Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
830. الْحُصُول1 831. الْحَضَانَة2 832. الحطم3 833. الْحَظْر2 834. الْحِفْظ1 835. الْحق2836. الْحَقَائِق1 837. الحقة2 838. الحقد3 839. الْحَقِيقَة3 840. الْحَقِيقَة الْعَقْلِيَّة...1 841. الْحَقِيقَة المحمدية...1 842. الحكم3 843. الْحكم1 844. الْحُكَمَاء1 845. الْحِكْمَة3 846. الْحِكْمَة الْمَسْكُوت عَنْهَا...1 847. الْحِكْمَة الْمَنْطُوق بهَا...1 848. الْحكمِيَّة1 849. الْحَكِيم2 850. الْحل2 851. الْحَلَال2 852. الْحلف3 853. الْحلم2 854. الْحُلُول2 855. الحليف2 856. الْحمة3 857. الْحَمد2 858. الْحمل3 859. الحمية4 860. الْحَنَابِلَة1 861. الْحِنْث2 862. الحنيف2 863. الْحَواس2 864. الْحَواس الْبَاطِنَة...1 865. الْحَواس الظَّاهِرَة...1 866. الْحِوَالَة2 867. الْحَوْض3 868. الحوكة2 869. الْحيَاء2 870. الْحَيَاة2 871. الْحَيَاة الحسية1 872. الْحَيَاة الْعَقْلِيَّة...1 873. الْحَيْثِيَّة1 874. الحيز4 875. الْحيض4 876. الحينونة1 877. الحينية الممكنة1 878. الْحَيَوَان2 879. الْخَاتم2 880. الْخَارِج2 881. الْخَارِجِي2 882. الخارجية1 883. الخارق للْعَادَة1 884. الخاشع3 885. الْخَاص1 886. الْخَاصَّة2 887. الخاطر4 888. الْخَبَر2 889. الْخَبَر الْمُتَوَاتر...1 890. الْخبط2 891. الخبن4 892. الْخِتَان3 893. الخثي2 894. الْخرق الْكثير1 895. الخرقاء2 896. الخزانة2 897. الْخَسْف2 898. الخسوف2 899. الْخَشَبَة1 900. الخشبتان1 901. الْخِصَال1 902. الْخصْلَة2 903. الْخصم2 904. الْخُصُوص2 905. الخصوصية3 906. الْخصي2 907. الْخط2 908. الخطاء3 909. الْخَطَّائِينَ1 910. الْخطاب3 911. الخطابة4 912. الْخطابِيّ1 913. الخطابيات1 914. الخطابية3 915. الْخطْبَة3 916. الْخُف2 917. الخفة2 918. الْخَفي1 919. الْخَلَاء2 920. الْخَلَاص2 921. الخلاعة1 922. الْخلَافَة ثَلَاثُونَ سنة...2 923. الْخلْع2 924. الْخلف2 925. الخلفة2 926. الْخلق2 927. الْخلْوَة2 928. الْخلْوَة الصَّحِيحَة...1 929. الخليطان1 Prev. 100
«
Previous

الْحق

»
Next
الْحق: فِي اللُّغَة الْأَمر الثَّالِث الَّذِي لَا يسوغ إِنْكَاره - وَفِي اصْطِلَاح أَرْبَاب الْمعَانِي هُوَ الحكم المطابق للْوَاقِع وَيُطلق على الْأَقْوَال والعقائد والأديان والمذاهب بِاعْتِبَار اشتمالها على ذَلِك الحكم ويقابله الْبَاطِل - وَأما الصدْق فقد شاع فِي الْأَقْوَال خَاصَّة ويقابله الْكَذِب. وَقد يفرق بَين الْحق والصدق بِأَن الْمُطَابقَة تعْتَبر فِي الْحق من جَانب الْوَاقِع - وَفِي الصدْق من جَانب الحكم فَمَعْنَى صدق الحكم مطابقته للْوَاقِع وَمعنى حَقِيقَته مُطَابقَة الْوَاقِع إِيَّاه فَإِن قيل لم سمي الحكم بِاعْتِبَار كَونه مطابقا بِالْفَتْح بِالْحَقِّ وَبِاعْتِبَار كَونه مطابقا بِالْكَسْرِ بِالصّدقِ قُلْنَا المنظور أَولا فِي مُطَابقَة الْوَاقِع للْحكم الْوَاقِع لِأَنَّهُ فَاعل الْمُطَابقَة وَالْفَاعِل يكون منظورا وملحوظا أَولا وَسَائِر المتعلقات ثَانِيًا وَكَذَا المنظور أَولا فِي مُطَابقَة الحكم للْوَاقِع وَاقع الحكم وَالْوَاقِع مَوْصُوف بِكَوْنِهِ حَقًا أَي ثَابتا متحققا وَالْحكم متصف بِالْمَعْنَى اللّغَوِيّ للصدق وَهُوَ الأنباء عَن الشَّيْء على مَا هُوَ عَلَيْهِ فَسُمي الحكم بِاعْتِبَار مُطَابقَة الْوَاقِع لَهُ حَقًا وَبِاعْتِبَار مُطَابقَة الحكم للْوَاقِع صدقا تَسْمِيَة للشَّيْء بِوَصْف مَا هُوَ مَنْظُور فِيهِ أَولا. فَإِن قيل لم لم يَجْعَل الْأَمر بِالْعَكْسِ بِأَن يُسمى كَون الحكم مطابقا بِالْفَتْح بِالصّدقِ وَكَونه مطابقا بِالْكَسْرِ بِالْحَقِّ تَسْمِيَة للشَّيْء بِوَصْف مَا هُوَ مَنْظُور فِيهِ ثَانِيًا وَأجِيب بِأَن التَّسْمِيَة بِوَصْف المنظور فِيهِ أَولا أرجح من التَّسْمِيَة بِوَصْف المنظور فِيهِ ثَانِيًا لقُرْبه مِنْهُ والسباقة إِلَى الْفَهم أَولا من وصف المنظور فِيهِ ثَانِيًا.
وَهَا هُنَا اعْتِرَاض مَشْهُور وَهُوَ أَن الحقية صفة الحكم ومطابقة الْوَاقِع إِيَّاه صفة الْوَاقِع فَلَا يَصح تَعْرِيف حقية الحكم بمطابقة الْوَاقِع إِيَّاه صفة الْوَاقِع فَلَا يَصح تَعْرِيف حقية الحكم بمطابقة الْوَاقِع إِيَّاه وَالْجَوَاب أَن الحكم بِحَيْثُ يطابقه الْوَاقِع. فَإِن قلت لَا نسلم أَن مَفْهُوم تِلْكَ الْمُطَابقَة صفة للْحكم لِأَنَّهُ لَو كَانَ صفة لَهُ لصَحَّ أَن يشتق مِنْهُ صفة لَهُ كَمَا تشتق من الحقية فَيُقَال حكم حق قُلْنَا ذَلِك الْمَفْهُوم مركب لَا يُمكن اشتقاق الصّفة مِنْهُ لِأَن اشتقاقها مَوْقُوف على كَون الْمُشْتَقّ مِنْهُ مُفردا فَمن عدم إِمْكَان اشتقاق الصّفة من ذَلِك الْمَفْهُوم لَا يلْزم عدم كَونه صفة. وَإِن أردْت توضيح هَذَا لجواب فَانْظُر فِي الدّلَالَة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.