Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
427. البشيع1 428. الْبَصَر2 429. البصيرة4 430. البضاعة4 431. الْبطلَان1 432. الْبَعْث2433. الْبعد2 434. الْبغاء1 435. الْبُغَاة1 436. البغبغة1 437. البغى1 438. الْبَقَاء1 439. الْبكاء1 440. الْبكر2 441. الْبلُوغ2 442. البنانية3 443. الْبِنْت2 444. البنهرجة1 445. البون3 446. الْبَيَان4 447. الْبَيْت الْعَتِيق1 448. البيتوتة1 449. البيع6 450. الْبَين5 451. الْبَين بَين1 452. الْبَينَات1 453. التَّأَخُّر1 454. التَّأْخِير1 455. التَّأْدِيب2 456. التَّأْكِيد والتوكيد...1 457. التألف1 458. التَّأْلِيف2 459. التأول1 460. التَّأْوِيل1 461. التَّابِع2 462. التابعة2 463. التَّالِي3 464. التَّام2 465. التبادر1 466. التباين2 467. التبذير3 468. التبر3 469. التبسم1 470. التبكيت1 471. التبوية1 472. التتميم4 473. التَّثْلِيث1 474. التثويب4 475. التِّجَارَة2 476. التجربيات1 477. التجلي2 478. التجلي الذاتي2 479. التجلي الصفاتي2 480. التجنب1 481. التَّجْنِيس2 482. التَّجْهِيز1 483. التجوهر1 484. التجويد2 485. التحت3 486. التحدي1 487. التحذير2 488. التَّحْرِير1 489. التَّحْرِيم1 490. التُّحْفَة2 491. التَّحْقِيق2 492. التَّحْكِيم1 493. التَّحْلِيل2 494. التَّحَوُّل1 495. التخارج3 496. التَّخْصِيص1 497. التخلخل2 498. التَّخَلُّص1 499. التخلي2 500. التخيل1 501. التَّدَاخُل1 502. التدبر3 503. التدبيج2 504. التَّدْبِير2 505. التَّدْلِيس1 506. التذبيل1 507. التذنيب3 508. الترادف4 509. التربيع4 510. التَّرْتِيب2 511. الترتيل3 512. الترجي2 513. التَّرْجِيح1 514. الترجيع3 515. التَّرْخِيم1 516. الترديد1 517. الترشيح5 518. الترصيع3 519. الترضي والترحم1 520. التّرْك2 521. التَّرِكَة2 522. التَّرويَة2 523. الْتِزَام الْكفْر كفر...1 524. التساهل2 525. التَّسَاوِي1 526. التَّسْبِيح1 Prev. 100
«
Previous

الْبَعْث

»
Next
الْبَعْث: والمعاد والحشر بِمَعْنى وَاحِد. وَهُوَ أَن يبْعَث الله تَعَالَى الْمَوْتَى من الْقُبُور بِأَن يجمع أجزاءهم الْأَصْلِيَّة وَيُعِيد الْأَرْوَاح إِلَيْهَا وَهُوَ حق عندنَا بِالنَّقْلِ عَن الْمخبر الصَّادِق. وَأنْكرهُ الفلاسفة بِنَاء على امْتنَاع إِعَادَة الْمَعْدُوم بِعَيْنِه. وَدَلَائِل الْفَرِيقَيْنِ مَعَ إِثْبَات حقيته وَبطلَان مَا ذهب إِلَيْهِ الفلاسفة فِي كتب الْكَلَام.
وَفِي شرح الْمَقَاصِد زعم الفلاسفة الطبيعيون الَّذين لَا يعْتد بهم فِي الْملَّة وَلَا فِي الفلسفة لَا معاد للْإنْسَان أصلا زعما مِنْهُم أَنه هَذَا الهيكل الْمَخْصُوص بِمَا لَهُ من المزاج والقوى والأعراض وَأَن ذَلِك يفنى بِالْمَوْتِ وَزَوَال الْحَيَاة وَلَا يبْقى إِلَّا الْموَاد العنصرية المتفرقة وَأَنه لَا إِعَادَة للمعدوم. وَفِي هَذَا تَكْذِيب لِلْعَقْلِ على مَا يرَاهُ الْمُحَقِّقُونَ من أهل الفلسفة حَيْثُ ذَهَبُوا إِلَى الْمعَاد الروحاني. وللشرع على مَا يقرره الْمُحَقِّقُونَ من أهل الْملَّة حَيْثُ ذَهَبُوا إِلَى الْمعَاد الجسماني. وَتوقف بِهِ جالينوس فِي أَمر الْمعَاد لتردده فِي أَن النَّفس هُوَ المزاج فيفنى بِالْمَوْتِ فَلَا يُعَاد أم جَوْهَر بَاقٍ بعد الْمَوْت فَيكون لَهُ الْمعَاد.
وَاتفقَ الْمُحَقِّقُونَ من الفلاسفة والمليين على حقية الْمعَاد. وَاخْتلفُوا فِي كيفيته. فَذهب جُمْهُور الْمُسلمين النافين للنَّفس الناطقة إِلَى أَنه جسماني فَقَط لِأَن الرّوح عِنْدهم جسم سَار فِي الْبدن سريان النَّار فِي الفحم وَالْمَاء فِي الْورْد. وَذهب الفلاسفة إِلَى أَنه روحاني فَقَط لِأَن الْبدن يَنْعَدِم بصوره وأعراضه فَلَا يُعَاد. وَالنَّفس جَوْهَر مُجَرّد بَاقٍ لَا سَبِيل إِلَيْهِ للفناء فَيَعُود إِلَى عَالم المجردات بِقطع المتعلقات. فالمعاد عِنْدهم لَا يتَوَقَّف على وُقُوع الْقِيَامَة بل إِذا مَاتَ الْإِنْسَان يعود النَّفس إِلَى عَالم المجردات فالقيامة هِيَ الْمَوْت وَهَذَا كَمَا هُوَ الْمَشْهُور من مَاتَ فقد قَامَت قِيَامَته وَبِه يَقُول جُمْهُور النَّصَارَى والتناسخية. وَقَالَ الإِمَام الرَّازِيّ: إِلَّا أَن الْفرق أَن الْمُسلمين يَقُولُونَ بحدوث الْأَرْوَاح وردهَا إِلَى الْأَبدَان لَا فِي هَذَا الْعَالم بل فِي الْآخِرَة والتناسخية بقدمها وردهَا إِلَيْهَا فِي هَذَا الْعَالم وَيُنْكِرُونَ الْآخِرَة وَالْجنَّة وَالنَّار.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.