Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
703. الْجُزْء الْمُشْتَرك...1 704. الْجُزْء المقداري1 705. الجزئي2 706. الْجِزْيَة2 707. الجزيرة2 708. الْجِسْم2709. الجسم التعليمي2 710. الجسم الطبيعي1 711. الْجِسْم قَابل للانقسام إِلَى غير ا...1 712. الْجعل2 713. الْجعل الْبَسِيط1 714. الْجعل الْمُؤلف1 715. الْجَفَاف2 716. الجفر2 717. الْجلَال2 718. الجلوة3 719. الجليدية1 720. الْجمال3 721. الْجمع2 722. الْجمع الصَّحِيح1 723. الْجمع المكسر1 724. الْجمع مَعَ التَّفْرِيق...1 725. الْجمع مَعَ التَّفْرِيق والتقسيم...1 726. الجمعية3 727. الْجُمْلَة2 728. الْجُمْلَة الإنشائية...1 729. الْجُمْلَة الخبرية1 730. الْجُمْلَة المستأنفة...1 731. الْجُمْلَة المعترضة...1 732. الْجَنَائِز1 733. الْجَنَابَة2 734. الجناحية4 735. الجناس3 736. الْجِنَايَة2 737. الْجِنْس2 738. الْجِنْس أَمر مُبْهَم...1 739. الْجنُوب2 740. الْجُنُون2 741. الْجِهَاد2 742. الجهاز3 743. الْجِهَة3 744. الْجَهْر2 745. الْجَهْل2 746. الْجَهْل الْمركب1 747. الْجَهْمِية2 748. الجو3 749. الْجَواب الإلزامي1 750. الجوالة2 751. الْجُود2 752. الجورب3 753. الجوزهر2 754. الْجَوْهَر3 755. الْجَوْهَر الْفَرد1 756. الْجَوْهَر الوحداني...1 757. الجيب2 758. الْجُيُوب المبسوطة1 759. الْجُيُوب المنكوسة1 760. الحارضة2 761. الحاسة3 762. الْحَافِظ2 763. الحافظة4 764. الحاق3 765. الْحَال2 766. الْحَالَات1 767. الحبر3 768. الحبلي1 769. الْحَج2 770. الْحجب2 771. الْحجَّة2 772. الْحجَّة الإقناعية1 773. الْحجَّة القطعية1 774. الْحجر2 775. الْحَد2 776. الْحَد التَّام1 777. الْحَد الْمُشْتَرك1 778. الْحَد النَّاقِص1 779. الْحداد3 780. الْحَدث2 781. الحدس4 782. الحدسيات2 783. الْحُدُوث1 784. الحَدِيث5 785. الحَدِيث السقيم1 786. الحَدِيث الصَّحِيح1 787. الحَدِيث الْقُدسِي1 788. الْحَذف2 789. الْحر2 790. الْحَرَارَة2 791. الْحَرَام2 792. الْحِرْز2 793. الْحِرْص1 794. الْحَرْف2 795. الْحَرْف الْأَصْلِيّ...1 796. الْحَرْف الزَّائِد1 797. الْحَرَكَة2 798. الْحَرَكَة الأينية1 799. الْحَرَكَة الإرادية...1 800. الْحَرَكَة الذاتية1 801. الْحَرَكَة الطبيعية...1 802. الْحَرَكَة العرضية1 Prev. 100
«
Previous

الْجِسْم

»
Next
الْجِسْم: هُوَ الْقَابِل للأبعاد الثَّلَاثَة أَعنِي الطول وَالْعرض والعمق أَعنِي الْقَابِل للانقسام طولا وعرضا وعمقا. فَإِن كَانَ ذَلِك الْقَابِل جوهرا فجسم طبيعي وَإِلَّا فجسم تعليمي. فعلى هَذَا لفظ الْجِسْم مُشْتَرك بالاشتراك الْمَعْنَوِيّ بَين الطبيعي والتعليمي. وَقَالَ بعض الْحُكَمَاء أَنه مَوْضُوع لكل وَاحِد مِنْهُمَا بِوَضْع على حِدة فَيكون مُشْتَركا بَينهمَا بالاشتراك اللَّفْظِيّ. وَأَكْثَرهم على أَنه مَوْضُوع للطبيعي وَحَقِيقَة فِيهِ ومجاز فِي التعليمي لِأَنَّهُ الْمُتَبَادر عِنْد إِطْلَاق الْجِسْم دون التعليمي والتبادر من إمارات الْحَقِيقَة. وَهَذَا الْحَد يَعْنِي حد الْجِسْم الطبيعي بِأَنَّهُ جَوْهَر قَابل للأبعاد الثَّلَاث عِنْد الْحُكَمَاء والمعتزلة. وَأما عِنْد الْأَشْعَرِيّ فالجسم هُوَ الْجَوْهَر المنقسم.
وَاعْلَم أَن الْحُكَمَاء قَائِلُونَ بِأَن الْجِسْم الطبيعي الْمُطلق مركب من الهيولى وَالصُّورَة الجسمية. والجسم الطبيعي الْمُقَيد كالإنسان مثلا مركب مِنْهُمَا وَمن الصُّورَة النوعية أَيْضا. وكل من هَذِه الْأَجْزَاء الثَّلَاثَة جَوَاهِر. والمتكلمون قاطبة يَقُولُونَ إِن الْجِسْم مركب من الْجَوَاهِر الفردة أَي الْأَجْزَاء الَّتِي لَا تتجزئ. ثمَّ اخْتلفُوا فِي مَا يَكْفِي فِي تحقق الْجِسْم من تِلْكَ الْأَجْزَاء. فالجمهور على أَنه لَا بُد فِي تحَققه من ثَلَاثَة أَجزَاء لتتحقق الأبعاد الثَّلَاثَة الطول وَالْعرض والعمق. وَلَيْسَ المُرَاد مِنْهَا مَا هُوَ الْمُتَعَارف أَي الأبعاد الثَّلَاثَة المتقاطعة على زَوَايَا قَائِمَة بل الْمَعْنى الْأَعَمّ وَهُوَ الْبعد الْمَفْرُوض أَولا وَثَانِيا وثالثا لِأَن تأليف الْجِسْم من ثَلَاثَة أَجزَاء إِنَّمَا يُوجب حُصُول الأبعاد بِهَذَا الْمَعْنى بِأَن يتألف اثْنَان وَيَقَع الثَّالِث على ملتقاهما فَيحصل مِنْهُ مثلث جوهري من ثَلَاث خطوط جوهرية فالامتداد الْمَفْرُوض أَولا طول وَثَانِيا عرض وثالثا عمق.
وَقَالَ بَعضهم يَكْفِي فِي تحقق الْجِسْم جزءان فَلَيْسَ تحقق الأبعاد الثَّلَاثَة شرطا فِي تحَققه عِنْدهم. وَقَالَ بَعضهم لَا بُد فِي تحَققه من ثَمَانِيَة أَجزَاء حَتَّى يتَحَقَّق تقاطع الأبعاد على زَوَايَا قَوَائِم. وَاعْترض عَلَيْهِ بِأَن اشْتِرَاط التقاطع لَا يُوجب اشْتِرَاط الثَّمَانِية. لِأَنَّهُ يتَحَقَّق بأَرْبعَة أَيْضا بِأَن يتألف اثْنَان فِي الطول وَيقوم الْجُزْء الثَّالِث بِجنب أَحدهمَا فَيحصل الْعرض وَيقوم الْجُزْء الرَّابِع على الْجُزْء الَّذِي قَامَ بجنبه الثَّالِث فَيحصل العمق بِأَن تألف مثلا جُزْء (اب) فَيحصل الطول وَقَامَ (ج) بِجنب (ب) فَيحصل الْعرض وَقَامَ على (ب د) فَيحصل العمق فها هُنَا ثَلَاثَة أبعاد: الأول: من (اب) وَالثَّانِي: من (ب ج) وَالثَّالِث: من (ب د) متقاطعة على نقطة (ب) وَهِي الْجُزْء الْمُشْتَرك بَينهمَا.
وَاعْلَم أَن صَاحب الخيالات اللطيفة قَالَ ورد بِأَن التقاطع يتَحَقَّق بأَرْبعَة بِأَن يتألف اثْنَان بِجنب أَحدهمَا ثَالِث يقوم عَلَيْهِ رَابِع انْتهى.
أَقُول قَوْله يقوم عَلَيْهِ رَابِع حَال عَن قَوْله أَحدهمَا لَا صفة ثَالِث حَتَّى يرد اعْتِرَاض أفضل الْمُتَأَخِّرين عبد الْحَكِيم رَحمَه الله بِأَن فِي عبارَة الْمحشِي اختلال فَإِن قَوْله يقوم عَلَيْهِ إِلَى آخِره فَانْظُر هُنَاكَ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.