19389. الجَزُوْر1 19390. الجزوز1 19391. الجزوزة1 19392. الجزيء1 19393. الجزية2 19394. الْجِزْيَة219395. الجِزْيَة1 19396. الجِزية1 19397. الجزيرة2 19398. الجُزيرَة1 19399. الجُزَيْرَةُ1 19400. الجزيرَةُ الخضْرَاءُ...1 19401. الجس1 19402. الجَسُّ2 19403. الجُسْأَةُ1 19404. الجسأة1 19405. الجَسَاءُ1 19406. الجساد1 19407. الجَسَادَةُ1 19408. الجساس1 19409. الجسام1 19410. الجسان1 19411. الجسد2 19412. الْجَسَد1 19413. الجَسَدُ1 19414. الجسر2 19415. الجَسْرُ1 19416. الجِسْرُ1 19417. الجَسْرَبُ2 19418. الجسرة1 19419. الجَسرةُ1 19420. الجسم2 19421. الْجِسْم2 19422. الجِسْمُ2 19423. الجسم التعليمي2 19424. الجسم الطبيعي1 19425. الجسمُ المخْروطُ1 19426. الجِسمُ المَنشورُ1 19427. الْجِسْم قَابل للانقسام إِلَى غير ا...1 19428. الجسمان1 19429. الجسماني2 19430. الجُسْمُوْرُ1 19431. الجُسْمُورُ1 19432. الجسمي1 19433. الجُسْنَةُ1 19434. الجسنة1 19435. الجسوء الْبَسِيط1 19436. الجُسُوعُ1 19437. الجسيس1 19438. الجسيم1 19439. الجسيمات الكنسلمانية...1 19440. الجش1 19441. الجشء1 19442. الجشأة1 19443. الجشاء3 19444. الجُشاء1 19445. الجشار2 19446. الجشان1 19447. الجشة1 19448. الجشر1 19449. الجَشْرُ1 19450. الجشرة1 19451. الجشش1 19452. الجشع1 19453. الجَشَعُ1 19454. الجشم1 19455. الجشنة1 19456. الجَشْوُ1 19457. الجشوب1 19458. الجشير1 19459. الجشيشة1 19460. الجَصُّ1 19461. الجص1 19462. الجَصِّ1 19463. الْجَصَّاص1 19464. الجصاصة1 19465. الجصيصة1 19466. الجض والجظ1 19467. الجُضُمُ1 19468. الجَطْلاءُ1 19469. الجعاب1 19470. الجعابة1 19471. الجُعاثِنُ1 19472. الجعاجِرُ1 19473. الجعادة1 19474. الجعار1 19475. الجعاف1 19476. الجعال1 19477. الْجعَالَة1 19478. الجِعَالَة1 19479. الجعام1 19480. الجَعانِسُ1 19481. الجَعَانِسُ1 19482. الجَعْبَةُ1 19483. الجعبة1 19484. الجَعْبَرُ1 19485. الجعبر1 19486. الجعبري1 19487. الجَعْبَريَّةُ1 19488. الجُعْبُسُ2 Prev. 100
«
Previous

الْجِزْيَة

»
Next
(الْجِزْيَة) خراج الأَرْض وَمَا يُؤْخَذ من أهل الذِّمَّة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {حَتَّى يُعْطوا الْجِزْيَة عَن يَد وهم صاغرون} (ج) جزى وجزى وَجَزَاء
الْجِزْيَة: بِالْكَسْرِ اسْم لما يُؤْخَذ من أهل الذِّمَّة وَالْجمع الجزي مثل اللِّحْيَة واللحى. وَإِنَّمَا سميت بذلك لِأَنَّهَا تجزي عَن الذِّمِّيّ أَي تقضي وتكفي عَن الْقَتْل فَإِنَّهُ إِذا قبلهَا سقط عَنهُ الْقَتْل.

ثمَّ اعْلَم أَن الْجِزْيَة على نَوْعَيْنِ: أَحدهمَا: مَا تُوضَع بِالتَّرَاضِي وَالصُّلْح فَلَا يعدل عَنْهَا. وَثَانِيهمَا: مَا وَضعه الإِمَام بالغلبة على الْكفَّار وتقريرهم على أملاكهم. وَللْإِمَام أَن يوضع على الْفَقِير المعتمل فِي كل سنة اثْنَي عشر درهما. وعَلى وسط الْحَال ضعفه وعَلى المكثر ضعفه. وَالصَّحِيح فِي معرفَة الْغَنِيّ وَالْوسط وَالْفَقِير عرف أهل بلد هُوَ فِيهِ فَمن عده النَّاس فَقِيرا أَو وسطا أَو غَنِيا فِي تِلْكَ الْبَلدة فَهُوَ كَذَلِك. وَاخْتلفُوا فِي مَعْرفَته هَؤُلَاءِ. قيل الْفَقِير المعتمل هُوَ الصَّحِيح الْقَادِر على الْكسْب المحترف. وَالْوسط الَّذِي لَهُ ضيَاع وَيعْمل بِنَفسِهِ وَالَّذِي لَا حَاجَة لَهُ إِلَى عمله لِكَثْرَة أَمْوَاله وغلمانه فَهُوَ الْغَنِيّ. وَقَالَ عيس بن ابان رَحمَه الله الْفَقِير هُوَ الَّذِي يَأْخُذ من كَسبه وَلَا غلَّة لَهُ. فَإِن كَانَ لَهُ غلَّة إِلَّا أَنَّهَا لَا تزيد على نَفَقَته فَهُوَ وسط الْحَال. فَإِذا زَادَت عَلَيْهِ فَهُوَ غَنِي وَقَالَ الْكَرْخِي رَحمَه الله (الْفَقِير) هُوَ الَّذِي يملك مِائَتي دِرْهَم أَو أقل (وَالْوسط) هُوَ الَّذِي يملك فَوق الْمِائَتَيْنِ إِلَى عشرَة آلَاف دِرْهَم. (وَالْمُكثر) هُوَ الَّذِي ملكه فَوق عشرَة آلَاف دِرْهَم. وَقَالَ قَاضِي خَان رَحمَه الله وَعَلِيهِ الِاعْتِمَاد وَقَالَ نصر بن أبي سَلام يعْتَبر فِيهِ عرف النَّاس فَمن يعدونه غَنِيا فَهُوَ غَنِي وَمن يعدونه فَقِيرا فَهُوَ فَقير.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.