقَّف على معرفَة قصَّة الْبُغَاة وَهِي مَا رُوِيَ أَن الْمُخَالفَة لما استحكمت بَين عَليّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ وَمُعَاوِيَة وَكثر الْقَتْل والقتال بَين الْمُسلمين جعل أَصْحَاب مُعَاوِيَة الْمَصَاحِف على رُؤُوس الرماح. وَقَالُوا لأَصْحَاب عَليّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ بَيْننَا وَبَيْنكُم كتاب الله ندعوكم إِلَى الْعَمَل بِهِ فَأجَاب أَصْحَاب عَليّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ إِلَى ذَلِك وامتنعوا عَن الْقِتَال ثمَّ اتَّفقُوا على أَن يَأْخُذُوا حكما من كل جَانب فَإِن اتّفق الحكمان على إِمَامَة أَيهمَا فَهُوَ الإِمَام وَكَانَ عَليّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ لَا يرضى بذلك حَتَّى اجْتمع عَلَيْهِ أَصْحَابه فوافقهم عَلَيْهِ فاختير من جَانب مُعَاوِيَة عَمْرو بن الْعَاصِ وَكَانَ داهيا وَمن جَانب عَليّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيّ وَكَانَ من شُيُوخ الصَّحَابَة فَقَالَ عَمْرو لأبي مُوسَى نعزلهما أَولا ثمَّ نتفق على وَاحِد مِنْهُمَا وأجابه أَبُو مُوسَى إِلَيْهِ ثمَّ قَالَ لأبي مُوسَى أَنْت أكبر سنا مني فاعزل عليا أَولا عَن الْإِمَامَة فَصَعدَ أَبُو مُوسَى الْمِنْبَر وَحمد الله تَعَالَى وَأثْنى عَلَيْهِ ودعا للْمُؤْمِنين وَالْمُؤْمِنَات وَذكر الْفِتْنَة ثمَّ أخرج خَاتمه من إصبعه وَقَالَ أخرجت عليا عَن الْخلَافَة كَمَا أخرجت خَاتمِي من إصبعي وَنزل ثمَّ صعد عَمْرو الْمِنْبَر فَحَمدَ الله تَعَالَى وَأثْنى عَلَيْهِ ودعا للْمُؤْمِنين وَالْمُؤْمِنَات وَذكر الْفِتْنَة ثمَّ أَخذ خَاتمه وَأدْخلهُ فِي إصبعه وَقَالَ أدخلت مُعَاوِيَة فِي الْخلَافَة كَمَا أدخلت خَاتمِي هَذَا فِي إصبعي فَعرف عَليّ كرم الله وَجهه أَنهم أفسدوا عَلَيْهِ الْأَمر فَخرج قريب من اثْنَي عشر ألف رجل من عسكره زاعمين أَن عليا كفر حِين ترك حكم الله وَأخذ بِحكم الْحَاكِمين فَهَؤُلَاءِ هم الْخَوَارِج الَّذين تفَرقُوا فِي الْبِلَاد وَزَعَمُوا أَن من أذْنب ذَنبا فقد كفر وَكَانَ هَذَا مِنْهُم جهلا بَاطِلا لِأَنَّهُ مُخَالف للدليل الْوَاضِح فَإِن إِمَامَة عَليّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ ثبتَتْ بِاخْتِيَار كبار الصَّحَابَة من الْمُهَاجِرين وَالْأَنْصَار كَمَا ثبتَتْ إِمَامَة من قبل بِهِ والرضاء بِحكم الْحَاكِم فِيمَا لَا نَص بِهِ أَمر أجمع الْمُسلمُونَ على جَوَازه مَنْصُوص عَلَيْهِ فِي الْكتاب فَكيف يكون مَعْصِيّة وَكَذَا الْمُسلم لَا يكفر بالمعصية فَإِن الله تَعَالَى أطلق اسْم الْإِيمَان على مرتكب الذَّنب فِي كثير من الْآيَات كَقَوْلِه تَعَالَى: {يَا أَيهَا الَّذين آمنُوا كتب عَلَيْكُم الْقصاص، يَا أَيهَا الَّذين آمنُوا لَا تَتَّخِذُوا عدوي وَعَدُوكُمْ أَوْلِيَاء، يَا أَيهَا الَّذين آمنُوا تُوبُوا إِلَى الله تَوْبَة نصُوحًا} . {عَسى ربكُم أَن يكفر عَنْكُم سَيِّئَاتكُمْ} . وَنَحْوهَا فجهلهم بعد وضوح الْأَدِلَّة لَا يكون عذرا كجهل الْكَافِر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.