34886. العوة1 34887. العَوْجَاء1 34888. العَوَجَانُ1 34889. العُود1 34890. العَوْدُ1 34891. الْعود234892. العوذ3 34893. العَوْذُ1 34894. العوذة1 34895. العَوَرُ1 34896. العور1 34897. العوراء1 34898. العَوْرَاء1 34899. العورة1 34900. العَورة1 34901. الْعَوْرَة2 34902. الْعَوْرَة الغليظة1 34903. العَورة الغيلظة1 34904. العوز1 34905. العَوْزُ1 34906. العَوْسُ1 34907. العوسج2 34908. العَوْسَجُ1 34909. العوصاء1 34910. العَوْصَاء1 34911. الْعِوَض1 34912. العوض2 34913. العَوْعاءُ1 34914. العوف1 34915. العَوْفُ1 34916. العوق1 34917. العَوْقُ1 34918. العَوَقْبَان1 34919. العوقة1 34920. العوكل1 34921. العوكلة1 34922. الْعَوْل1 34923. العول2 34924. العَول في اللغة1 34925. العولة1 34926. العَوْمُ1 34927. العومة1 34928. العون1 34929. العَوْنُ1 34930. العَوْنِيد1 34931. العَوْهَجُ1 34932. العَوْهَقُ1 34933. العَوَّى1 34934. العوي1 34935. العُوَيْطُ1 34936. العويل1 34937. العُوَيْنِدُ1 34938. العي1 34939. العياء1 34940. العياب2 34941. العيابة1 34942. العياث1 34943. العيادة2 34944. العياذ1 34945. العِيَارُ1 34946. الْعيار2 34947. العَيَّار1 34948. العياش1 34949. العياط2 34950. العيافة2 34951. الْعِيَال1 34952. العيام1 34953. العَيْبُ2 34954. الْعَيْب2 34955. العَيْب الفاحش1 34956. العَيْب اليسير1 34957. العَيْب لغة1 34958. العيبة1 34959. العَيْثُ1 34960. العيثم2 34961. العيثوم2 34962. العِيد1 34963. الْعِيد3 34964. العيد1 34965. العيدانة1 34966. العَيْدانَةُ1 34967. العيداه1 34968. العيدة1 34969. العَيْدَسوقُ1 34970. العَيْدَشُونُ1 34971. العَيْدَهُ1 34972. العَيْدَهُورُ1 34973. العَيذانُ1 34974. العَيْرُ1 34975. العير1 34976. العِيرُ1 34977. العِير1 34978. العِيَرَاتُ1 34979. العَيْرَةُ1 34980. العَيْزَارَةُ1 34981. العَيْسُ1 34982. العيساء1 34983. العَيْسَجُورُ1 34984. الْعَيْسَجُورُ1 34985. الْعَيْش1 Prev. 100
«
Previous

الْعود

»
Next
(الْعود) يُقَال رَجَعَ عودا على بَدْء وَرجع عوده على بدئه لم يقطع ذَهَابه حَتَّى وَصله بِرُجُوعِهِ وَيُقَال لَك الْعود لَك أَن تعود فِي الْأَمر وَفِي الْمثل (الْعود أَحْمد) والمسن من الْإِبِل وَالشَّاة وَفِيه بَقِيَّة وَالطَّرِيق الْقَدِيم العادي

(الْعود) كل خَشَبَة دقيقة كَانَت أَو غَلِيظَة رطبَة كَانَت أَو يابسة وَيُقَال (ركب وَالله عود عودا) هَاجَتْ الْفِتْنَة وَضرب من الطّيب يتبخر بِهِ وَآلَة موسيقية وترية يضْرب عَلَيْهَا بريشة وَنَحْوهَا (ج) أَعْوَاد وعيدان
الْعود: بِالْفَتْح (بازكشتن) وَمِنْه عود الضَّمِير أَي رُجُوعه، وَفِي الرضى لَا يستنكر عود ضمير الِاثْنَيْنِ إِلَى الْمَعْطُوف بِأَو مَعَ الْمَعْطُوف عَلَيْهِ وَإِن كَانَ المُرَاد أَحدهمَا لِأَنَّهُ لما اسْتعْمل أَو كثيرا فِي الْإِبَاحَة صَار كالواو وَفِي الْقُرْآن الْمجِيد وَإِن لم يكن غَنِيا أَو فَقِيرا فَالله أولى بهما. وعَلى هَذَا يجوز إرجاع ضمير الْوَاحِد الْمُؤَنَّث إِلَى شَيْئَيْنِ أَو أَشْيَاء بِاعْتِبَار كثرتهما فِي أَنفسهمَا وَإِن كَانَا اثْنَيْنِ من حَيْثُ الْعَطف وَقد تحير الناظرون فِي الإرجاع وَالْعود بِالضَّمِّ الْخشب الَّذِي يحرق للبخور وَله رَائِحَة طيبَة وَقت الحرق، وَأَيْضًا الْعود الْمَشْهُور خُصُوصا عِنْد المجاورين للمقابر سِيمَا عِنْد المجاورين فِي مغسل عالمكير اللَّهُمَّ احفظني مِنْهُم وَسَائِر الْمُسلمين بل الْكَافرين. وَأَيْضًا الْعود البربط كَمَا قَالَ قَائِل:
(فِي زَاوِيَة الْعِشْق أنيني عودي ... وَالْقلب فَوق نَار عشقي عودي)

(مَا نلْت مقاصدي وَلَا مقصودي ... يَا عافيتي عجزت عودي عودي)

وعودي أَمر من عَاد يعود للواحدة المخاطبة والأنين بِالْفَارِسِيَّةِ آو ازكريه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.